توقعات انخفاض الفقد في الوظائف المتوافرة بالقطاع غير الزراعي

تصريحات البنوك المركزية السبب وراء ارتفاع الدولار اليوم

خلال الست أسابيع الماضية، تم بيع الدولار بشكل مكثف، وأصبح في حالة تشبع بيعي، وبالتالي يحتاج الوضع إلى تصحيح. وكما ذكرنا مسبقا يُحتمل أن تتسبب التصريحات الرسمية للبنوك المركزية في ارتفاع الدولار الأمريكي، ويعتبر ذلك السبب وراء ارتفاع الدولار الأمريكي اليوم. ومن المحتمل ألا تكون لتصريحات المسؤولين النقديين بأسيا وخاصة في الصين واليابان- حتى لو فقد الدولار التصنيف الائتماني AAA- تأثير على سياسة الاحتياطي الأجنبي وذلك لعدم وجود بدائل للدولار الأمريكي كعملة احتياطي نقدي. وهذا هو النوع من التصريحات التي يتوقع أن نسمع المزيد منها إذا استمر الدولار في الضعف.

الوظائف المتاحة بالقطاع غير الزراعي: توقع انخفاض الفقد في الوظائف

على الرغم من أنه من المقرر خلال 24 ساعة المقبلة صدور قرارات الفائدة لثلاثة من كبرى البنوك المركزية وما لها من تأثير كبير على أسواق العملات، إلا أن التجار قد بدأو اليوم في التفكير في تقرير الوظائف المتاحة بالقطاع غير الزراعي المزمع صدروه يوم الجمعة. هذا وقد جاءت المؤشرات الرائدة للتقرير حتى الآن مشيرة إلى اعتدال فقد الوظائف. حيث ارتفعت تسريحات العمالة في مايو بنحو 7.4%، في حين أعلن تقرير ADP خفض في الوظائف بـ 532 ألف بالقطاع الخاص، وكذلك نجد ارتفاع مكون التوظيف بمؤشر ISM مما يؤكد على احتمال انخفاض الوظائف المتاحة بالقطاع غير الزراعي بنسبة صغيرة الشهر الماضي. ففي أبريل حدث فقد في الوظائف بالولايات المتحدة بنحو 539 ألف، ومن المتوقع أن تنخفض تلك الوظائف في شهر مايو بـ 500 ألف. ففقد ما يقرب من نصف مليون عامل في شهر يعتبر بكل المقاييس سلبيا للغاية، ولكن يبدو أن هناك بارقة أمل.

مؤشر ISM غير التصنيعي مقابل تصريحات بيرنانك

شهد مؤشر ISM الخدمي تحسن ولكن بشكل أقل من المتوقع حيث ارتفع المؤشر من 43.7 إلى 44. كما ارتدت طلبات المصانع ولكن أيضا بأقل من توقعات السوق. ففي اليوم الذي اتسمت فيه البيانات في كل المملكة المتحدة و أستراليا بالقوة، فيعتبر الارتفاع الطفيف في البيانات الأمريكة محبط للغاية.

وعلى صعيد آخر يقوم بيرنانك الآن بالشهادة أمام الكونجرس، ووفق لبيانه يعتقد بيرنانك بأن على الرغم من تباطؤ وتيرة الانكماش الاقتصادي و ظهور بعض العلامات على توقف سوق الإسكان عن التدهور، إلا أن معدل البطالة سيظل مرتفع خلال الأشهر المقبلة. كما حذر من استمرار وقوع الأسواق المالية تحت ضغط، كما ذكر بأن الارتفاع الحالي لعائد سندات الخزانة يعكس مخاوف عجز الموازنة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

المصدر: Fx360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي