انخفاض وتيرة انكماش الناتج المحلي الإجمالي بالولايات المتحدة الأمريكية

انكمش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 5.7% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي، مسجلاً بذلك أسوأ أداء له منذ خمسة عقود، مما يعكس مدى تراجع نشاط الإسكان والمخزونات واستثمارات الأعمال. هذا وكان انكماش الناتج المحلي الإجمالي أقل من تقديرات الحكومة في الشهر السابق، والتي قامت وزارة التجارة الأمريكية بمراجعتها اليوم. ولكن جاءت النتائج أسوأ من توقعات الاقتصاديين، ولكنها أفضل من نتائج الربع السابق حيث هبط بنسبة 6.3%.

ومن المتوقع أن تنخفض وتيرة الانكماش في الربع الحالي، مما يعكس انخفاض طفيف في مخزونات السلع والبناء، وهو ما يمهد الطريق لعودة النمو بنهاية العام الحالي. هذا ولا تزال الشركات تخفض العمالة لديها بسبب الضغوط على الأرباح، مما يؤدي إلى انخفاض إنفاق المستهلكين وتباطؤ التوسع والنمو. وقال أحد الباحثين الاقتصاديين في وكالة موديز قبيل صدور التقرير أن "الركود يتحسن تدريجياً، وأن طريق الانتعاش لن يكون سهلاً، ومن المفترض أن تنتهي أزمة الركود بنهاية العام الحالي."

ويعكس تحسن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي من -6.1 إلى -5.7 مدى انخفاض العجز التجاري وانخفاض المخزونات. هذا وارتفع إنفاق المستهلكين بنسبة 1.5% على أساس سنوي في الربع الأخير، وهو أقل من من التقديرات السابقة، بعد هبوطه بنسبة 4.3% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2008، عندما انخفض إلى أدنى مستوياته منذ 1980. ويرجع انخفاض الإنفاق هذا الربع بسبب ارتفاع تسريح العمالة. حيث توقع الاقتصاديون بشبكة بلومبرج ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوياتها في 25 عام عند 8.9%، وأنه قد يبلغ 10% بنهاية العام الحالي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Bloomberg

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي