بنك أنجلترا : التسهيلات النقدية لا زالت محض النقاش

كما كان متوقعاً أعلن بنك أنجلترا عن ثبات سعر الفائدة عند 50%، معلناً أن برنامج شراء الأصول سوف يستمر لشهرين إضافيين للانتهاء منه. كما لم يشير بنك أنجلترا في بيانه إلى رفع تكلفة برنامج شراء الأصول الذي بلغت تكلفته 125 مليار إسترليني، ولكنه قال أن تكلفة البرنامج سوف تظل محض المناقشة.

فبعد أن فجر بنك أنجلترا في الشهر الماضي مفاجأة برفع تكلفة البرنامج بمعدل 50 مليار إسترليني لتصل تكلفة البرنامج بذلك إلى 125 إسترليني، جاءت قراراته اليوم متوافقة مع التوقعات. هذا وأظهرت البيانات الاقتصادية المؤخرة بالمملكة المتحدة تحسناً في الأداء الاقتصادي للدولة، حيث ارتفع مؤشر PMI التصنيعي ليتجاوز مستوى الخمسين للمرة الأولى منذ ما يزيد عن عام، علاوة على الارتفاع الحاد بمؤشر هاليفاكس لأسعار المنازل الذي صدر اليوم، فكل ذلك يؤكد ويدعم فكرة انتعاش قطاع الإسكان. ويبدو أن بنك أنجلترا يفضل أن تكون قوى السوق هي المحرك والقائد للاقتصاد نحو النمو، في ظل الموقف الحيادي الذي يتسم به.

من ناحية أخرى، ارتفع الإسترليني إلى مستوى 1.6400 في بداية التداول الأوروبي في ظل تحسن شهية المخاطرة، إلا أنه شهد عمليات بيع حادة في أعقاب صدور البيان. في الوقت ذاته، احتفظ زوج (اليورو/إسترليني) بقوته، ومن المحتمل أن يواصل الصعود في حالة إعلان البنك المركزي الأوروبي عن احتمالات خفض الفائدة في المستقبل اثناء المؤتمر الصحفي للبنك.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي