ارتفاع البطالة الكندية إلى أعلى مستوياتها منذ11 عام


زوج (الدولار/دولار كندي)

فقد الاقتصاد الأمريكي 41.8 ألف وظيفة في مايو، مقابل التوقعات بفقد 36.5 ألف وظيفة، بينما ارتفع المعدل السنوي للبطالة إلى أعلى مستوياته في 11 عام، حيث ارتفع من 8.0% إلى 8.4%. هذا وكشف التقرير عن انخفاض معدل التوظيف الدائم بحوالي 58.7 ألف، بينما ارتفع عدد الوظائف ذات الدوام الجزئي بمعدل 17 ألف، مما ساهم في قلة حدة تدهور البيانات. هذا وتؤكد البيانات على ضعف التطلعات المستقبلية لثامن أكبر اقتصاد عالمي – كندا – والتي تعد أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمر بأسوأ أزمة ركود فيما يزيد عن نصف قرن. ومن المحتمل أن تواصل الشركات خفض الإنتاج في ظل استمرار تدهور الأوضاع التجارية في العالم.

زوج (الدولار/فرنك سويسري)

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين السويسري بنسبة 0.2% في مايو، مما دفع القراءة السنوية إلى تراجع بنسبة 1.0% لتسجل أكبر نسبة انكماش منذ عام 1959. ولا تزال البيانات تؤكد على مخاطر الانكماش، كما تثير مخاطر تدخل البنك المركزي السويسري في سوق العملات، في إطار محاولاته لتحفيز الاقتصاد للخروج من أزمة الركود. في الوقت ذاته، قال "فيليب هيلدبراند" عضو البنك المركزي السويسري أن البنك قد يتبنى سياسة غير تقليدية من أجل تحفيز الاقتصاد المتداعي، واستدرك قوله أن البنك يمتلك الوسائل اللازمة لدعم النشاط الاقتصادي.

زوج (الإسترليني/دولار)

ارتفعت مدخلات مؤشر أسعار المنتجين في مايو بنسبة 0.4%، نتيجة لارتفاع تكاليف الطاقة الذي اقترن بارتفاع الضرائب على منتجات الكحوليات والتبغ. بينما انخفضت مخرجات المؤشر من 0.7% إلى 0.4%. في الوقت ذاته تراجع المعدل السنوي لمخرجات مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.3%، بينما انخفضت الأسعار بقيمتها الأساسية من 0.5% إلى 0.2%. وترجح البيانات مدى الضغوط على الأسعار التي قد تستمر على المدى المتوسط في ظل تدهور النشاط الاقتصادي، حيث تظل التطلعات المستقبلية للتضخم قاتمة في ظل أسوأ أزمة ركود اقتصادي تواجهها المنطقة منذ ما يزيد عن نصف قرن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي