الصحافة العالمية هذا الصباح


"بنك أمريكا" يخطط لسداد 45 مليار دولار بنهاية العام الحالي

أعلن "بنك أمريكا" أنه يعتزم سداد 45 مليار دولار للحكومة الأمريكية بنهاية العام الحالي و هو ما يعد أسرع من المتوقع حيث يعتمد البنك في هذه المهمة على برامج زيادة رأس المال التي وصل بها إلى أقصى سرعة فيما يتعلق بأداءها الهادف إلى السداد. و من المقرر أن يستكمل البنك مسيرة السداد ليصل إجمالي المبالغ المسددة إلى 35 مليار بنهاية سبتمبر القادم و هو ما يشير إلى تخلص البنك من الضغوط التي يواجهها و المتمثلة في مديونية البنك الممنوحة له من قبل برنامج إنقاذ الأصول المتعثرة و البالغة 45 مليار دولار.

___________________

المصدر: Financial Times



"سوني" تعلن التخطيط لخفض ميزانية العامين القادمين بنسبة 20%

أعلنت المجموعة اليابانية العملاقة "سوني" أنها بصدد التخطيط لخفض التكاليف بواقع 20% و ذلك من خلال عمليات شراء مكثفة لكميات كبيرة من المكونات و قطع الغيار التي تحصل عليها من قبل الموردين بكميات كبيرة بهدف الحصول على أسعار أقل تنعكس بالانخفاض على ميزانية المجموعة. كما تخطط "سوني" لخفض عدد الموردين العاملين معها ليصل إلى 1200 بحلول عام 2011 مقابل 2500 مورد تتعامل معهم المجموعة في الوقت الراهن. يذكرنا ذلك بما قامت به مجموعة "نيسان" منذ ما يزيد على 10 سنوات من خفض عدد الموردين بهدف خفض التكاليف".

___________________

المصدر: Financial Times



تحسن" التوقعات بشأن الاقتصاد الأمريكي

يقول الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الامريكي أنه يرى " دليلا واضحا " على أن الركود الاقتصادي الامريكي تخف حدته، رغم خفضه التوقعات بشأن النمو.وقال الاحتياطي الفيدرالي إنه يتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 1.3 الى 2 في المئة هذا العام، معدلا بالخفض توقعاته السابقة بانكماش الاقتصاد بما بين 0.5 و1.3 في المئة.وحذر كذلك من أن معدل البطالة في الولايات المتحدة قد يصل الى 10 في المئة.وأشارت تفاصيل اجتماع الاحتياطي في 18 و29 أبريل إلى أن سرعة التدهور الاقتصادي بدأت تقل.وجاء في تفاصيل الاجتماع: "اتفق المشاركون على أن المعلومات المتوفرة منذ اجتماع مارس تقدم دليلا ملموسا على أن معدل الانكماش في النشاط الاقتصادي الحقيقي بدأ يقل".

وأضاف المجتمعون أن الاسواق المالية بدأت تتحسن وان هناك أدلة على بدء عودة ثقة الاعمال والمستهلكين. وكان الاحتياطي الفيدرالي قرر في اجتماعه في أبريل الابقاء على أسعار الفائدة الامريكية دون تغيير عند مستواها المتدني ما بين صفر و0.25 في المئة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: BBC



انخفاض مؤشر FTSE100

انخفضت أسواق الأسهم الأوروبية يوم الخميس، حيثدفعت معنويات الحرص المتزايدة مؤشر FTSE100 ليبتعد عن أعلى مستوى خلال أربعة أشهر.

هذا وقد انخفض المؤشر 1.5% ليصل إلى 4,402.18، انخفاضا بنحو 66 نقطة. حيث تأثرت المعنويات بنتائج اجتماع لجنة الاحتياطي الفيدرالي الصادرة بالأمس والتي أوضحت توقعات أسوأ للنمو بعد مراجعة التوقعات السابقة، والتي أدت إلى عمليات بيع بوول استريت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

المصدر: Financial Times



الأسهم الأوروبية تتراجع متأثرة بمخاوف بشأن النمو

هبطت الأسهم الأوروبية في بداية معاملات يوم الخميس لتنهي موجة ارتفاع استمرت خمسة أيام بعد أن أحبطت الولايات المتحدة الأمال في انتعاش اقتصادي مبكر بتقليص توقعاتها للنمو.

وبحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.9 بالمئة الى 868.20 نقطة. وقد ارتفع المؤشر نحو 35 % عن أدنى مستوى على الاطلاق الذي بلغه في التاسع من مارس.

وتراجعت أسهم شركات التعدين بشكل عام حيث انخفضت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو وانجلو امريكان ما بين 2 و 3.2 % مع نزول سعر النحاس اثنين % في حين انخفضت أسهم شركات النفط بي.بي وشل وتوتال ما بين 1.5 و 2 % مع توقف النفط لالتقاط انفاسه دون 62 دولارا للبرميل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

المصدر : Reuters



مؤسسة استاندرز اند بورز تتسبب في هبوط FTSE

تسارعت وتيرة انخفاض الأسهم بلندن يوم الخميس، في أعقاب خفض مؤسسة استاندرز اند بورز للتصنيف الائتماني من تطلعاتها للمملكة المتحدة إلى " سلبي" من " مستقر ". حيث رفعت هذه الأنباء من منظور انخفاض التصنيف الاتتماني للمملكة المتحدة من AAA.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

المصدر: Financial Times



النفط يستمر في الصعود ومكاسب طفيفة للأسهم

واصلت أسعار النفط صعودها في تعاملات اليوم الأربعاء في الأسواق الآسيوية والأوروبية واقترب سعر البرميل من 70 دولارا. وفي التعاملات نفسها حققت الأسهم الآسيوية والأوروبية مكاسب طفيفة في ظل بيانات سلبية عن أداء الاقتصاد الياباني.

وفي آسيا بلغ سعر عقود الخام الأميركي الآجلة تسليم يوليو عند الإغلاق 60.53 دولارا للبرميل بعدما بلغ عند الإغلاق الثلاثاء 60.10 دولارا للبرميل.

وفي التعاملات الآسيوية اليوم, ارتفع سعر عقود الخام الأميركي 43 سنتا. وفي بداية التعاملات الأوروبية كسب النفط نصف دولار حيث ارتفع إلى 60.75 دولارا للبرميل قبل أن يتراجع لاحقا إلى 60.60 دولارا.

وعزا مراقبون صعود النفط مجددا لأعلى مستوى في ستة أشهر إلى عوامل في مقدمتها ترقب صدور بيانات أميركية اليوم تفيد بانخفاض مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام بواقع 200 ألف برميل وأيضا إلى حريقين في وحدتين بمصفاتين أميركيتين هذا الأسبوع. وكان سعر برميل النفط قد انحدر في ديسمبر الماضي إلى 33 دولارا بعد أن بلغ 147 دولارا صيف 2008.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الأربعاء إن متوسط أسعار سلة أوبك القياسية ارتفع إلى 57.52 دولارا للبرميل أمس. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.

وفي أسواق الأسهم, أغلق مؤشر نيكي للأسهم اليابانية على ارتفاع 0.6% مواصلا مكاسب أمس التي بلغت 2.8% على الرغم من نشر بيانات أظهرت أن الاقتصاد الياباني شهد في الربع الأول من العام الحالي انكماشا قياسيا بنسبة 4% هو الأعلى منذ 54 عاما.

وقادت الارتفاع أسهم الشركات التجارية بعد أن رفعت شركة سمسرة تصنيفها لسهم ميتسوبيشي كورب. لكن ارتفاعا طفيفا للين الياباني أثر سلبا على أسهم المصدرين مثل هوندا موتورز.

وقفز سهم نيسان موتورز 5% بعد أن قالت الشركة المنتجة للسيارات إن طلبيات شراء السيارات التي تنتج كميات محدودة من العادم زادت 30% منذ بداية الشهر الحالي. كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7%. وصعد مؤشر البورصة الكورية الجنوبية 0.5% في حين حققت الأسهم في كل من تايوان وأستراليا وسنغافورة مكاسب ضئيلة جدا.

وفي آسيا أيضا, تراجع مؤشر هانغ سانغ في هونغ كونغ 0.4% كما تراجع مؤشر شانغهاي الصيني 0.9% وكذلك المؤشر الهندي الذي فقد 1.9%. وفي أوروبا, قادت أسهم شركات التعدين ارتفاعا في بداية تعاملات اليوم مواصلة مكاسبها لليوم الخامس.

وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.5% مع تنامي ثقة المستثمرين بشأن فرص الانتعاش الاقتصادي. وصعدت أسهم شركات التعدين متشجعة باحتفاظ أسعار المعادن بقوتها.

وفي ما يتعلق بالعملات, تراجع الدولار الأميركي والين الياباني في مقابل اليورو في تعاملات اليوم. وكسب اليورو 1%. وفي المقابل خسر الدولار 2% مقابل العملات الرئيسية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

المصدر: القناة


بلومبرج: جرينسبان يرى أن الاقتصاد الامريكي تحسن والبنوك بحاجة لأموال

نقلت نشرة بلومبرج يوم الخميس عن الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي الان جرينسبان قوله أن الاقتصاد الأمريكي والأسواق المالية تحسنت ولكنه حذر من أن البنوك تواجه نقصا في رأس المال مما قد يؤدي الى تعثر الاقراض وعرقلة الانتعاش.

وقال جرينسبان في مقابلة نشرت على موقع بلومبرج على الانترنت "لا شك في أن الامور تحسنت. وقد تحسنت في شتى أنحاء العالم. وهذا أمر رائع."لكنه أضاف "لا تزال هناك احتياجات كبيرة جدا لرأس المال في النظام المصرفي التجاري في الولايات المتحدة وينبغي تمويلها."

وتأتي تصريحات جرينسبان بعد أن أصدرت وزارة الخزانة الامريكي وكبرى المؤسسات التنظيمية للقطاع المصرفي في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر نتائج اختبار لقدرة البنوك على تحمل الازمات وذلك بناء على سيناريو يفترض تفاقم الكساد الاقتصادي.

وأظهرت الاختبارات أن هناك عجزا مشتركا في رأس المال يبلغ 74.6 مليار دولار لمجموعة من عشرة بنوك. ويتعين على كل واحد من البنوك العشرة تقديم خطة لزيادة رأس المال بحلول الثامن من يونيو وسيكون أمامه حتى التاسع من نوفمبر لتنفيذ الخطة.

ووفقا لنشرة بلومبرج فقد قال جرينسبان أيضاً أن أزمة الرهن العقاري قد تتفجر مرة أخرى وأن الازمة المالية لم تنته بعد.

كما حذر جرينسبان الذي كان رئيسا للبنك المركزي الامريكي حتى عام 2006 من المخاطر الناجمة عن الهبوط المستمر في أسعار المساكن الذي يهدد ملايين المقترضين.

وقالت نشرة بلومبرج ان جرينسبان يتوقع انخفاض الناتج المحلي الاجمالي الامريكي بمعدل سنوي يبلغ واحدا بالمئة في الربع الثاني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

المصدر : Reuters


مؤشر الدولار يهبط الي أدنى مستوى له في حوالي 5 أشهر

هبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر تقريباً أمام سلة من العملات الرئيسية في التعاملات الأسيوية يوم الخميس بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي أنه درس في اجتماعه في الشهر الماضي شراء المزيد من الأوراق المالية لتحفيز الانتعاش وهو ما أثار مخاوف من إغراق النظام المالي العالمي بالمزيد من الدولارات.

وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس تحركات العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية الي 80.897 وهو أدنى مستوى له منذ الأول من يناير.وقفز الجنيه الإسترليني الي 1.5817 دولار وهو أعلى مستوى له في ستة أشهر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

المصدر : Reuters



الأزمة تدفع لزيادة الطلب على الذهب

كشف تقرير فصلي صدر عن مجلس الذهب العالمي أن الطلب العالمي على الذهب سجل زيادة سنوية بنسبة 38% ليصل إلى 1015.5 طنا في الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح التقرير الذي حمل عنوان "اتجاهات الطلب على الذهب" أن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري شهدت ارتفاعا شديدا في شراء منتجات الذهب الاستثمارية، وهو ما عوض انخفاض الاستهلاك في صناعة الحلي والأغراض الصناعية بل وتجاوزه.

وأبدى مدير مجلس الذهب العالمي جورج ميلينغستانلي عدم استغرابه لزيادة استثمارات الذهب وعزا ذلك لظروف السوق الراهنة التي تعاني جراء الأزمة المالية العالمية التي يلجأ إليها بالأزمات ملاذا آمنا.

وأوضح أن الذهب أفاد من عمليات شراء مع الطلب للتحوط من التضخم وتنويع الاستثمارات لتشمل الذهب من أجل تقليل معدل التذبذب الإجمالي للمحافظ الاستثمارية في ظل واحدة من أسوأ الأزمات المالية في التاريخ.

وارتفعت الاستثمارات المتعارف عليها التي تشمل الصناديق الاستثمارية المدعومة والمتداولة في البورصة والعملات الذهبية إلى 595.9 طنا في الربع الأول من العام 2009، وهو ما يزيد على ثلاثة أضعاف الرقم المسجل في الفترة نفسها من العام السابق البالغ 171.3 طنا.

وكان الطلب على العملات والسبائك الدافع الرئيسي في الربعين الأخيرين من العام 2008 في ارتفاع الطلب على الذهب.

الطلب على الحُلي

وبين المجلس أن الطلب الإجمالي على الحلي الذهبية في الربع الأول انخفض بنسبة 24% ليصل إلى 339.4 طنا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي متأثرا بارتفاع أسعار الذهب والتباطؤ الاقتصادي العالمي.

وهوى إجمالي طلب المستهلكين بالهند التي كانت أكبر مشترى للذهب في العالم بنسبة 83% سنويا ليصل إلى 17.7 طنا في الربع الأول.

ورجح ميلينغستانلي استمرار انخفاض الطلب على الحلي والطلب لغرض التطبيقات الصناعية في حال لم يظهر أي بوادر تحسن في الاقتصاد العالمي.

وقال إنه يتطلع إلى أن تظل العوامل التي دفعت الطلب على استثمارات الذهب في الربع الأول مستمرة في الربع الثاني.

وفي تعاملات اليوم في لندن صعد سعر الذهب إلى 939.5 دولارا للأوقية من سعر 924.65 دولارا للأوقية عند الإقفال في بورصة نيويورك أمس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

المصدر : Al-Jazeera



الامارات تنسحب من الاتحاد النقدي الخليجي



اعلنت الامارات العربية المتحدة الاربعاء انسحابها من مشروع الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك حسبما افادت وكالة انباء الامارات.ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية ان الامارات "قررت أن لا تكون طرفا في إتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي" التي تمهد لقيام الاتحاد النقدي والمصرف المركزي واصدار العملة الموحدة.

وأضاف أنه " تم إخطار الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية رسميا بذلك يوم" الأربعاء". ويأتي هذا القرار بعد أن قرر مجلس التعاون أن تكون السعودية مقرا للاتحاد النقدي الخليجي وليس الامارات التي تعتبر انها الأحق بذلك وسبق أن سجلت تحفظها على القرار.كما نقلت الوكالة عن سلطان ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي قوله أن سعر صرف الدرهم سيظل مربوطا بالدولار الامريكي وأن السياسة النقدية لدولة الامارات ستظل دون تغيير.

وانسحاب الامارات من مشروع العملة الموحدة الخليجي هو الثاني بعد أن انسحبت منه سلطنة عمان.وكانت دول الخليج قد اخفقت في الالتزام بالجدول الزمني المحدد سابقا لاطلاق عملتها الموحدة بحلول 2010 وقرر قادتها اسناد مهمة وضع جدول زمني جديد لاصدار العملة الى البنك المركزي الموحد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

المصدر: BBC


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي