توقعات تريشيه و شركاه تتجاهل الحقائق بنظرة مشرقة لاقتصاد المنطقة

انكمش معدل التوظيف في منطقة اليورو إلى أدنى المستويات على الإطلاق في 60 سنة في الربع الأول من 2009 تأثراً بحالة الركود الأعنف من نوعها في تاريخ اقتصاد المنطقة و التي دفعت الشركات بقوة نحو تسريح العمالة و إلغاء الوظائف بهدف خفض تكاليف التشغيل..

جاء الانخفاض في الـ 16 دولة المكونة للاتحاد الأوروبي بواقع 0.8% مقارنةً بقراءة الربع الرابع من 2008 التي سجلت انخفاض بواقع 0.4% فقط وفقاًآ لما صرحت به مكتب وكالة اليوروستات بلوكسمبرج اليوم. جدير بالذكر أن الهبوط الذي سجلته قراءة اليوم هو أكبر الانخفاضات منذ بداية التسجيل بالمؤشر عام 1995. و مقارنة بالقراءة السنوية الماضية، انخفض المعدل السنوي للتوظيف بنسبة 1.2% و هو ما يشير إلى أول هبوط للمعدل السنوي..

و من المتوقع أن يتفاقم الأثر الواقع على اقتصاد منطقة اليورو إلى أبعد الحدود بسبب هذا الهبوط غير المسبوق في المعدل السنوي للتوظيف بالمنطقة حيث تشير هذه الأرقام الصادرة اليوم إلى أن سرعة انكماش اقتصاد منطقة اليورو هي الأعلى في 15 سنة حيث بدأت الشركات في خفض الإنتاج و تقليص الإنفاق بهدف التمكن من الاستمرار حتى زوال الأزمة الاقتصادية. يؤيد ذلك ما أعلنته شركة "كونتيننتال أيه.جي."، أكبر مصنعي قطع غيار السيارات في منطقة اليورو و العاملة في ألمانيا، عن أنها تعتزم تسريح 2600 من العمالة لديها. على الرغم من ذلك، يستمر "تريشيه"، في التحدث إلينا عن أن المرحلة الأسوأ من الركود قد انتهت بالفعل علاوة على ما يتضمنه تقرير البنك من تطلعات إيجابية للنمو و التحول إلى المنطقة الخضراء بحلول منتصف 2010..

و من المتوقع أن تستمر الشركات في خفض الوظائف حتى 2010 مما يدفع معدل البطالة في المنطقة إلى أعلى، بينما يتوجه الاقتصاد إلى الانتهاء من أسوأ مراحل الركود، نجد أن قطاع التوظيف وسوق العمالة من المحتمل أن يواجها هذا الأسوأ في الفترة القادمة..
جدير بالذكر أن توقعات النمو للشهر الحالي أشارت إلى انكماش الاقتصاد في منطقة اليورو بنسبة 4.6% هذا العام و 0.3% بحلول 2010. كما توقعت المفوضية الأوروبية وصول معدل البطالة للعام الجاري إلى 9.9% و 11.5% في 2010 و هي المعدلات التي تشكل فارقاً كبيراً مقارنةً بالمعدل الحالي الذي سجل في القراءة الأخيرة 9.2% أي أعلى المعدلات على مدار عشرات السنوات و هو ما يشير بدوره إلى التوقع بانكماش منقطع النظير في معدل التوظيف الأوروبي..

_____________________________
المصدر: Bloomberg
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..