الصحافة العالمية هذا الصباح



اليوان الصيني ينازع الدولار على عرش الإحتياطي النقدي


صرح الباحث الاقتصادي "نوريل روبيني" أن اليوان الصيني يستعد ليحتل محل الدولار الأمريكي كعملة احتياطي نقدي. وقال الباحث "روبيني" أنه يعتقد أنه في ظل هذه التغيرات الضخمة تستعد الحكومة الصينية ببناء الأساس اللازم لليوان ليعتلي عرش الإحتياطي النقدي.

وأضاف الباحث الاقتصادي "روبيني" أن اليوان الصيني هو أفضل بديل للدولار الأمريكي كعملة إحتياطي نقدي في القرن الحادي والعشرون لأن الصين حققت فائض كبير بالحساب الجاري، مقابل المخاوف والضغوط التي تحيط بالحكومة الأمريكية. كما حذر أنه في ظل اقتراح صندوق النقد الدولي باستبدال الدولار الأمريكي بعملة إحتياطي نقدي جديدة فإن اليوان الصيني له الأفضلية وبدأ بالفعل يتفوق على الدولار الأمريكي ليتحل مكانه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Daily Telegraph


كرايسلر تسعى لإغلاق ربع وكالاتها في أمريكا

أعلنت شركة كرايسلر لصناعة السيارات عن رغبتها في إغلاق ربع وكالاتها العاملة في الولايات المتحدة. وطلبت كرايسلر من محكمة الإفلاس، التي تشرف على جهودها للبقاء، اذناً لإنهاء اتفاقياتها مع ما يقرب من 800 صالة عرض من أصل 3200، ما يعني فقدان عشرات آلاف الوظائف.

وفي الوقت الذي حذرت فية كرايسلر بعض الوكالات من أنه سيتم اغلاقها، قالت متحدثة باسم الشركة انهم سيخطرون الوكلاء قبل الحديث عن الأمر علانية. يذكر أن 90% من مبيعات كرايسلر في الولايات المتحدة تتم عبر حوالي نصف الوكالات العاملة.

وقالت الشركة في طلبها إن نمو الضواحي السكنية وتطور النظام الحديث ما بين الولايات يجعل الوكالات القائمة منذ وقت طويل ليست في أفضل المواقع نمواً.

من جانبه أكد انتوني فيفيانو رئيس جمعية وكلاء دودج أن بعض زملائه استدعوا بالفعل وابلغوا باغلاق وكالاتهم. ويسعي عدد من وكلاء كرايسلر وجنرال موتورز في واشنطن للضغط على الكونجرس للحفاظ على وظائفهم.

وكانت كرايسلر حصلت على أربعة مليارات دولار على شكل قروض من الحكومة الامريكية في محاولة للابقاء على عملها، بعد ما تعرضت له من تدن في مبيعاتها قارب النصف بسبب الأزمة المالية العالمية. وعلى الرغم من ذلك اضطرت إلى التقدم بطلب لإشهار الافلاس في ابريل الماضي يسمح لها بمواصلة العمل التجاري في الوقت الذي تحمى فيه من دائنيها.

وتجري كرايسلر الآن مفاوضات مع شركة فيات الايطالية في محاولة للبقاء. ويعاني منافسو كرايسلر الرئيسيون في الولايات المتحدة (جنرال موتورز وفورد) من صعوبات مماثلة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : BBC Arabic


ارتفاع FTSE 100 ، خسائر لمؤشر الأسهم الزرقاء لأول مرة منذ 5 أسابيع

واصلت الأسهم الأوروبية انتعاشها اليوم الجمعة، إلا أن مكاسب مؤشر FTSE100 لم تستطع حماية مؤشر الأسهم الزرقاء الممتازة (blue ships) من تسجيل خسائر لأول مرة منذ 5 أسابيع.

هذا وقد بدء المؤشر الثلاث جلسات الأولى على انخفاض، ويحتاج المؤشر إلى 100 نقطة اليوم حتى ينهى الأسبوع على الأقل بدون خسائر أو مكاسب. وفي بداية عمليات التداول اليوم، ارتفع مؤشر FTSE100 بنسبة 0.4% ليصل إلى 4,379.84، مرتفعا 17 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Financial Times


الاقتصاد الفرنسي انكمش 1.2 % في الربع الأول


قالت صحيفة ليزيكو اليومية الفرنسية يوم الجمعة إن الاقتصاد الفرنسي انكمش بنسبة 1.2 بالمئة في الربع الاول من عام 2009 بالمقارنة بالربع السابق. ومن المقرر أن يصدر مكتب الاحصاءات الوطني البيانات الرسمية الاولية عن الناتج المحلي الاجمالي في وقت لاحق يوم الجمعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


احتمال إفلاس جنرال موتورز مطلع يونيو قائم


أكد رئيس شركة جنرال موتورز الأميركية للسيارات الخميس أن احتمال إعلان شركته إفلاسها مطلع الشهر المقبل قائم. وفي الوقت نفسه أعلنت كرايسلر -التي تمر بحالة إفلاس مؤقت- عزمها الاستغناء عن ربع وكالاتها في الولايات المتحدة.

وقال الرئيس التنفيذي لعملاق السيارات الأميركي فريتس هندرسون بشأن إفلاس محتمل للشركة "هذا احتمال قائم بالفعل". وفي مقابلة مع تلفزيون وكالة بلومبرغ الاقتصادية, أعرب هندرسون عن تفاؤله إزاء إمكانية خروج جنرال موتورز من إجراءات الإفلاس المحتمل بسرعة.

وأضاف أن السرعة هي أهم العوامل الحاسمة لضمان النجاح. وكانت الحكومة الأميركية قد عينت هندرسون على رأس المجموعة المتعثرة ومنحتها مهلة تنتهي في الأول من يونيو المقبل لتسوية أوضاعها مع دائنيها.

وذكرت صحيفة "ديترويت فري برس" الأميركية الخميس أن جنرال موتورز، وهي أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة قدمت مواعيد سداد مستحقات الكثير من الموردين من 2 يونيو المقبل إلى 28 مايو الحالي.

سداد قبل المهلة
واختارت الشركة موعدا يسبق تاريخ انتهاء المهلة الحكومية لتقديم خطة مالية مقبولة أو إشهار إفلاسها. وأكد متحدث باسم جنرال موتورز أنه تم إبلاغ موردين بالفعل بالموعد الجديد لسداد المستحقات.

وكانت الشركة -التي منحتها الحكومة قروضا بأكثر من 15 مليار دولار لتجنيبها الانهيار- قد أعلنت الأسبوع الماضي تسجيل خسائر بنحو ستة مليارات دولار في الربع الأول من العام الحالي.

من جهتها أعلنت شركة كرايسلر الأميركية للسيارات أنها تعتزم التخلي عن 789 من وكالاتها الشهر المقبل على أقصى تقدير، وذلك في محاولة منها لتجاوز الإفلاس المؤقت بنجاح.


وجاء في مذكرة مرتبطة بعملية الإفلاس التي تمت بموجب الفصل الحادي عشر -الذي يوفر للشركات المفلسة الحماية القانونية من الدائنين- إن الاستغناء عن أولئك الوكلاء سيتم في التاسع من الشهر المقبل.

ويبلغ مجموع وكالات في الولايات المتحدة الشركة 3200 وكالة. وأوضحت المذكرة أن مبيعات الوكالات التي تقرر الاستغناء عنها باتت ضعيفة. كما أن إنتاج الشركة سيتقلص إلى حين تستعيد عافيتها.

وفي سياق الحديث عن وضع شركات السيارات الأميركية, قال الرئيس التنفيذي لفورد الخميس إنه واثق من أن شركته ستتمكن بحلول 2011 من العودة إلى تحقيق الأرباح.

وصرح ألين موليلي بأن فورد ستتمكن ليس فقط من تجاوز مرحلة التراجع وإنما ستخرج من هذه المرحلة شركة قوية وتحقق أرباحا متصاعدة على المدى البعيد.

إضراب
وفي إيطاليا, شارك مئات من العاملين في شركة فيات الإيطالية للسيارات الخميس في إضراب أمام مصنع فيات في بلدة تيرميني إميريس بمقاطعة باليرمو احتجاجا على إغلاق محتمل للمصنع.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن الإضراب كان مخططا له أن يستمر لمدة ساعة ونصف فقط صباح الخميس، إلا أنه امتد حتى نهاية اليوم. ويخشى العاملون أن يغلق المصنع في حال إبرام صفقة تستحوذ فيات بمقتضاها على أوبل الألمانية المملوكة لجنرال موتورز.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:Aljazeera


أربع شركات تأمين أمريكية تحصل على موافقة لجمع المال


قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن أربع شركات تأمين على الأقل حصلت على موافقة يوم الخميس على جمع مليارات الدولارات في اطار خطة انقاذ حكومية. وحصلت هارتفورد رابع أكبر شركة تأمين أمريكية والتي تواجه مشاكل تتعلق برأس المال على موافقة مبدئية على جمع 3.4 مليار دولار عن طريق برنامج انقاذ حكومي.

وقال متحدث باسم الخزانة ان ثلاث شركات أخرى حصلت على الموافقة وهي برودنشيال فاينانشال ولينكلون ناشيونال كورب وبرينسبال فاينانشال كورب. كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن اولستيت كورب وامريبريز فاينانشال حصلتا على موافقة كذلك.

وارتفعت أسهم شركات التأمين الأمريكية بما بين ثلاثة وستة بالمئة بعد انتهاء التعاملات الرسمية وسط تقارير عن حصول بعض الشركات على موافقات على جمع المال. ويشعر المستثمرون بالقلق بشأن أوضاع هارتفورد وشركات تأمين أخرى منذ ان أوشكت شركة ايه.أي.جي الأمريكية لتأمين على الانهيار في سبتمبر أيلول الماضي.

وقال المتحدث إن الشركات الاربع التي أكدت الخزانة حصولها على موافقات تأهلت بسبب وضعها كشركات مصرفية قابضة ولانها تقدمت بطلبات قبل الموعد النهائي يوم 14 نوفمبر تشرين الثاني عام 2008. وقالت هارتفورد التي أعلنت في أبريل ثالث خسائر ربع سنوية على التوالي في بيان انها حصلت على موافقة للمشاركة في رأس المالي وتنتظر المفاوضات النهائية. وقال الرئيس التنفيذي للشركة راماني ايار "هذه الاموال ستعزز الموارد الرأسمالية وتحقق مرونة مالية أكبر في وقت تشهد فيه الاسواق أصعب ظروف في تاريخ البلاد."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


أوباما يحذر من ارتهان بلاده للديون

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما من احتمال أن تتوقف الصين ودول أخرى عن شراء الدين الأميركي. وقال إن بلاده بحاجة للتصدي للعجز في الميزانية لتفادي ضرر اقتصادي على المدى الطويل.

وأوضح في كلمة بلقاء مفتوح بولاية نيو مكسيكو بأن عجز الميزانية الطويل الأجل والدين المتراكم وضع لا يمكن الاستمرار فيه.

وبين أن حصول الولايات المتحدة على مثل هذا الدين يرتب عليها دفع فائدة، "وذلك يعني رهن مستقبل أطفالنا بالمزيد والمزيد من الديون".

وتعد الصين –حسب وزارة الخزانة الأميركية- أكبر مشتر للسندات الأميركية إذ بلغت نحو 744 مليار دولار في نهاية فبراير الماضي. ونبه أوباما إلى أن أزمة الدين ستتسبب بمشاكل اقتصادية أكبر إذا فقدت دول أجنبية مثل الصين شهيتها لسندات الخزانة الأميركية.وأشار إلى أنه عند بلوغ تلك المرحلة فإن الأمر سيحتم زيادة أسعار الفائدة على تلك الديون لحث الآخرين على الإقراض.

وقدر البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الأسبوع أن عجز الميزانية الأميركية سيبلغ 1.84 تريليون دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي في الثلاثين من سبتمبر المقبل.

وتعهد أوباما بخفض العجز في الميزانية إلى النصف في غضون أربعة أعوام على الرغم من أن تنفيذ إجراءات حفز الاقتصاد لمواجهة الأزمة المالية الخانقة التي تواجهها الولايات المتحدة من شأنها زيادة حجم العجز في الأجل القصير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Aljazeera


النفط مستقر دون 59 دولارا في التعاملات الالكترونية لنايمكس

قال متعاملون أن العقود الأجلة للنفط الخام الأمريكي كانت مستقرة دون 59 دولارا للبرميل في التعاملات الالكترونية لبورصة نيويورك التجارية (نايمكس) في أسيا صباح يوم الجمعة بعد صعودها اليوم السابق إذ طغى ارتفاع أسواق الأسهم في أوروبا والولايات المتحدة على تنبؤات كئيبة للطلب من وكالة الطاقة الدولية.

وبحلول الساعة 0126 جمت بلغ سعر عقود النفط الخام لاقرب استحقاق شهر يونيو حزيران 58.67 دولار للبرميل مرتفعا خمسة سنتات. وكان العقد قفز عند التسوية يوم الخميس في نايمكس 60 سنتا الى 58.62 دولار . وجاءت مكاسب النفط الأمريكي يوم الخميس مصاحبة لصعود اسواق الاسهم الذي قادته اسهم شركات التكنولوجيا والبنوك. وحذت أسعار النفط حذو أسواق الأسهم في الأشهر القليلة الماضية مع متابعة المستثمرين لتحركات الاسهم بحثا عن علامات على انتعاش اقتصادي قد يرفع الطلب العالمي المنهك على الوقود.

وقيد مكاسب النفط تقرير من وكالة الطاقة الدولية التي يوجد مقرها في باريس توقع ان يسجل الطلب على النفط هذا العام أكبر انخفاض سنوي منذ 1981 . وقالت الوكالة التي تقدم المشورة الى 28 دولة صناعية ان صعود أسعار النفط الى أعلى مستوياتها في ستة أشهر فوق 60 دولارا للبرميل هذا الاسبوع يرجع الى عوامل نفسية وليس الى العوامل الاساسية للعرض والطلب. واضافت انه من المتوقع أن ينخفض الطلب بمقدار 2.56 مليون برميل يوميا في 2009.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


الأسهم اليابانية ترتفع 1.9 % مع صعود سهم سوني


ارتفع المؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية بنسبة 1.9% في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الجمعة معوضا بعض خسائره في الجلسة السابقة مع ارتفاع اسهم شركات صنع الالات بعد بيانات اقوى مما كان متوقعا عن طلبيات شراء الالات في مارس.

وارتفع سهم سوني كورب بعد أن توقعت خسائر سنوية أقل من المتوقع من قبل. ارتفع المؤشر نيكي 171.29 نقطة الى 9265.02 نقطة. وكان المؤشر قد انخفض بنسبة 2.6 %يوم الخميس الى ادنى اغلاق له منذ اول مايو. وقفز مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 2.2% الى 881.65 نقطة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


جنرال موتورز تدرس اجراءات قانونية وكرايسلر تنهي أعمال وكلاء

قالت شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات مساء يوم الخميس انها على الارجح ستتبع نفس الخطى القانونية التي اتبعتها كرايسلر في حال اضطرارها لاشهار افلاسها في حين كشفت كرايسلر عن تفاصيل خفض شبكة وكلائها.

ومما هز قطاع السيارات بدرجة أكبر نشرت صحيفة فاينانشال تايمز تقريرا على موقعها على الانترنت عن أن تويوتا موتور اليابانية تعتزم اجراء أكبر تغيير اداري في تاريخا الممتد 70 عاما الشهر المقبل عندما يتولى أكيو تويودا حفيد مؤسس الشركة منصب الرئيس التنفيذي. وستستبدل تويوتا 40% من كبار مديريها وقالت انها تحضر لاعادة تنظيم شاملة لاعمالها في أمريكا الشمالية تشمل دمج ذراعي البيع والانتاج هناك.

وفيما يمثل بارقة أمل في القطاع أكدت فورد موتور شركة السيارات الوحيدة في ديترويت التي لم تتلق مساعدات حكومية أو تواجه خطر اشهار افلاسها للمساهمين انها على الطريق الصحيح لانهاء خسائرها في عام 2011 ما دفع سهمها للصعود.

ومثل اعلان جنرال موتورز في تقرير دوري أول مرة تقول فيها الشركة انها على الارجح ستتبع الخطوات القانونية التي اتخذتها كرايسلر فيما يتعلق بالرقابة الفيدرالية وخفض الدين وإعادة هيكلة شبكة الوكلاء.

وتواجه جنرال موتورز موعدا نهائيا في الاول من يونيو حزيران لاعادة هيكلة ديونها المتمثلة في سندات والتوصل الى اتفاق مع اتحاد العمال. وأكدت الشركة مجددا للجنة الاوراق المالية والبورصات انها قد تسعى لاشهار افلاسها بناء على الفصل رقم 11 من قانون اشهار الافلاس الأمريكي والمتعلق بالحماية من الدائنين في حال فشل المفاوضات مع حملة السندات.

وقالت كرايسلر انها ستنهي تعاملها مع 789 من 3181 وكيلا اعتبارا من التاسع من يونيو حزيران في خطوة ستؤدي الى خفض نحو 40 الف وظيفة حسب بيانات اتحاد للوكلاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي