تقرير البيج بوك: صرخة في وجه الركود

كما أكد العديد من رؤساء و مديري شركات الأعمال أن التطلعات الاقتصادية بدأت في الزدهار إلى حدٍ ما، على الرغم من ذلك، لا يمكن التنبؤ باقتراب تحقيق الاقتصاد للانتعاش الكامل بنهاية العام الجاري. يُذكَر أن هذا التقرير الصادر عن الاحتياطي الفيدرالي اليوم (البيج بوك) تم إعداده بحيث يوفر نظرة شاملة متعمقة للاقتصاد الأمريكي تعكس صورة واضحة للنشاط الاقتصادي و الأوضاع الحالية لمسئولي البنك المركزي حتى يتسنى لهم مناقشة آخر التطورات على الساحة الاقتصادية و النقدية بهدف التوصل إلى أنسب سياسة نقدية للفترة القادمة في إطار اجتماع لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي و المقرر انعقاده في يومي 23 و 24 من يونيو الجاري. و هو أيضاً ذلك التقرير الذي تم إعداده بناءً على معلومات تم إعدادها من خلال بعض الملاحظات التي سجلها بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند. و بصفة عامة، أكدت تقارير صادرة من 12 من فروع الاحتياطي الفيدرالي أن الأوضاع الاقتصادية استمرت على نفس الحال من الضعف و أنها شهدت المزيد من التدهورعلى مدار شهر مايو الماضي..

كما أشار التقرير إلى أن النشاط الصناعي استمر على نفس المستويات المنخفضة على مدار نفس الشهر علاوة على التراجع في إنفاق المستهلك الذي توحل إلى سمة عامة من سمات الاقتصاد الأمريكي في الآونة الأخيرة. من جهة أخرى، نقل التقرير عن عدد من فروع الاحتياطي الفيدرالي في محتلف أنحاء الولايات المتحدة أن هناك ارتفاع و تحسن ملحوظيْن في مبيعات المنازل. علاوة على ذلك، أشار التقرير إلى أن قطاع العقارات التجارية لا زال في معاناة مستمرة حيث استمرت الفرص في التوافر أمام المستهلكين مع عدم توافر الائتمانات اللازمة للحصول عليها..


و على صعيد سوق العمالة، لا زالت الأجور تعاني حالة من الثبات أو الهبوط على حد قول الفيدرالي . و باستثناء أسعار النفط، ظل معدل التضخم في مكانه دون أي تغيير يُذكَر. و عن القطاع الخدمي، الخدمات غير المالية، فيستمر في التراجع بينما ارتفع معدل خفض الوظائف في قطاع خدمات الرعاية الصحية مع انخفاض عدد المنتفعين بهذه الخدمات..

كما انخفض إجمالي نشاط الإقراض أو بالأحرى أصيب بحالة من الثبات خلال شهر مايو مع استمرار تدهور الأوضاع الائتمانية على مدار نفس الشهر..

_____________________________

المصدر: Marketwatch
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..