الموافقة على تسديد 10 بنوك أمريكية لأموال خطة إنقاذ الأصول المتعثرة

وافق المسؤولون بالخزانة الأمريكية يوم الثلاثاء على قيام أكبر 10 بنوك بسداد 68 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب والتي اقترضوها في ذروة الأزمة الائتمانية.

هذا ولم تعلن وزارة الخزانة عن أسماء تلك البنوك إلا أنه من المحتمل أن تقوم تلك البنوك بالإعلان عن قيامها بسداد الأموال وبالتالي معرفتهم، كما ستتردد اسمائهم كثيرا بالتقارير الدورية للخزانة الأمريكية.

أثير غضب العديد من البنوك على القيود المفروضه على الأموال المدفوعة للمديرين التنفيذيين التي رافقت ضخ رؤوس الأموال. حيث اُجبرت 8 بنوك منهم من قبل الخزانة الأمريكية على أخذ أموال حكومية في ذروة الأزمة أواخر أكتوبر.

ويعد السماح للبنوك بتسديد أموال " خطة إنقاذ الأصول المتعثرة " " TARP " بمثابة عملية لفصل البنوك القوية عن الضعيفة حيث بدأ القطاع المالي في استعادة توازنه.

ولا تزال بعض البنوك تحت طوع دعم الحكومة وبالتالي الخضوع إلى قيود الدفع. في حين اعترض البعض الآخر بأنهم ليسوا في حاجة إلى دعم و أنهم قد تم وضعهم في عيوب تنافسية حيث لم يستطيعوا تحديد مستويات الدفع الخاصة بهم.

هذا وقد صرح " جيثنر " وزير الخزانة الأمريكي قائلاً " تعد تلك الأموال المسددة بمثابة علامة تشجع على استعادة توازن القطاع المالي ". كما أضاف قائلاً " من الممكن أن تستخدم الأموال المسددة من قبل البنوك الجيدة لخطة الإنقاذ المقدرة بـ 700 مليار دولار في إنقاذ البنوك الصغيرة بما في ذلك البنوك التي تلقت مساعدات من قبل.

جدير بالذكر أن الشرط الأساسي لسداد تلك الأموال هو أن تُظهر تلك البنوك القدرة على زيادة رأس المال بمفردها من القطاع الخاص أما عن طريق بيع الأسهم أو إصدار سندات بدون مساعدة مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يوافق الاحتياطي الفيدرالي على أن رؤوس الأموال الخاصة بهم كافية لاستمرار عمليات الإقراض.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

المصدر: reuters

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي