النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي السوق اليوم :هل يتدخل المركزي الأوروبي بشكل غير مباشر في سوق العملات؟

    هل تكتمل سلسلة التدخل في سوق العملات، بتدخل المركزي الأوروبي بشكل غير مباشر؟

    الملخص :

    إن اختيار هذا توقيت لنشر تقرير بشأن الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي الأوروبي لدعم سوق السندات الأوروبية، يمدنا ببعض المعلومات فيما يتعلق بمنهج المركزي الأوروبي تجاه سوق العملات.

    العناوين الرئيسية :

    اليابان :

    ارتفعت مبيعات التجزئة اليابانية للمرة الأولى منذ أغسطس الماضي في أبريل بنسبة 0.6%، كما تمت مراجعة نتائج مارس لتنخفض بنسبة 1.1%. هذا وانخفضت مبيعات التجزئة السنوية بنسبة 2.9% مقارنة بالتوقعات بانخفاضها بنسبة 3.3%.كما انخفضت مبيعات المتاجر الكبيرة بنسبة 6.7% على أساس سنوي.

    هذا ونقلت صحيفة أي جي إم عن "ناوكازو تاكيموتو" عضو اللجنة المالية بمجلس النواب أن الحكومة قد تصدق على وثيقة بتخصيص 50 تريليون ين لشراء أسهم. كما أشار التقرير إلى أن الخطة لم تعد ضرورية في ظل بدء استقرار أسواق الأسهم.

    المملكة المتحدة :

    صرح "ديفيد بلانشفلاور" عضو لجنة السياسة النقدية ببنك أنجلترا لصحيفة التايمز أنه متخوف من احتمال أن يكون الحديث عن اقتراب التعافي غير حقيقي أو مزيفاً، وقال علينا ألا نزعم انتهاء الأزمة. كما قال أن البنك ركز بدقة على التضخم مضيفاً أن "الأمر كان سيختلف كثيراً إذا قمنا بخفض الفائدة من قبل."

    أستراليا :

    صرح "ريك باتالينو" نائب رئيس البنك الإحتياطي الأسترالي أن " حالة الإدراك التام التي تتسم بها البنوك المركزية تجاه مخاطر التباطؤ في التراجع عن الإجراءات غير التقليدية التي تم اتخاذها، قد تساهم في الحد من إمكانية حدوث خطأ مثل ذلك. من ناحية أخرى، انخفض الإنفاق الرأسمالي بنسبة 8.9% في الربع الأول من عام 2009، مقارنة بمفاجأة الشهر السابق حين ارتفع الإنفاق بنسبة 7.3%. هذا وقد أشارت التوقعات إلى هبوطه بنسبة 7.0%. ويرجع السبب الرئيسي وراء هبوط الإنفاق الرأسمالي إلى انخفاض الإنفاق في المصانع والميكنة بنسبة 10.8%.

    نيوزيلندا :

    أعلنت الحكومة النيوزيلندية في تقرير الميزانية للعام المقبل أنها ستقوم بخفض الإنفاق (بما في ذلك تأجيل قرار خفض الضرائب حتى عام 2010/2011)، ولكنها قالت أنها سوف تحقق أكبر عجز على مدار 25 عام، وأنه من المتوقع أن يستمر العجز حتى عشرة أعوام مقبلة. في الوقت ذاته، قامت مؤسسة ستاندارد أند بورز بمراجعة تطلعاتها لتصنيف ديون الحكومة النيوزيلندية ليرتفع من "سلبي" إلى +AAA، بينما لم يتغير تصنيف وكالة موديز.

    كوريا الجنوبية :

    بلغ الفائض التجاري في كوريا الجنوبية 6.51 مليار دولار في أبريل، مقارنة بـ 6.64 مليار في مارس. فقد انخفضت الصادرات الكورية للصين بنسبة 19.0% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاضها بنسبة 22.3% في مارس. كما انخفضت الصادرات للولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 22.7% على أساس سنوي، مقارنة بانخفاضها بنسبة 27.2% في مارس.

    المنطقة الأوروبية :

    ارتفع مؤشر الثقة في الاقتصاد الصادر عن المفوضية الأوروبية من 67.2 في أبريل إلى 69.3 في مايو. وهو الشهر الثاني على التوالي الذي يرتفع فيه المؤشر بعد هبوطه في مارس إلى 64.7. هذا وقد أشارت التوقعات إلى ارتفاعه إلى 69.0. في الوقت ذاته، ارتفع المؤشر الخاص بمناخ الأعمال من -3.26 إلى -3.17. هذا وارتفعت البطالة الألمانية في مايو بمعدل ألف عامل، وهو دون التوقعات بارتفاعها بمعدل 64 ألف.

    التعليقات :

    نقلت صحيفة رويترز يوم أمس أن البنك المركزي الأوروبي قد يقوم بشراء السندات الأوروبية وفقاً لبرنامج شراء الأصول التي يقبلها كضمانات لإتمام التعاملات المالية لديه، وأن ذلك لم يكن مفاجئاً على الإطلاق. على الرغم من ذلك، فمن المثير للقلق هو اختيار مثل ذلك التوقيت على وجه الخصوص للإعلان عن مثل هذا النبأ بالإضافة إلى التعليقات المختلفة التي صحبته.

    هذا وورد في التقرير أسماء عدد من مسئولي المركزي الأوروبي، بما في ذلك اثنان فضلا عدم التصريح عن هويتهما. على الرغم من ذلك، قال أحد هؤلاء المسئولين أنه "لم تتم حتى الأن أية مناقشات تتعلق بارتفاع تكلفة برنامج شراء الأصول." أما الأخر قال "إذا أثبت البرنامج نجاحه في شراء أصول بتكلفة 60 مليار يورو، لا اعتقد أن أحد سيمانع فكرة رفع التكلفة. فنحن نحتاج إلى شراء الأصول في البداية، وذلك سوف يستغرق عدة أسابيع أو عدة أشهر، فهو أمر لن ينتهي بين عشية وضحاها. وكذلك من المحتمل أن تثبت تحركات البنك لاستعادة سوق السندات قوته نجاحاً يفوق التوقعات."

    وكما هو معتاد، حرص المسئولون على التأكيد على أن طباعة النقود ليست ضمن أهداف البرنامج. هذا وقال مصدر أخر أنه ورد في وكالة أنباء رويترز أن "البنك المركزي يشتري السندات ويدفع النقود إلى البنوك مقابل هذه السندات. كما أن هذه البنوك لديها ديون للبنك المركزي الأوروبي من خلال معاملات أخرى. فليس من الضروري أن يقوم البنك بطباعة النقود. وهكذا تتم عمليات تطهير البنوك من الأصول المتعثرة. فهذه ليست عوامل تضخمية."

    على الرغم من ذلك، يبدو أن اسواق العملات تتناول الموضوع بشكل مختلف، مما يدفع زوج (اليورو/دولار) للهبوط، كما يؤدي إلى ارتفاع عوائد السندات الأوروبية طويلة الأجل.

    ويحتل توقيت نشر هذا التقرير أهمية كبيرة. فمن الواضح أن هذه الأحاديث جاءت في أعقاب اربعة أيام من الضغوط التي يواجهها الدولار، حيث بلغ زوج (اليورو/دولار) مستوى 1.40، وهو المستوى الذي أثار مخاوف العديد من الساسة الأوروبيين منذ عامين ماضيين. على الرغم من أن المسئولين لم يتحدثوا في هذا الشأن منذ الشهور القليلة الماضية، إلا أننا نعتقد أن هذا ينبع من دعوة تريشيه "رئيس المركزي الأوروبي للمسئولين بأن يكونوا أكثر حرصاً عند الحديث في الوسائل الإعلامية فيما يتعلق بسعر الفائدة. وفضلاً عن ذلك، فإننا نرى أن تعليقات تريشيه في أبريل الماضي (بنفي أن اليورو كان ضعيفاً، وترحيبه بالتصريحات الأمريكية التي كانت في صالح قوة الدولار) يعكس بشكل مباشر أن كل هذه المخاوف لا زالت قوية، إن لم تكن أقوى من ما سبق.

    ويتضح أيضاً أن تقرير وكالة رويترز تم نشره بنهاية الشهر، الذي من المتوقع أن يشهد ارتفاعاً قوياً في اسعار النفط. علاوة على ذلك، فهو يؤكد مدى تأثير هذا الارتفاع. وفي ضوء كل ذلك، وفي ظل موقف المركزي الأوروبي ضد التضخم بقيادة تريشيه، تزداد أهمية هذا التقرير.

    وبما أن الفعل دائماً يكون أكثر بلاغة من القول، فإن اختيار يوم أمس لنشر مثل هذا التقرير لا ينبغي تجاهله. فعلى الأقل، علينا أن ندرك أمدى أهمية مستوى 1.40 لزوج (اليورو/دولار). وبذلك، سوف نواصل البحث عن الأدلة الكافية التي تثبت مدى حرص المسئولين بمنطقة اليورو على بقاء اليورو دون هذا الحد.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المصدر : The Bank of New York Mellon

    ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي
    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 28-05-2009 الساعة 06:30 PM

المواضيع المتشابهه

  1. عاجل : المركزي الياباني يتدخل في الأسواق
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 16-09-2010, 06:58 PM
  2. السوق اليوم: هل يتدخل المركزي الأوروبي لوقف تعافي اليورو لتكتمل منظومة التدخلات؟
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-05-2009, 09:01 PM
  3. كتلب المتاجرة في سوق العملات بشكل مباشر OTC
    By نورالدين أمجاظ in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-05-2009, 05:59 PM
  4. السوق اليوم :صراحة مطلقة لتريشيه و غموض يحيط بموقف المركزي الأوروبي من التسهيل النقدي
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-03-2009, 08:19 PM
  5. المركزي الأوربي يتدخل في السوق للمرة الثانية اليوم
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-08-2007, 04:58 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17