هبوط مؤشر أسعار المنتجين الألماني


هبطت قراءة مؤشر أسعار المنتجين الألماني لتسجل أدنى المستويات منذ 22 سنة عن الشهر الماضي حيث انخفضت أسعار الطاقة و ضعف معدل الطلب المحلي و الأجنبي إلى حدٍ بعيد. جاءت القراءة لتشير إلى انخفاض المؤشر إلى 2.7% مقارنةً بنفس الشهر من العام الماضي وفقاً لما ورد عن مكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني اليوم. يذكر أن هذا الهبوط هو الأكبر منذ عام 1987 و هو ما جاء متجاوزاً لأغلب التوقعات التي أشارت في وقت سابق إلى الهبوط بنسبة 1.3%. كما وصل المعدل السنوي لأسعار المنتجين الألمان إلى 0.5% و هو ما توافق مع توقعات مسح "بلومبيرج" الإخبارية..


جدير بالذكر أن أسعار النفط قد شهدت هبوطاً حاداً بنسبة 56% مقارنةً بأسعار يوليو الماضي، بينما تراجعت ضغوط الأسعار بسبب انكماش الاقتصاد الألماني إلى أدنى المستويات على مدار عشرات السنوات الماضية. و كما هو معلوم أن البنك المركزي الأوروبي خفض الفائدة إلى 1% علاوة على إلان برنامج شراء السندات الأوروبية بقيمة 60 مليار يورو (82 مليار دولار) من أجل محاربة الركود الحالي في المنطقة. إلا أنه على الرغم من ذلك، لم تكن ألمانيا من المستفيدين من هذه الإجراءات العنيف حيث تعرضت لانكماش غير مسبوق من المتوقع أن يصل إلى 6% بنهاية العام الجاري وفقاً للتوقعات الحكومية و هي التوقعات التي انطلقت من القراءة الفعلية للنمو الألماني عن الربع الأول من 2009 و التي سجلت انكماش بنسبة 3.8% أي أدنى أعنف تراجع لمعدل النمو منذ 1970..

يُذكر أن هبوط أسعار المنتجين الألمانيين وصل في إبريل إلى 1.4% وفقاص للتقارير الواردة اليوم حيث هبطت أسعار ويت التدفئة بنسبة 40% مقارنةً بأسعار العام الماضي، بينما هبطت أسعار الوقود بنسبة 18% علاوة على انخفاض أسعار الكهرباء بنسبة 2.3% على أساس سنوي. و باستثناء أسعار الطاقة، هبطت الأسعار بنسبة 2% مقارنة بأسعار نفس الشهر من العام الماضي..


____________________________________
المصدر: Bloomberg
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..