انتعاش الدولار نتيجة تزايد المخاوف حول البنوك الألمانية

انتعش الدولار الأمريكي والين اليوم نتيجة المخاوف المتعلقة بالنظام البنكي الأوروبي وكذلك الشائعات التي ترددت حول المزيد من التجارب النووية لكوريا الشمالية. هذا وقد صرح " جوكن سانيو " رئيس هيئة الرقابة المالية الألمانية قائلاً " هناك خطر من سلسلة من التخفيضات " الوحشية " لتصنيف الأوراق المالية العقارية، وكذلك التسبب في ضغوط في النظام الائتماني بأكمله. كما توقع أن تضغط أوضاع الكساد الحادة بقوة على المحافظ الائتمانية للبنوك خلال شهر أو اثنين. كما حذر من الديون المتعثرة للبنوك الألمانية والتي تصل حاليا إلى 200مليار يورو، وتلك الديون بمثابة القنبلة الموقوتة والتي ستتفجر في أي لحظة إذا لم تهيء للمرحلة التالية للأزمة. علاوة على ذلك، ففي أعقاب نجاح التجربة النووية لكوريا الشمالية لأول مرة، ترددت شائعات حول إمكانية إجراء كوريا لمزيد من الاختبارات اليوم أو غد. هذا وقد تراجع مؤشر نيكاي عن الخسائر التي تكبدها ولكنه أغلق على انخفاض بـ 36 نقطة. كما انعكست مكاسب هونج كونج (HSI) اليوم في الفترة الأوروبية .

من الناحية الفنية، من المحتمل أن ينتعش مؤشر الدولار عقب تلقيه دعم من مستوى إسقاط 100% لموجة من 89.62 إلى 82.63 من 86.87 عند 79.88، و كذلك الحاجز النفسي عند 80. لا توجد حتى الآن علامات على احتمال حدوث انعكاس، وسيظل الاهتمام مركز على منطقة المقاومة عند 81.87 – 83.22. وسنظل حياديين حتى تلك اللحظة منذ أن توقعنا أن يكتمل الانخفاض من 89.62 بين 77.69-80 ، وقد تحقق هذا الهدف بالفعل. علاوة على ذلك، فإن كسر مستوى 81.87/ 83.22 سيشير إلى احتمال توقف المؤشر عن الانخفاض، مما قد يؤدي إلى حدوث ارتداد قوي لمستوى 86.87. أما إذا انخفض المؤشر دون مستوى 79.81 فسيشير ذلك إلى استئناف الاتجاه الهابط الحالي، ولكن سنزال نتطلع إلى علامات الانعكاس بين 77.69 و 80.






علاوة على ذلك، لا تزال الأزواج التقاطعية للين محدودة دون المستويات المرتفعة المحققة مؤخرا، فيما عدا زوج (الإسترليني/ ين) والذي ارتفع إلى مستوى 151.49. وعلى الرغم من أن من المبكر الحديث عن حدوث انعكاس الآن، إلا أن الاتجاه الصاعد الحالي تلزمة القوة الدافعة لكي يُستأنف، كما نتوقع أن يحدث انخفاض في تلك الأزواج التقاطعية لاختبار خط الاتجاه الصاعد.

وفي وقت سابق خلال اليوم، تقلص فائض الميزان التجاري لنيوزيلندا ليصل إلى 276 مليور دولار نيوزيلندي في أبريل من 447 مليون الشهر السابق، نتيجة انخفاض الواردات. بالإضافة إلى ذلك، هبط مؤشر أسعار خدمات الشركات باليابان بنسبة -2.4% على أساس سنوي في أبريل، ليعد أسوأ من توقعات السوق بانخفاض قدره -2.2%، و -2.1% الشهر الماضي.

كما استقرت قراءات الناتج المحلي الإجمالي الألماني للربع الأول عند -3.8%. وانخفضت أسعار الواردات بنحو -0.8% في أبريل. أما عن مؤشر GFK لثقة المستهلك فقد استقر عند 2.5 في يونيو. كما هبطت الطلبات الصناعية الجديدة بنحو -0.8% خلال الشهر، بشكل أسوأ من التوقعات بارتفاعها بنحو 1%.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن تتحسن قراءات مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن كونفرنس بورد لتصل إلى 42 في مايو من 39.2 في أبريل، حيث ارتفعت قراءات ثقة المستهلك الصادرة عن جامعة ميشيغان نحو 67.9 في مايو من 65.1 الشهر السابق. علاوة على ذلك، من المحتمل أن ينخفض مؤشر أسعار المنازل المركب الصادر عن S&P/CS بنحو -18.4% على أساس سنوي في أعقاب انخفاضه بنحو -18.63% الشهر الماضي.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

المصدر: ActionForex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي