الأسواق تترقب موجة من البيانات الهامة في بداية يونيو

واصل الدولار رحلة هبوطه مقابل الإسترليني والدولار الأسترالي والدولار الكندي، حيث استمر دعم المعنويات الإيجابية اليوم بسبب بيانات التصنيع الصينية. كما تمكن اليورو من مواصلة صعوده مقابل الدولار على الرغم من الضغوط التي واجهته بسبب عملات السلع. هذا وسجل مؤشر PMI التصنيعي بالصين 53.1، وهو دون مستوى 53.3 الذي سجله في أبريل الماضي، إلا أن المؤشر لا يزال فوق مستوى 50 للشهر الثالث على التوالي، مما يرجح أن قطاع التصنيع يتحسن تدريجياً ولكن ببطؤ. ويتوقع الاقتصاديون أن انتعاش الاقتصاد الصيني سوف يكتسب قوته من سرعة تعافي الطلب والاستثمار مما بشأنه يدعم المنتجات الصناعية. جدير بالذكر أن مؤشر نيكي ارتفع بمعدل 155 نقطة إلى 9677، بينما ارتفع مؤشر الأسهم بهونج كونج بمعدل 600 نقطة في مستهل الأسبوع.

من ناحية أخرى، قال وزير الخزانة الأمريكية "تيموثي جيثنر" أن أمريكا هي أكثر الدول حرصاً بشأن عجز الميزانية عن غيرها من الدول"، كما أكد على أن هدف الولايات المتحدة الأول هو خفض العجز إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. وقال جيثنر مؤكداً أن الولايات المتحدة تتعهد بالحفاظ على قوة الدولار، وقال أن الاستثمارات الصينية في أمريكا "أمنة للغاية".

ومن الناحية الفنية، استمر هبوط مؤشر الدولار نحو مستوى 79 وهو لا يزال محتفظاً بالاتجاه الهابط. ولا يزال المؤشر يواجه الضغوط بسبب قوة باقي العملات الرئيسية، فيما عدا الين وعملات السلع. وبالفعل، استمر ارتفاع أسعار النفط الخام إلى 67.74، بينما ارتفعت أسعار الذهب إلى 986.9. ولا توجد حتى الأن أية علامات واضحة على استقرار مؤشر الدولار، ومن المتوقع أن يواصل تراجعه نحو منطقة الدعم عند 77.69 والذي يعد ارتداداً بنسبة 61.8% للموجة من 70.70 إلى 89.62 عند 77.92. وسوف ننتظر ظهور أية علامات توحي بارتفاع المؤشر في ظل اقترابه من منطقة الدعم القوي، ولكن قبل أي شئ تظل التطلعات المستقبلية للمؤشر نحو الهبوط.


وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ارتفعت مبيعات التجزئة الأسترالية بنسبة 0.3% في أبريل، ولكنها دون التوقعات بارتفاعها بنسبة 0.5%. كما صدرت النتائج النهائية لمؤشر PMI التصنيعي بمنطقة اليورو ليسجل 40.7 مقابل التوقعات باستقراره عند 40.5. كما ارتفع مؤشر PMI التصنيعي بالمملكة المتحدة من 42.9 إلى 45.4 في مايو.

وفي كندا، من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3%. بينما أشارت التوقعات إلى ارتفاع كلا من مؤشر أسعار المواد الخام بنسبة 7.0%، ومؤشر أسعار المنتجات الصناعية بنسبة 0.2%. في غضون ذلك، تصدر بيانات الإنفاق والدخل الشخصي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المتوقع ان ينخفض كلاهما بنسبة 0.2% في أبريل. ولكن من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار الاستهلاك الشخصي من 1.8% إلى 1.9% على أساس سنوي. هذا ومن المتوقع أن ينخفض إنفاق قطاع البناء الأمريكي بنسبة 1.8% في أبريل. علاوة على ذلك، يحتل مؤشر ISM التصنيعي الأهمية الأكبر بين البيانات الأمريكية المقرر صدورها اليوم، والذي أشارت التوقعات إلى ارتفاعه من 40.1 إلى 42.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي