روسيا تحيي الحديث حول استبدال الدولار كعملة إحتياطي نقدي

استجابت الأسواق لصعود الدولار الذي بدأ في نهاية الأسبوع الماضي، في ظل تعليقات "لوكهارت" عضو لجنة الإحتياطي الفيدرالي بشأن الحاجة إلى ارتفاع معدلات الفائدة في المستقبل، مما ساعد على دعم مشتري الدولار. هذا وأثر خفض التصنيف الإئتماني لأيرلندا من AA+ إلى AA على معظم العملات خاصة اليورو. علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر سينتكس لثقة المستثمرين ليفوق التوقعات، بينما جاءت طلبات المصانع الألمانية متوافقة مع التوقعات.

وفي سويسرا، صدرت بيانات البطالة والتي جاءت مفاجئة للأسواق لتفوق التوقعات، حيث كشفت عن انخفاض معدل البطالة إلى 3.5% مقابل التوقعات بأن يسجل 3.6%. علاوة على ذلك، ارتفع المؤشر الرائد بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث قالت المنظمة أنها ترى علامات قوية على اقتراب الانتعاش الاقتصادي بكل من المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وكندا.

وعلى صعيد المملكة المتحدة، تأثر الإسترليني بشدة على الرغم من خلو المفكرة الاقتصادية من البيانات البريطانية اليوم، بسبب تنحي العديد من المسئولين بالحكومة البريطانية عن مناصبهم بالإضافة إلى الأنباء التي ترددت حول عدم فعالية الإجراء الذي اتخذه بنك أنجلترا برفع تكلفة برنامج شراء الأصول. كما تحدث نائب وزير المالية الياباني"سوجيموتو" بشأن قمة مجموعة الثمانية المقبلة.

في الوقت ذاته، لا زال الحديث بشأن عملة الإحتياطي النقدي محط الحوار حيث عادت روسيا لتقول أنه على الرغم من الحاجة إلى إيجاد بديل للدولار كعملة إحتياطي نقدي، إلا أنه لن يحدث شئ في هذا الشأن في المستقبل القريب. وفي الحيقيقة من المفترض أن يلقى الدولار دعماً من التقرير الذي نشرته بلومبرج بعنوان "دول BRIC ترفع إحتياطها النقدي بحوالي 60 مليار دولار. هذا وقامت مجموعة BRIC بشراء الدولار بأسرع معدل منذ سبتمبر الماضي، أي قبل تجمد أسواق الإئتمان، على الرغم من كثرة الحديث حول إيجاد بديل للدولار الأمريكي كعملة إحتياطي نقدي.

وبوجه عام، أعلنت البنوك المركزية بلاتافيا عن بيع ما يقرب من 237 مليون يورو في الأسبوع الماضي، في إطار الجهود المبذولة لدعم عملتها المحلية التي واجهت ضغوطاً عدة من جراء ازدياد تدهور الأوضاع الاقتصادية بالمنطقة.

على صعيد أخر، كان الين هو صاحب الأداء الأقوى اليوم مقابل الدولار. هذا وقد أفتتحت العقود الأجلة للأسهم الأمريكية على انخفاض، في الوقت الذي تراجعت فيه العقود الأجلة لكل من النفط والذهب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي