الاتحاد الأوروبي يخطط لعمل اختبار ضغط للنظام المصرفي

يخطط الاتحاد الأوروبي إلى عمل " اختبار الضغط " للنظام المصرفي بحلول شهر سبتمبر لتحديد ما إذا كان لدى القطاع المصرفي بأكمله رؤوس أموال كافية، وذلك وفقا لمسؤول بالاتحاد الأوروبي.

كما أضاف المسؤول أن وزير المالية الأوروبي قد طلب من مشرفي القطاع المصرفي الأوروبي تحديد خطة عمل للمنظمين المحليين لعمل الاختبار.

وخلافا لاختبار الضغط الأمريكي القائم على أكبر 19 مؤسسة مصرفية، تتمثل نوايا الاتحاد الأوروبي في الحصول على نظرة أكثر شمولية لجميع أنشطة القطاع المالي، ومن ثم لن نقول أن بنوك فردية بعينها في حاجة إلى المزيد من رؤوس الأموال .

وفي واشنطن، أبلغت السلطات الأسبوع الماضي عن حاجة 10 مؤسسات لزيادة رأس مالها الخاص بـ 74.6 مليار دولار، كما نصحت المؤسسات التسع الأخرى بأن لديهم ما يكفي من رؤوس الأموال.

وفي نفس السياق، قامت المملكة المتحدة بعمل اختبار ضغط على بنك اسكتلندا و بنك لويدز قبل أن توافق على تأمين بعض أصول المخاطرة لهاتين المؤسستين.

هذا ولم تلقى تلك الدعوات رد واضح من قبل لجنة مشرفي القطاع المصرفي الأوروبي، التي تتألف من ممثلين عن منظمي البنوك و أعضاء البنوك المركزية بالدولة.

وفي تقرير سابق صدر عن رويترز، ذكر أن الاختبار الأوروبي سيكون جاهزا في اجتماع شهر سبتمبر لوزراء المالية و أعضاء البنوك المركزية حول الاستقرار المالي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

المصدر: marketwatch

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي