البنوك المركزية لم تفجر مفاجآت بالأمس، هل يفعلها تقرير
الوظائف؟



موضوعات للمتابعة الفترة القادمة:

·معدل البطالة الكندي

·الوظائف المتوافرة بالقطاع غير الزراعي الأمريكي.

·معدل البطالة الأمريكي.


تعليق السوق

سارت البنوك المركزية الثلاثة بالأمس على نهج الخطة الموضوعة من قبل الأسواق. حيث قام كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك كندا بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير، ، فالأمر ليس بالمفاجيء وذلك لأن الأسعار الفائدة للبنوك الثلاثة منخفضة بالفعل، ولكن هناك اختلافات طفيفة عندالحديث عن سياسات التسهيل النقدي للثلاث بنوك.

بنك إنجلترا : قام بنك إنجلترا بالإبقاء على حجم مشتريات الأصول تحت مسمى برنامج شراء الأصول (APS) المقدر بـ 125 مليار جنيه إسترليني. جدير بالذكر أن البنك قد استخدم بالفعل 75 مليار إسترليني منذ تدشين البرنامج، كما صرح بأن ذلك البرنامج سوف تستغرق شهرين أخرين ، في حين يحتمل أن يعاد النظر في حجم البرنامج.

البنك المركزي الأوروبي: أكد " تريشيه " رئيس البنك المركزي الأوروبي على أن البنك سوف يشتري سندات أوروبية بـ 60 مليار يورو في الأسواق الأولية و الثانوية في منطقة اليورو. ومن المحتمل أن تبدأ الخطة في يوليو و تنتهي في نهاية يونيو 2010، كما يرجح أن يعكس البنك تلك الإجراءات بسرعة بمجرد انتعاش الاقتصاد. وفي جلسة الاستجواب أشار البنك المركزي بأنه من المتوقع أن يعمل البنك بنظام التدخل بشكل غير مباشر في السندات التي يشتريها، وسينظر إلى تدابير التدخل بشكل غير مباشر إذا دعت الحاجة لذلك، ولكن لا توجد خطة حالية لتلك التحركات. كما أشار أيضا إلى أن معظم دول منطقة اليورو سوف تتخطى حاجز 3% فيما يتعلق بعجز المزازنة عام 2009 و عام 2010. هذا وقد انخفضت تقديرات البنك المركزي الأوروبي لمنطقة اليورو مقارنة بشهر مارس، حيث أوضحت التقديرات الحالية انكماش ما بين -4.1% و -5.1%، بمتوسط 4.6%. بالإضافة إلى ذلك، تم مراجعة توقعات النمو لعام 2010 لتتراوح بين -1% و 0.4% مقارنة بتقديرات شهر مارس عند 0.6% - 1.4%. علاوة على ذلك، يبدو أن أعضاء البنك المركزي الأوروبي غير مقتنعين للغاية بأنه لن تكون " براعم النمو " واضحة في المستقبل القريب. ومع ذلك، صرح رئيس وزراء لوكسمبرج هذا الصباح قائلاً " لم يعد الاقتصاد الأوروبي في مرحلة الانحدار بل بدأ في التحرك بنحو طفيف نحو الصعود، مشيرا إلى سلسلة البيانات الاقتصادية الإيجابية الصادرة مؤخرا.

بنك كندا : أكد بنك كندا على نواياه بتثبيت سعر الفائدة عند 0.25% حتى النصف الثاني من عام 2010، ولكنه لم يشر إلى أي نوايا لاتباع تدابير التسهيل النقدي. هذا وقد كان البنك المركزي صريحا في حديثة عن العملة حيث أبدى استيائه من الارتفاع غير المسبوق للعملة ، وكيف أن هذا الأمر من شأنه أن يطغي على أثر التحسنات في أسعار السلع والأوضاع المالية و ظروف الثقة. واستقر زوج (الدولار/ دولار كندي) عقب تلك التصريحات حيث تقلبت الأسواق تلك التصريحات على مضض. وعلى صعيد الاقتصاد صرح بنك كندا بأن البيانات الصادرة منذ التقرير الأخير للجنة السياسة النقدية كانت متوافقا مع التطلعات على المدى المتوسط للناتج و التضخم بكندا.

وفي البنوك المركزية الأخرى قام بنك الدانمرك بخفض الفائدة بـ 10 نقاط لتصل إلى1.55%، في حين خفض بنك روسيا الفائدة بـ 50 نقطة لتصل إلى 11.5%.

وعلى صعيد آخر، من المقرر اليوم صدور بيانات الوظائف المتوافرة بالقطاع غير الزراعي الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش، ومن المحتمل أن تشهد بعض التحسنات. وتتوقع الأسواق فقد وظائف بـ 520 ألف وظيفة، لتقل عن قراءات الشهر الماضي عند 539 ألف، في حين تشير توقعات أخرى إلى وصول القراءات دون مستوى 500 ألف. هذا وقد أظهر تقرير ADP للتوظيف الخاص يوم الأربعاء تحسن من -545 ألف المعلنة سابقا إلى -532 ألف، كما جاءت إعانات البطالة الأمريكية الأمس متوافقة مع التوقعات عند 621، على الرغم من تضمن هذا الأسبوع لعطلة يوم الذكرى. كما أظهرت تلك البيانات انخفاض إجمالي إعانات البطالة لأول مرة خلال العام. وعلى الرغم من التحسن المتوقع، إلا أن من المحتمل أن يرتفع معدل البطالة ليصل إلى 9.2% من 8.9%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

المصدر: SAXOBank

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي