أداء رائع لسندات الخزانة الأمريكية تصريحات أمريكية لصالح الدولار

موضوعات للمتابعى – الفترة القادمة:
أحداث اليوم:
- مؤشر PMI لشيكاجو.
- مؤشر جامع ميتشيجان لثقة المستهلك.

تعليق السوق:
لم تنجح الدفعة الثالثة من سندات لخزانة الأمريكية في تحقيق رد الفعل الذي حققتع الدفعتان السابقتان، إلا أنها نجح في السير طبقًاً لتوقعات السوق. كان معدل الطلب على السندات المطروحة مرتفعاً إلى حدٍ كبير حيث وصل إلى نسبة 2.26% فيما يعلق بهذه الدفعة من سندات الخزانة الأمريكية لأجل 7 سنوات و البالغ قيمتها 26 مليار دولار كما بلغ معدل الطب على هذه السندات بالأمس 2.3%ز بينما ارتفعت نسبة المشاركات غير المباشرة إلى 33% من السندات المطروح بالمزايدة الخاصة بالدفعة الثالثة. ما عادت سندات لخانة الأمريمة احتلال الأضواء من جديد اثناء تعاملات الليلة الماضية حيث تطور أداءها لتحقق اسندات لأجل 10 سنوات ارتفاعاً بواقع 11 نقطة لتصل عائداتها إلى 3.6%..

و في أعقاب المزايدة الناجحة التي عقدتها الخزانة الأمريكية هذا الأسبوع، أثار "فيشر"، عضو اللجنة الفيدرالية غير المصوت للعام الحالي، بعض ما تردد من حديث على حاجة الاحتياطي الفيدرالي لتمديد فترات استحقاق القروض الممنوحة من البنك المركزي وهو ما أكدته نتائج المزايدات لأخيرة التي عقدتها الخزانة الأمريكية. كما أكد على أن هناك بعض الأمور التي لا زالت تهدد الاقتصاد الأمريكي عندما أشار إلى احتمال وصول معدل البطالة الأمريكية إلى 10%. علاوة على ذلك، أكد عضو اللجنة الفيدرالية أنه في أعقاب زيارته الأخيرة للصين أنه لا يوجد يشير غل توافر النية لدى الصين لخفض محافظ الدولار الاستثمارية على الإطلاق. و أضاف أيضاً أن الصين ليس لديها رغب في الإضرار بأسوق المال الأمريكية حيث أن هناك الكثير من المصالح المشتركة بين الجانبين. على صعيد آخر، أعلن صندوق التقاعد القومي بكوريا أنه سوف يلجأ إلى خفض تعاملاته وموارده و استثماراته العاملة بالدولار الأمريكي و أنه سوف يلجأ في الفترة الفترة القادمة إلى تنويع الأصول التي تتكون منها مدخرات الصندوق. على الرغم من ذلك، لا زالت نسبة 83% من السندات الأجنبية المملوكة للصندوق تتمثل في سندات الخزانة الأمريكية مع العلم بأن إجمالي السندات الأجنبية يُقدر 8.5 مليار دولار. كما عبر "فيشر" عن قناعته بأن التصنيف الائتماني AAA للولايات المتحدة، الذي حظي باهتمام أغلب العناوين الرئيسية مؤخراً، لا يواجه أي تهديد على الإطلاق في الوقت الراهن مرجحاً أن التراجع الأخير في عائدات الأصول الأمريكية تزامن مع تعزيز مستويات الثقة الاقتصادية..

كما جاءت البيانات الاقتصادية اليابانية لتشير إلى المزيد من التباطؤ حيث ارتفع معدل البطالة إلى 5.1% عل أساس سنوي مقابل س5% هي البيانات التي على الرغم من مجيها موافقة للتوقعات، إلا أنها أثرت سلباً على إنفاق الأسر اليابانية الذي أظهر هبوط بواقع 0.9% و 1.3% على أساس سنوي. على الرغم من ذلك و لى صعيد الإنتاج، أظهرت البيانات أن هناك أمل في تحقيق تعافي الاقتصاد الياباني و هو ما دل عليه ارتفاع مؤشر PMI للشهرالرابع على التوالي لتسجل القراءة الأخيرة 46.6 مقابل 41.1، إلا أنها لا زالت تحت مستوى الـ50. أما الإنتاج الصناعي الياباني فأظهر هو الآخر ارتفاعاً ملحوظاً لتسجل قراءته ارتفاعاً للشهر الثاني على التوالي بنسبة 5.2% و هو ما تجاوز التوقعات التي أشارت إلى 3.3% و سوف سكون من المهم متابعة البيانات ذات الصلة بالصادرات اليابانسة و التي تتصدرها بيانات المخزونات و ما إذا كان هناك ارتداد حققته مؤخراً أم لا حيث يعتبر تقلص المخزونات من أهم البيانات التي تشير إلى تحسن الطلب العالمي..


_____________________________
المصدر: Saxobank
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي..