هبوط مؤشر أسعار المستهلكين الكندي إلى أدنى مستوى خلال 14 عام




زوج (الدولار/ دولار كندي)


انخفض مؤشر أسعار المستهلكين الكندي في أبريل بأكثر من المتوقع بنسبة 0.4% على أساس سنوي ليعد أدنى مستوى خلال 14 عام، في مقابل التوقعات بانخفاض قدره 0.6% من 1.2% الشهر الماضي، ولكن أدى انخفاض تكاليف الطاقة بنحو 2.5% إلى انخفاض معدل التضخم خلال الشهر بنحو 0.1% خلال شهر أبريل. بالإضافة إلى ذلك، انخفض مؤشر أسعار المنتجين بقيمته الأساسية ليصل إلى 0.1% من 0.3% - وهى القراءة التي يأخذها بنك كندا في الحسبان عند تحديد سعر الفائدة - حيث هبطت أسعار الملابس و المنازل التي يسكنها مالكيها بنحو 0.6% و 1% على التوالي. ومع انخفاض حدة الضغوط التضخمية، فمن المحتمل أن يقوم بنك كندا بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 0.25%. هذا وقد صرح " جون موري" نائب محافظ بنك كندا في حديث له بالأمس قائلاً " لقد تفاقمت مخاوف الانكماش أو عدم التضخم " . كما توقع بأن يقوم البنك المركزي بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير لعام آخر.

زوج (اليورو/ دولار)

انخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 2.7% على أساس سنوي ليعد أكبر انخفاض منذ 22 عام. حيث تسبب انخفاض تكاليف الكهرباء وحده في هبوط الأسعار بنحو 1.4% خلال شهر أبريل. وفي الوقت ذاته، انخفضت طلبات المصانع الإيطالية للشهر الثامن على التوالي بنحو 2.7% في مارس، نتيجة هبوط الطلب الخارجي بنحو 33%. وتوضح هذه البيانات بأنه لا تزال مخاطر الانكماش قائمة، مما قد يؤدي إلى قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدة و التوسع في برنامج شراء السندات.

زوج (الإسترليني/ دولار)

ظهرت اليوم نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية لشهر مايو، حيث أوضحت أن قرار الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 0.50%، و التوسع في برنامج شراء الأصول بنحو 50 مليار دولار، قد صدر بالإجماع. كما تجد اللجنة خطورة في هبوط معدل التضخم دون المعدل المستهدف عند 2% مع توقع تباطؤ مسيرة الانتعاش الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك ذكر البنك المركزي بأن على الرغم من مشاهدة بعض بوادر التعافي إلا أنه لا يزال يعاني جزء كبير من الاقتصاد من حالة كساد. أما الجزء الجديد في تلك التعليقات فهو قول البنك بأنه متيقظ من احتمال ارتفاع التضخم. ولذلك، فمن المحتمل أن تتقلص جهود البنك حول التسهيل الائتماني حيث يخاف البنك من تبعيات هذا الأمر على المدى الطويل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
المصدر: DailyFX

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي