هل ترفع بيانات التوظيف الطلب على الدولار الأمريكي (تقرير الفترة الأمريكية)

نقاط الحوار :

• الين الياباني : يصعد إلى مستوى 96.00 بعد أن لقي دعماً عند المتوسط الحسابي البسيط لـ 100 يوم
• الإسترليني : ارتفاع مفاجئ في أسعار المنازل بالمملكة المتحدة في مايو
• اليورو : تحسن مبيعات التجزئة في أبريل
• الدولار الأمريكي : في انتظار قرار الفائدة الأوروبية وإعانات البطالة الأسبوعية

ارتفع اليورو ليستعيد أعلى قمة يومية له عند مستوى 1.4243 مقابل الدولار الأمريكي، ومن المحتمل أن يواصل اليورو الصعود أثناء جلسة التداول الأمريكية حيث يحاول البنك المركزي الأوروبي وضع حد لسعر الفائدة لديه. في الوقت ذاته، من المتوقع أن يعلن البنك عن تفاصيل المخطط التمهيدي لبرنامج شراء السندات الأوروبية بقيمة 60 مليار دولار، حيث لم يتمكن مجلس إدارة البنك من التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن، فإن افتقاد القرار المنسق من شأنه أن يؤثر على سعر صرف اليورو، في ظل التوقعات القاتمة للتضخم. وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية الأوروبية، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.2% في أبريل، بينما تراجع المعدل السنوي بنسبة 2.3% مقابل التوقعات بتراجعه بنسبة 2.9%. على الرغم من ذلك، يختطف قرار الفائدة الأوروبية الأضواء من باقي البيانات الاقتصادية، وهو الحدث الأكثر خطورة اليوم بالنسبة لليورو على مدار التداول اليوم. كما أن جلسة الاستجواب التي يخضع لها "تريشيه" رئيس البنك المركزي الأوروبي من شأنها أن تثير تحركات الأسواق، حيث تنتظر الأسواق القرارات المستقبلية بالسياسة النقدية للبنك. ومن المحتمل أن يتبنى تريشيه موقفاً حيادياً اليوم حيث يتوقع انخفاض التضخم دون 2% بنهاية العام الحالي. ولكن في الوقت ذاته، فإن انخفاض التقديرات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين إلى أدنى مستوياته عند 0.0% في مايو، كما أن مخاطر الانكماش قد تدفع صناع السياسة إلى إقرار المزيد من التسهيلات بهدف تحفيز اقتصاد المنطقةقد تدفع صناع السياسة إلى إقرار المزيد من التسهيلات بهدف تحفيز اقتصاد المنطقة المتداعي..

و عن الإسترليني فقد تراجع عن الخسائر التي تعرض لها بالأمس أثناء تعاملات الفترة الأسيوية ليتم تداوله عند مستوى 1.6435 أثناء تعاملات الفترة الأوروبية حيث ارتفعت أسعار المنازل البريطانية على غير المتوقع في مايو الماضي. جدير بالذكر أن مؤشر هاليفاكس لأسعار المنازل البريطانية ارتفع بنسبة 2.6% في أعقاب هبوط القراءة السابقة بواقهه 1.0% حيث هبطت الأسعار بنسبة تزيد على 16.3%. كما صدر قرار الفائدة البريطاني ليعلن عن أن المعدل مكما هو عنج نفس المستوى السابق، 0.50% دون المساس بحجم برنامج التسهيل النقدي أو ما يطلق عليه برنامج شراء السندات البالغ 125 مليار إسترليني حيث فضل البنك المركزي تجنب التوسع في التسهيل النقدي حتى يرى المزيد من الآثار الإيجابية لعمليات شراء السندات القائمة في الوقت الحالي حيث يتوقع أعضاء لجنة السياسة النقدية أن يتعافى اقتصاد المملكة المتحدة بنهاية العام الجاري، بينما تشير توقعات المدى البعيد إلى أن معدلا الفائدة البريطانية سوف ترتفع في أعقاب تحقيق الانتعاش مما يدفع بالإستريلني لأعلى مرة ثانية على المدى القريب..

و على صعيد الدولار الأمريكي، فقد تعرض لضغوط بيع هائلة ليلة أمس بسبب قرارات الفائدة البريطانية و الأوروبية و اللذان كان من المتوقع أن يخرجا على عالم العملات بالكثير من المفاجآت، إلى أن ذلك لم يحدث حيث أشار كلاً من القرارين إلى تثبيت معدل الفائدة دون دون توسع بنك إنجلترا في برامج التسهيل النقدي أو إعلان بنك أوروبا لإجراءات غير اعتيادية أشارت إليها الكثير من التوقعات. في نفس الوقت جاء تقرير وزارة العمل الأمريكية ليشير إلى توقعات بأن القراءة الأولية لإعانات البطالة الأسبوعية سوف تسجل انخفاض ملحوظ، بينما يظل إجمالي إعانات البطالة في ارتفاع مستمر 6855 ألف في الأسبوع المنتهي في 23 مايو. و حيث تتوجه أنظار المتداولين إلى بيانات الوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي و التي حال مجيئها سلبية من الممكن أن يرتفع معدل الطلب على الدولار الأمريكي رغبةً في اللجوء إلى الملاذ الآمن..

_____________________________
المصدر: Dailyfx
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..