تداول (النيوزيلندي/دولار) في ظل قرار الفائدة

من المقرر غداً صدور قرار الفائدة بالبنك الإحتياطي النيوزيلندي في تمام الساعة 21:00 بتوقيت جرينتش. هذا وقد أشارت التوقعات إلى احتمال تثبيت سعر الفائدة النيوزيلندية عند 2.50%، حيث توقعت وزارة الخزانة انتهاء أزمة الركود بحلول الربع الأخير من العام الحالي بسبب التحسن الملحوظ في ثقة المستهلكين.

على الرغم من ذلك، قد يتخذ البنك الإحتياطي النيوزيلندي خطوات إضافية بهدف الحد من مخاطر النمو والتضخم، في ظل ما تواجهه الشركات من ضعف في معدلات الطلب المحلية والأجنبية. حيث من المحتمل أن تواصل الشركات خفض الإنتاج والتوظيف على مدار النصف الثاني من العام الحالي حال استمرار تدهور توقعات النمو.

هذا وأظهر مسح أجرته وكالة أنباء بلومبرج عن توقعات ستة اقتصاديين من إجمالي 11 بثبات سعر الفائدة في يونيو، كما توقعوا أن البنك سوف ينتظر لرؤية مدى تحسن ثقة المستهلكين. في الوقت ذاته، كشف تقرير مكتب الإحصاء النيوزيلندي عن تراجع إنفاق الأسر للربع السادس على التوالي ليسجل أسوأ قراءاته في الربع الأول من العام. بينما أشار تقرير أخر إلى انخفاض معدل التوظيف بنسبة 1.1% أثناء الربع الأول. هذا وتؤكد البيانات على ضعف الاستهلاك الشخصي في ظل ما تواجهه الأسر من تدهور في سوق العمالة المقترن بانخفاض أسعار المنازل.

في الوقت ذاته، انخفضت توقعات المعدل السنوي للتضخم إلى 2.2% في الربع الثاني، بينما هبط مؤشر أسعار المنتجين بشكل مفاجئ بنسبة 1.4% في الربع الأول. هذا وقد تؤدي مخاطر هبوط نمو الأسعار إلى دفع البنك المركزي لمضاعفة جهوده واتخاذ المزيد من الخطوات للحد من مخاطر الانكماش. على الرغم من ذلك، أشار محافظ البنك الإحتياطي النيوزيلندي "ألان بولارد" إلى أن مجلس إدارة البنك يرغب في خفض الفائدة، وقال أن الأعضاء يستعدون لاتخاذ المزيد من الإجراءات اللازمة لتحفيز الاقتصاد ما لم تثبت السياسة النقدية فعاليتها. وطالما يتراوح هذف البنك المركزي من التضخم بين 2-3% علاوة على موقفه الحيادي، فمن المحتمل أن انخفاض ضغوط الأسعار يدفع "ألان بولارد" إلى مضاعفة جهوده لإنقاذ الاقتصاد المتداعي، حيث من المحتمل أن إعلان البنك غداً عن أية قرارات مفاجئة بشأن الفائدة قد يؤثر على سعر صرف الدولار النيوزيلندي.

وفيما يتعلق بالتداول في ظل قرار الفائدة النيوزيلندية، فنحن نتوقع أن يكون هذا الحدث إيجابي بالنسبة للدولار النيوزيلندي، حيث تتوقع الأسواق ثبات سعر الفائدة عند أدنى مستوياتها، كما أن حركة السعر التي تتبع صدور القرار قد تمهد الطريق لشراء الدولار النيوزيلندي. على الرغم من ذلك، فإذا قرر البنك المركزي وضع حد لسعر الفائدة عند 2.50%، فسوف ننتظر رؤية شمعة خضراء على الرسم البياني لخمس دقائق عقب صدور القرار لتأكيد الدخول لشراء زوج (النيوزيلندي/دولار). وعلينا أن نضع في الاعتبار إمكانية حدوث بعض الاضطرابات، حيث أن اتجاه المخاطرة هو الذي سيحدد الهدف الأول. أما الهدف الثاني فهو يتوقف على مدى الحذر.

على الجانب الأخر، فإن تدهور الأوضاع التجارية الذي تزامن مع التطلعات المستقبلية القاتمة للتضخم من شأنه أن يدفع البنك الإحتياطي النيوزيلندي إلى مفاجأة الأسواق والإعلان عن خفض سعر الفائدة في إطار محاولاته لتحفيز الاقتصاد للخروج من الأزمة الحالية. ونتيجة لذلك، ففي حالة خفض الفائدة بمعدل 25 نقطة أو أكثر، فسوف نقوم ببيع زوج (النيوزيلندي/دولار).



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي