الصحافة العالمية هذا الصباح


صادرات اليابان تتحسن وترفع الفائض التجاري

أكدت بيانات اليوم الأربعاء تباطؤ وتيرة انخفاض الصادرات اليابانية الشهر الماضي وهو ما انعكس إيجابا على التجارة حيث سُجل فائض أكبر من المتوقع. وعزز هذا التحسن الآمال بأن الاقتصاد الياباني في صدد التخلص من أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية. وذكرت وزارة المالية أن الصادرات تراجعت الشهر الماضي بـ39.1% قياسا بما كانت عليه قبل عام. وفي مارس, بلغت نسبة تراجع الصادرات اليابانية مستوى أعلى على أساس سنوي عند 45.6%. وأوضحت الوزارة أن تراجع وتيرة هبوط الصادرات شمل القطاعات والمناطق الرئيسة في البلاد.

وأفضى هذا التحسن الذي طرأ على صادرات ثاني أكبر اقتصاد عالمي بعد الاقتصاد الأمريكي إلى تحسن مواز في مجال التجارة حيث حصَلت اليابان فائضا تجاريا للشهر الثالث على التوالي باعتبار أن الصادرات كانت أعلى من الواردات. فقد كشفت البيانات ذاتها تحصيل فائض تجاري أكبر من المتوقع في نيسان/أبريل الماضي بلغ 68.95 مليار ين (728 مليون دولار). ومقارنة بنتائج مارس الذي شهد هبوطاً حاداً للفائض التجاري على أساس سنوي بنسبة 99.1%, تراجع الانخفاض في أبريل على أساس سنوي أيضا إلى 85% وفقا لبيانات وزارة المالية اليابانية.

وقال محللون إن ارتفاع الصادرات اليابانية شهرين متتابعين يؤكد أن هذا القطاع الحيوي بالنسبة إلى اليابان يمر بمرحلة تعاف بعد أن شهد ذروة الانحدار في فبراير من هذا العام. لكن هؤلاء المحللين حذروا في المقابل من أن وتيرة تعافي الصادرات اليابانية ليست عالية. وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن اقتصاد البلاد تراجع في الربع الأول من هذا العام بـ4% مقارنة بالربع الأخير من 2008 ليكون بهذا قد تعرض لانكماش قياسي.

وقالت الحكومة إن اقتصاد البلاد -الذي يعتمد بشكل كبير على تصدير السيارات والأجهزة الإلكترونية- انكمش بنسبة 15.2% على مدى الفصول الأربعة الماضية. ويفوق هذا الانكماش انكماشا آخر سجل عام 1974. ويرجح خبراء أن يتفادى الاقتصاد الياباني انكماشا جديدا في الربع الحالي بفضل حزمة حوافز حكومية بأكثر من 160 مليار دولار وأيضا بفضل تحسن الصادرات, وأن يستعيد نموه قريبا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


فشل مفاوضات جنرال موتورز مع الدائنين

فشلت شركة جنرال موتورز في إقناع ما يكفي من حاملي سنداتها بقبول مقايضة الدين بأسهم بعد إعادة هيكلتها، ما يمهد الطريق أمام أكبر إشهار إفلاس في تاريخ الصناعة الأميركية نهاية الشهر الجاري.

ونقلت رويترز عن مصدرين قريبين من المفاوضات الجارية بين الشركة وحاملي السندات قولهما إنها لم تستطع إقناع 90% منهم بمقايضة ديونهم التي تصل إلى 27 مليار دولار بأسهم الشركة الجديدة وهي خطوة ضرورية لتجنب إعلان الإفلاس. ولا تزال أمام الدائنين فرصة لاتخاذ قرار حتى منتصف ليلة الأربعاء بتوقيت الولايات المتحدة.

وقالت مصادر إنه من المحتمل أن تشهر الشركة العملاقة إفلاسها في أي وقت بعد منتصف ليلة الأربعاء حتى الأول من يونيو. وأشارت إلى أن إدارة الرئيس أوباما لا زالت مستمرة في مباحثات مع الدائنين للتوصل إلى اتفاق.

ويعتبر إخفاق الشركة في الحصول على تأييد الدائنين خيبة أمل كبيرة لأكبر شركة لصناعة السيارات كانت في يوم من الأيام رائدة لكل الصناعات الأمريكية. وبينما يقترب الموعد الذي حددته الحكومة الأميركية للشركة لإشهار إفلاسها ينتظر مسؤولون باتحاد صناعة السيارات سماع عدد العمال الذين سيتم الاستغناء عنهم نتيجة إعادة الهيكلة.

ويتوقع أن تعلن الشركة عن إغلاق 16 مصنعا والاستغناء عن 21 ألف عامل. وكانت جنرال موتورز اقترضت يوم الجمعة الماضي أربعة مليارات دولار لاستمرار عملياتها تضاف إلى 15.4 مليار دولار حصلت عليها في السابق. وفي مقابل القروض الحكومية طلبت الإدارة الأميركية من الشركة خفض ديونها وعدد وكالات مبيعاتها والتكاليف العامة لجنرال موتورز إضافة إلى خفض عدد المصانع والاستغناء عن بعض طرازات السيارات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


أزمة ركود الاقتصاد الأمريكي أوشكت على الانتهاء

كشفت نتائج إحدى المسوحات التي أجرتها الجمعية القومية للاقتصاديين بالولايات المتحدة الأمريكية أن أزمة ركود الاقتصاد الأمريكي أوشكت على الانتهاء "قريباً"، ولكن استمرار فقد الوظائف وهبوط أسعار المنازل يشير إلى أن انتعاش الاقتصاد سوف يكون معتدلاً عن غيره من التجارب التي مر بها الاقتصاد سابقاً. ووفقاً لنتائج المسح الذي خضع له 45 باحث اقتصادي، فقد توقع معظمهم أن التدهور الاقتصادي سوف ينتهي في الربع الثالث من العام الحالي. بينما رأى البعض أن نقطة التحول سوف تكون في الربع الأخير من العام الحالي أو في الربع الأول من العام المقبل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


الفيس بوك تطرح أسهمها في الأسواق نظراً لحاجتها إلى 200 مليون دولار

صرح الرئيس التنفيذي لشركة "فيس بوك" للـ "ديلي تليجراف" بأن تدفقات السيولة سوف ترجع إلى سابق عهدها بالشركة و أن هذه التدفقات سوف تحقق نتائج إيجابية ببداية العام القادم 2010 علاوة على تأكيده على أن المجموعة تعتزم تقديم عدد من الخدمات المدفوعة في وقت لاحق من أجل دعم الدخل.


و بينما أكد الرئيس التنفيذي، "زوكربيرج"، على أن الخدمات المدفوعة متوسطة و صغيرة الحجم لا تمثل الكثير بالنسبة لتدقفات السيولة لخاصة بالشركة في الوقت الحالي، إلا نه أكد على أنه من المقرر ن يكون لها شأن كبير في المستقبل القريب.


و من بين ما صرح به "زوكربيرج" أن الشركة بذلت لكثير من الجهود في سبيل جمع ما يزيد على 200 مليون شخص على الموقع الإلكتروني من بينهم 70% من خارج الولايات المتحدة ما بين أصدقاء و أقارب و شركاء عمل و هناك لعديد من شركات الأعمال التي تحاول التقرب إلينا من أجل مشروعات دمج أو شراكة، إلا أن أفضل الخيارات تتمثل في شركة "دي. إس. تي." نظراً لما تتمتع به من أداء متميز و ما تحققه من نمو ملحوظ و سريع في استثمارات الإنترنت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Daily Telegraph


النفط يتأرجح حول 62 دولاراً مدعوماً بتفاؤل بشأن الاقتصاد

استقر سعر النفط يوم الأربعاء قرب أعلى مستوياته في ستة أشهر حول 62 دولار للبرميل دون تغيير يذكر عن سعر إغلاقه السابق مع ارتفاع ثقة المستهلكين الأمريكيين ودلائل على انتعاش طفيف في الصادرات اليابانية ما عزز الآمال في أن الطلب على النفط قد يرتفع مع انتعاش الاقتصاد العالمي. وارتفع سعر النفط دولار واحد يوم الثلاثاء مدعوماً ببيانات أمريكية وتصريحات من السعودية أبرز عضو في أوبك عن أن أسعار النفط قد تواصل ارتفاعها.

وبحلول الساعة 0455 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الأمريكي في عقود يوليو تموز ستة سنتات إلى 62.39 دولار للبرميل بعد أن بلغ ارتفاعاً قياسياً جديداً في ستة أشهر عند 62.45 دولار يوم الثلاثاء وهو أعلى مستوياته منذ الخامس من نوفمبر الماضي. وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي اربعة سنتات الى 61.20 دولار.

وقال ديفيد مور محلل السلع في كومنولث بنك اوف أستراليا "النفط تدعم ببيانات ثقة المستهلكين الأمريكيين." وعززت البيانات الأمريكية واليابانية الآمال في أن يكون الاقتصاد العالمي على وشك الخروج من أسوأ أزمة مالية يشهدها في عشرات السنين ما أثار ارتفاعات في أسواق الأسهم وأصول أخرى تعتبر خطرة. ورغم أن الانتعاش يبدو هشا وارتفعت الأسهم الأسيوية يوم الأربعاء الى أعلى مستوياتها في أكثر من سبعة أشهر مع تحسن ثقة المستثمرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


الإسترليني يرتفع الى 1.60 دولار مسجلاً أعلى مستوى في 7 شهور

ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار إلى 1.60 دولار يوم الأربعاء مسجلاً أعلى مستوى في حوالي سبعة شهور. وبلغ الجنيه 1.6004 دولار وهو أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر الماضي. كما هبط اليورو الى أدنى مستويات يوم الأربعاء مقابل الجنيه الإسترليني عند 87.22 بنس. وساهم انحسار مشاعر التشاؤم بشأن الاقتصاد البريطاني والقطاع المالي في تعزيز الإسترليني بالاضافة إلى تحسن شهية المستثمرين للاقدام على مخاطر مع صعود أسواق الأسهم والسلع الأولية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


دعم الولايات المتحدة لمنتجات الألبان يثير احتجاج أستراليا

قالت الحكومة الأسترالية يوم الأربعاء إن قرار الولايات المتحدة بإعادة تقديم الدعم لصادرات منتجات الألبان يفوح "بالنفاق" ويمثل نكوصا عن تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بنبذ سياسة الحماية التجارية. وكتب وزير التجارة الأسترالي سايمون كرين رسالة احتجاج إلى وزير الزراعة الأمريكي توم فيلساك محذرا من أن القرارا سيتسبب في انخفاض أسعار منتجات الألبان عالميا وأنه إلى جانب الخطوات الأوروبية الأخيرة سيؤثر على الاقتصادات النامية في ظل الاضطرابات المالية.

وقال كرين في الرسالة "يتطلع العالم إلى الزعامة القوية للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في ظل هذه الأوقات العصيبة ولا يتناسب ذلك مع إعادة تقديم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للدعم إذ سيؤثر الأمر سلباً على نظام التجارة العالمي."

وهذه هي المرة الأولى التي تتبني فيها الولايات المتحدة برنامجا لدعم صادرات منتجات الألبان منذ خمسة أعوام ويسمح لواشنطن بدعم ما يقرب من 92 ألف طن من منتجات الألبان الموجهة للأسواق العالمية.

وأعاد الاتحاد الأوروبي في يناير الماضي دعم صادرات الزبد والجبن والحليب البودرة خالي الدسم والذي كان متوقفا منذ عام 2007 وذلك لمساعدة المصدرين على المنافسة في السوق العالمية الراكدة. وقال فيلساك أن إدارة أوباما لا تزال ملتزمة بقوة بالتعهد الذي قطعه زعماء العالم الشهر الماضي بالابتعاد عن إجراءات الحماية التجارية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters

زيادة العاطلين بفرنسا 639 ألفا في 2009


قالت وكالة فرنسية متخصصة بمراقبة تأمينات العاطلين إن عدد العاطلين في فرنسا سيزيد 639 ألفا هذا العام. واعتمدت الوكالة في تقديراتها على افتراض أن الاقتصاد الفرنسي سينكمش بنسبة 3% في 2009 بسبب الركود الاقتصادي العالمي.



وكانت الوكالة التي تمثل اتحادات العمال وأرباب العمل إضافة إلى الحكومة في إدارة صندوق تأمينات العاطلين ذكرت في فبراير أن عدد العاطلين في فرنسا بلغ 3.3 ملايين شخص مسجلين لديها.

يشار إلى أن فرنسا تعاني من ارتفاع معدل البطالة حتى قبل الأزمة المالية العالمية ويتوقع اقتصاديون أن يصل المعدل إلى أكثر من 10% في بداية 2010 من 8.2% حاليا.

وبالرغم من أن الوكالة اتفقت مع الحكومة في تقديرات تقول إن الركود الاقتصادي في فرنسا سينتهي في 2010 فإنها توقعت انتعاشا اقتصاديا ضعيفا والاستغناء عن 137 ألف وظيفة أخرى.

من ناحية أخرى أحدث إضراب للنقل في فرنسا أمس الثلاثاء اضطرابا في خدمات النقل الجوي وسكك الحديد ولم تتضرر رحلات الجو الطويلة والقطار جراء الإضراب.

وقالت مصادر في هيئة النقل إن أربعة اتحادات رئيسية في شركة السكك الحديد الوطنية دعت العمال إلى الإضراب احتجاجا على إصلاحات نظام التقاعد. وأضافت الهيئة في بيان أن 75% من الشبكة الفرنسية للقطارات الفائقة السرعة المتطورة تعمل ولم تتأثر بالإضراب. وأبلغ عن بعض الاضطرابات في مطارات باريس الرئيسية خاصة للرحلات الداخلية التي ألغي بعضها.

وعلى صعيد آخر دعت الاتحادات الرئيسية الثمانية في البلاد إلى تحرك وطني ثان يوم 14 يونيو المقبل احتجاجاً على فقدان الطاقة الشرائية وعلى ظروف العمل والإدارة الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة أثناء الأزمة المالية الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


ثقة المستهلك الأمريكي أنعشت البورصات

ارتفعت أسعار الأسهم في البورصات الأمريكية بعد أن جاء في دراسة أن ثقة المستهلك بلغت أعلى معدل لها منذ شهر سبتمبر الماضي عندما انهار ليمانز برذرز، متسببا في الأزمة المالية الحالية. فقد قفز مؤشر ثقة المستهلك لوكاة "هيئة المؤتمر" إلى 54,9 خلال شهر مايو وكان قد سجل الشهر الماضي 40,8، وهو المعدل الذي فاق ما كان متوقعا ولم يتعد في 42,3.

ويتمتع هذا المؤشر بكثير من التقدير، ويعد علامة على مدى استعداد المستهلك الأمريكي للإنفاق. وارتفع مؤشر وول ستريت بنسبة 2 في المئة على الرغم من تقرير أظهر انهيارا قياسيا في أسعار العقارات خلال الربع الأول من هذه السنة. لكن هذا التقرير أشار إلى أن وتيرة تراجع أسعار العقار من شهر إلى شهر قد تباطأت.

ـــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:BBC


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي