الصحافة العالمية هذا الصباح


مخاوف من استفحال الفساد بسبب الأزمة المالية

جاء في دراسة أجريت على الصعيد العالمي أن ثمة مخاوف من أن تؤدي الأزمة المالية إلى ارتفاع معدل الفساد في الشركات الخاصة.ووجدت الدراسة التي أجرتها "الشفافية الدولية" أن 53% من المستجوبين الـ73 ألفا الذين شملتهم الدراسة في 69 بلدا يعتقدون أن القطاع الخاص يعاني من الفساد، أي بزيادة ناهزت 8 نقاط مئوية مقارنة مع استطلاع للرأي أجري عام 2004. ووجدت الدراسة أن الأغلبية تعتقد أن الشركات الخاصة توزع "علاوات" للتأثير على القرارات الرسمية. لكن العينة التي شملتها الدراسة اعتبرت أن الأكثر فسادا هم الأحزاب السياسية.

وقالت هوجيت لابيل رئيسة المنظمة التي يوجد مقرها في برلين والتي تعد بمثابة الرقيب فيما يتعلق بالفساد المالي: "إن هذه النتائج تكشف عن جمهور عركته أزمة مالية تسبب فيها ضعف الرقابة وغياب المحاسبة." واكتشفت الدراسة أن ارتشاء القطاع الخاص للساسة مستفحل في جورجيا وأرمينيا، ولكنه مسألة خطيره في كندا والولايات المتحدة كذلك. وأعرب نصف المستجوبين عن استعدادهم لصرف مبلغ إضافي لشراء مننتجات شركات لم يلحقها الفساد.
وقال أكثر من مستجوب من أصل 10 إنهم اضطروا إلى دفع رشوة خلال السنة الماضية، وكان أفراد الشرطة هم الشريحة الأكثر استفادة من هذه المبالغ. وتبين أن الأسر ذات الدخل الأدنى هي التي أضطرت أكثر إلى دفع الرشوة. وقالت لابيل إن الفقراء يجدون أنفسهم أمام خيارات صعبة مع تفاقم الأزمة المالية. واوضحت قائلة: "هل تدفع الأسرة الفقيرة رشوة لكي يفحص الطبيب ابنها المريض أو تصرف المبلغ لشراء القوت؟"

وتشير الدراسة إلى أن أكثر البلدان عرضة لهذه الظاهرة هي الكاميرون وليبيريا وسييراليون وأوغندا حيث قال 50 في المئة ممن شملهم استطلاع الرأي من مواطنيها إنهم اضروا إلى دفع رشوة خلال السنة الماضي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : BBC Arabic


بنك جولدمان يرفع توقعاته لسعر النفط في نهاية 2009 إلى 85 دولار

رفع بنك جولدمان ساكس الأمريكي توقعاته لسعر النفط بنهاية عام 2009 الى 85 دولار للبرميل من 65 دولار وقال أنه يتوقع وصول النفط في أواخر 2010 الى 95 دولار للبرميل.
وقال البنك في مذكرة أبحاث ان الارتفاع الاخير في أسعار الخام الأمريكي الخفيف هو على الأرجح المرحلة الأولى في موجة صعود يتوقع البنك أن تواكب انتعاشاً في النشاط الاقتصادي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


الأسهم الأوروبية ترتفع صباحاً قبيل قرارات الفائدة

ارتفعت الأسهم الأوروبية في بداية معاملات يوم الخميس قبيل قرار كل من بنك انجلترا المركزي والبنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة وصعدت أسهم شركات النفط متشجعة بارتفاع أسعار الخام.

وبحلول الساعة 0718 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة 0.4% الى 871.37 نقطة بعد أن هبط أكثر من2% في الجلسة السابقة. وبعد أن فقد 45% في عام 2008 ارتفع المؤشر 35% منذ وصوله إلى أدنى مستوى على الإطلاق في أوائل مارس.

وكانت أسهم شركات الطاقة من بين أكبر الرابحين صباحاً حيث اقتفت أثر أسعار النفط الخام التي ارتفعت 1%. وزادت أسهم بي.بي ورويال داتش شل وتالو اويل وريبسول وتوتال وشتات هيدرو ما بين 0.3 و 1.2%.وتترقب السوق قرارات أسعار الفائدة يوم الخميس. ومن المتوقع أن يبقي كل من بنك أنجلترا والمركزي الأوروبي الفائدة دون تغيير.

كما ارتفعت أسهم شركات الأدوية التي تعتبرها السوق أسهما آمنة. وزادت أسهم استرا زينيكا وجلاكسو سميث كلاين ونوفارتس وسانوفي افنتيس ما بين 0.7 و 1.4%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


النفط يصعد فوق 66 دولارا للبرميل في التعاملات الأسيوية

صعدت أسعار النفط للعقود الأجلة فوق مستوى 66 دولارا للبرميل في التعاملات الأسيوية يوم الخميس بعد أن منيت بخسائر بلغت 3.5% في الجلسة السابقة وسط توقعات بأن انتعاشا اقتصاديا سيقلص في نهاية المطاف المخزونات النفطية.لكن تراجع أسواق الأسهم الأسيوية في أعقاب هبوط الأسهم الأمريكية في وول ستريت قيد مكاسب النفط.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم يوليو 20 سنتا الي 66.32 دولار للبرميل بحلول الساعة 0340 بتوقيت جرينتش بعد أن أنهى جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك يوم الأربعاء منخفضا 2.43 دولار.وصعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 22 سنتا الي 66.10 دولار للبرميل.

وتراجع النفط يوم الأربعاء في أعقاب تقرير لادارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهر أن مخزونات النفط الخام في أمريكا سجلت الأسبوع الماضي زيادة بلغت 2.9 مليون برميل مناقضة التوقعات التي كانت تشير الي انخفاض قدره 1.4 مليون برميل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


مؤشر نيكي يغلق منخفضا 0.8% مع هبوط أسهم الشحن البحري وتوشيبا

هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.8% يوم الخميس مع تراجع سهم نيبون يوسن وغيره من أسهم شركات الشحن البحري بعد أن حدت بيانات ضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي من الآمال بانتعاش اقتصادي عالمي مما دفع المستثمرين لبيع بعض الأسهم لجني أرباح.وقال متعاملون أن سهم توشيبا انخفض 2% مع إقبال بعض المستثمرين الذين اشتروا السهم يوم الأربعاء في طرح عام على البيع لجني أرباح.

وفقد مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 72.71 نقطة ليغلق على 96 ر9668 نقطة منهيا موجة صعود استمرت ستة أيام.وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 بالمئة الى 910.99 نقطة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


الاقتصادات النامية في آسيا متفائلة بشأن التجارة

أظهر استطلاع نشرت نتائجه يوم الأربعاء أن صغار المصدرين في الاقتصادات الناشئة فيأسيا بما فيها الصين والهند يتوقعون استقرار التجارة أو نموها قليلاً في الشهورالثلاثة القادمة بفضل حزمة مالية وتحسن التجارة البينية في المنطقة لكنهم يشعرونبالقلق بشأن أسعار الصرف.


وعلى النقيض لا تزال الاقتصادات المتقدمة في أسيا مثلهونج كونج وسنغافورة وحتى أستراليا تتوقع تراجع حركة التجارة نظرا لأنها أكثراعتمادا على الطلب الغربي الذي لا يزال ضعيفا وذلك بحسب الاستطلاع بشأن الثقة فيالتجارة أعده بنك اتش.اس.بي.سي.

وقال لورانس ويب من اتش.اس.بي.سي في بيان لوسائل الإعلام أعتقد أن اسيا ستتعافى بشكل أسرع من باقي العالم. التجارة البينيةا لإقليمية داخل أسيا ستكون المحرك لهذا التعافي. وأضاف أن حزمة تحفيزية بقيمة تتجاوز 700 مليار دولار في أنحاء أسيا أغلبها في الصين يجري ضخها منذ بدأت أثارالأزمة المالية العالمية في الظهور بالمنطقة في الصيف الماضي بدأت تنتقل الىالاقتصاد الأوسع وهو ما يسهم في تعزيز الطلب على السلع ومنتجات أخرى.
وأجري الاستطلاع في أبريل ومايو وشمل 2102 من الشركات المصدرة والمستوردة والتجارية الصغيرة والمتوسطة في أنحاء أسيا وفي أستراليا والإمارات العربيةالمتحدة. واستخدمت النتائج لحساب مؤشر الثقة التجارية لاتش.اس.بي.سي .


وكانت الامارات الاكثر تفاؤلا بقراءة للمؤشر تبلغ 115.2 من 200. والقراء الأعلى من مئةمتفائلة في حين تعكس القراءة الأدنى من ذلك المستوى تشاؤما. وكانت أغلب الشركات في هونج كونج متفائلة لكن متوسط القراءة بالنسبة لسبع أسواق شملها الاستطلاع كان مشجعا بعض الشيء عند 105.6 نقطة. وكانت فيتنام البلد الوحيد الذي توقع فيه أكثرمن نصف الشركات نمو أحجام التجارة في الشهور الثلاث القادمة اذ توقع ذلك 54%. وفي الصين توقعت 42%من الشركات زيادة أحجام التجارة بينما توقع 31% استقرارها عند مستوياتها الحالية. وتتوقع 25% من الشركات الأسترالية نمو أحجام التجارة رغم أن 47% يقولون أنها من المرجح أنتستقر.

وقالت شركات في مختلف الأسواق أنهم يشعرون بارتياح إلى حد كبير بشأن الحصول على التمويل التجاري فيما يشير إلى أن البنوك عادت إلى إقراض الشركات الصغيرة مجددا. ويقول المصدرون أن أكبر ما يثير قلقهم هو تقلب أسعار الصرف الذي يمثل حاجزا أمام الأعمال التجارية أكبر من تراجع الطلب والأرباح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Qanat


توقعات بارتفاع عدد العاطلين بالعالم إلى 239 مليون

قدرت منظمة العمل الدولية اليوم زيادة عدد العاطلين عن العمل في العالم بحلول نهاية العام الجاري بنحو 59 مليون فرد مقارنة بالعام 2007 ليصل إلى نحو 239 مليون عاطل. وعزا تقرير اتجاهات الوظائف العالمية لشهر مايو الذي تصدره المنظمة الارتفاع الحاد لمستوى البطالة العالمية إلى الانكماش الحاد في نشاط الاقتصاد العالمي الذي بدأ في الأشهر الأخيرة من العام الماضي. وأشار إلى تواصل تداعيات الأزمة الاقتصادية في العام الحالي، تاركا تبعات واسعة على سوق العمل في العالم.

وأوضح التقرير أن الخسائر في الوظائف في الأشهر الأولى من العام الجاري كانت كبيرة، في إشارة واضحة إلى أن ضخ تريليوني دولار في شرايين الاقتصاد من خلال الإنفاق المالي التحفيزي لم تحل دون تفاقم أزمة البطالة. وأشار التقرير إلى أن البطالة في صفوف النساء في العالم يمكن أن تنمو أكثر مقارنة مع البطالة في صفوف الرجال. كما رجح أن تزيد نسبة البطالة في صفوف الشباب من مستوى 12.2% سجلتها في العام 2008 إلى ما بين 13% و15.1% في نهاية العام الجاري. وفي صفوف البالغين يتوقع أن تنمو البطالة بما بين 0.5% و1.2%.

وتوقع التقرير أن تصعد معدلات البطالة في العالم مع نهاية العام الجاري لتصل إلى مدى يتراوح بين مستوى 6.5% و7.4% ليصعد تعداد العاطلين إلى ما بين 210 مليونا و239 مليونا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


البيانات الأخيرة وراء هبوط الأسهم الأسيوية

افتتحت أسواق الأسهم الأسيوية على انخفاض اليوم الخميس، عقب صدور نتائج المؤشرات الاقتصادية المحبطة وتحذيرات بيرنانك رئيس الإحتياطي الفيدرالي من خطر نمو عجز الموازنة بالولايات المتحدة الأمريكية. كما تراجع مؤشر نيكي 225 بنسبة 0.27% إلى 9.715.11 لينهي بذلك رحلة صعوده التي استمرت ستة ايام. هذا وافتتح مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً عند مستوى 915.16. هذا وأظهر مسح أجرته وزارة المالية اليابانية ان الشركات اليابانية خفضت الإنفاق على المصانع والمعدات بنسبة 25.3% في الربع الأول من عام 2009، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
المصدر : Financial Times


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي