أسوأ أداء للاقتصاد السويسري في الربع الأول من عام 2009


زوج (الدولار/فرنك)

انكمش الناتج المحلي الإجمالي السويسري بنسبة 0.8% في الربع الأول من عام 2009 بعد انكماشه بنسبة 0.6% في الربع الأخير من عام 2008، ويعد هذا هو أسوأ أداء للنشاط الاقتصادي بسويسرا منذ 15 عام. على الرغم من ذلك، فإن النتائج خالفت التوقعات بانكماشه بنسبة 1.5%، وهو ما قد يشير إلى بدء استقرار النشاط الاقتصادي. ومما أثار القلق أيضاً مراجعة نتائج الربع السابق لتنخفض من -0.3% إلى -0.6%. في الوقت ذاته، ارتفع مؤشر PMI الصادر عن الرابطة السويسرية لإدارة المشتريات من 34.7 إلى 39.8، حيث ارتفع الإنتاج من 32.9 إلى 43.7. ويعد ارتفاع النشاط التصنيعي أحد الدلائل على تباطؤ وتيرة التدهور الاقتصادي. جدير بالذكر أن البنك الوطني السويسري يفضل بقاء سعر الفائدة منخفضن حيث انه يرغب في انخفاض قيمة الفرنك من أجل تحفيز الطلب على الصادرات، لذلك فمن المحتمل أن يفقد الفرنك قوته في ظل ارتفاع توقعات الفائدة لباقي الدول.

زوج (الإسترليني/دولار)

ارتفعت موافقات الرهون العقارية بالمملكة المتحدة من 40.038 إلى 43.201 في أبريل، حيث أن الحد من تفاقم أزمة الإئتمان شجع البنوك على رغبتها في الإقراض. كما ارتفع صافي الإئتمان الاستهلاكي بنسبة 0.3%، حيث بدأت أثار ارتفاع الثقة تظهر على الاستهلاك. وتعد أكثر البيانات تحفيزاً لمعنويات السوق اليوم، بيانات قطاع البناء البريطاني، حيث ارتفع مؤشر PMI للبناء من 38.1 إلى 45.9، حيث أن ضعف الاستمثارات الرأسمالية أدى إلى انخفاض أداء النشاط الاقتصادي. ومن المتوقع أن يرفع بنك أنجلترا شعار لا جديد أثناء اجتماعه المقبل يوم الخميس، في ظل سعيه لتقييم الأثار التي ترتبت على إجراءات التسهيل النقدي التي اتخذتها لجنة السياسة النقدية بالبنك.

زوج (اليورو/دولار)

ارتفع معدل البطالة بمنطقة اليورو من 8.9% إلى 9.2%، حيث اضطرت الشركات لخفض التكاليف بسبب انخفاض معدل الطلب وانكماش الأرباح. كما تراجع مؤشر أسعار المنتجين الفرنسي بنسبة 0.9%، مقابل التوقعات بتراجعه بنسبة 0.2%، مما من شأنه أن يضيف إلى مخاوف الانكماش. هذا وأشارت التوقعات إلى أن يقرر البنك المركزي الأوروبي ثبات سعر الفائدة أثناء اجتماعه المقبل يوم الخميس القادم، إلا أنه من المحتمل أن يعلن عن مخطط تمهيدي لبرنامج شراء السندات الذي أعلن عنه أثناء اجتماعه الأخير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي