إعانات البطالة الأمريكية و ارتفاع حاد، جنون يصيب الين و تريشيه في أصعب موقف

أحداث للمتابعة – الفترة القادمة:


أحداث اليوم:

-مبيعات التجزئة النيوزلندية.
-طلبات الميكنة اليابانية.
- مؤشر أسعار سلع الشركات.

تعليق السوق:
جاءت بيانات إعانات البطالة الاسبوعية للولايات المتحدة مخيبة للآمال في أعقاب إشارة البيانات الصادرة الأسبوع الماضي و التي أوقدت الأمل في أن يكون هناك ثمة تباطؤ في تدهور سوق العمالة في الولايات المتحدة و لكن لسوء الحظ لم يتحقق ذلك حيث سجلت إعانات البطالة أرقام تشير إلى عدم صحة ما سبق ة تقضي على أي أمل في تعافي قطاع التوظيف الأمريكي. و إذا ما تطرقنا بالدراسة و التحليل للدورتين السابقتين لإعانات و معدل البطالة الأميريكية، فسوف نلاحظ أن إعانات البطالة وصلت إلى أعلى المستويات في هذه القراءة الحالية منذ عام 2001 مع عدم تحقيق معدل البطالة إلى مستويات أعلى من المتوقع حتى 2003 و هو ما يشير إلى أن تدهور معدل البطالة جاء متأخراً عن التدهور الخطير لإعانات البطالة بما يتراوح ما بين 15 و 18 شهر. يؤيد ذلك ارتفاع إعانات البطالة في أوائل التسعينات عندما دخلت الولايات المتحدة في ركود عميق حيث ارتفعت إلى مستويات مروعة، بينما لم يرتفع معدل البطالة قبل منتصف عام 1992 و هو ما يشير إلى تأخر ارتفاع معدل البطالة بواقع يتراوح ما بين 15 و 18 شهر. و إذا ما استمر هذا النموذج من العلاقة بين معدل البطالة و إعانات البطالة الأسبوعية في الوقت الراهن و على مدار الأشهر المتبقية من 2009، فمن المتوقع أن يؤدي أي انخفاض في إعانات البطالة إلى ارتفاع في معدل البطالة على مدار الأشهر القليلة القادمة و حتى أواخر 2010، و لكن إلى أي مدى يمكن تحقق ذلك؟ يمكن الإجابة على ذلك كما يلي:

حتى مع تباطؤ متوسط الزيادة في معدل البطالة بنسبة 0.2% مقابل متوسط الارتفاع الأخير للمعدل بنسبة 0.4% أو أكثرعلى مدار الأشهر الخمسة الماضية، يمكن التنبؤ بأنه بعد عام واحدن الآن أن يصل معدل البطالة الأمريكية 11.3% لتتجاوز المستويات المروعة التي عانتها الولايات المتحدة في الثمانينات و التي بلغت 10.8%. و يبقى الأسوأ من ذلك و هو أن الأوضاع الفعلية لسوق العمل بالولايات المتحدة تعاني من تدهور شديد في الوقت الراهن و هي الأوضاع الأسوأ على الإطلاق فيما يتعلق بمستويات و معيير التوظيف التي لا تعمل على إحداث توافق بين متطلبات العمالة و متطلبات سوق العمل. و إذا كان الوضع الحالي يشير إلى هذا الكم الهائل من السلبيات في قطاع التوظيف، فماذا يمكن أن يحدث إذا أضفنا ارتفاع معدل البطالة إلى المستوى المروع المشار إليه أعلاه إلى حالة التراجع المرعبة التي تعانيها سوق العمل الأمريكي..

و من الواضح على الصعيد الأوروبي أن البنك المركزي يعاني في الوقت الحالي من صعوبات بالغة في التوصل إلى اتفاق بين أعضاء مجلس إدارة البنك حول حجم برنامج شراء الأصول و هو ما يتضح من خلال التصريحات التي يدلي أعضاء مجلس الإدارة و التي تعكس قدراً كبيراً من التناقض و هو ما يمثل أحد أخطر المؤرقات التي تطارد "تريشيه" في الوقت الحالي. فعلى سبيل المثال خرج علينا بالأمس العضو المتطرف للغاية، "أكسل فيبر" معلناً أن الحد الأقصى الذي من الممكن أن تصل إليه قيمة البرنامج هو 60 مليار، بينما صرح العضو "كرانجيك"، مندوب سلوفينيا بالبنك المركزي الأوروبي، بأن البنك سوف يتجاوز هذا المبلغ إلى حدٍ بعيد مؤكداً أن الأوراق التجارية و سندات الشركات من بين الخيارات الطروحة بالبرنامج. يتضح مما سبق أن المركزي الأوروبي في حيرة من أمره فيما يتعلق بموقف موحد تجاه حجم برنامج شراء الأصول. و من المحتمل أن يتضمن ما سبقت الإشارة إليه أن يكون أداء نمو اقتصاد منطقة اليورو ضعيفاً لفترة طويلة. يؤيد ذلك أن أن الجهود الفائقة التي قام بها الفيدرالي و بنك إنجلترا من إجراءات تسهيل نقدي، برامج شراء الأصول و سندات الخزانة، طباعة نقد و خطط إنقاذ و تحفيز الاقتصاد لم ينتج عنها سوى بعض براعم و أمارات التعافي الضعيفة، فماذا عن البنك المركزي الأوروبي الذي لم يبدأ في إجراءات تحفيز الاقتصاد إلا من فترة وجيزة للغاية و هو ما يشير إلى أن البنك قد تأخر كثيراً و تخاذل إلى حدٍ بعيد عن إنقاذ اقتصاد منطقة اليورو. و من المتوقع أن تقدم القراءة الأولية للناتج الإجمالي المحلي الألماني للربع الأول من 2009 دليلاً إضافياً على ما ذكرناه آنفاً من تأخر البنك المركزي الأوروبي في الشروع في إنقاذ اقتصاد المنطقة حيث تشير التوقعات إلى المزيد من التراجع. أما ما يقوم به البنك من جهود فلن نستدل على مدى فاعليته و مدى ما يمكن أن يحققه من تقدم إلا بعد ظهور قراءة الناتج الإجمالي المحلي للربع الثاني من العام الجاري..

جدير بالذكر أن سندات الخزانة الأمريكية قد حققت ارتفاعاً ملحوظاً للمرة الثانية على التوالي على الرغم من الهبوط الأخير الذي تعرضت له فيما يتعلق بالعائدات وقت كتابة هذا التقرير. أما ال زوج (اليورو / ين) فلا زال يمارس هبوط يثير الاهتمام ليصل إلى مستوى 129.00 و ذلك أثناء التعاملات الليلية، بينما هبط زوج (الأسترالي / ين) نتيجة لتعافي الين الياباني إلى حدٍ كبير. و من العجيب أن هبوط (اليورو / دولار) لم يقترن بهبوط مماثل في زوج (اليورو / ين) أوو عمليات بيع مكثفة أثناء تعاملات الفترة الأخيرة حيث يسير الزوجان في نفس الاتجاه على مدار الأِهر القليلة الماضية. و إذا ما استمرت هذه العلاقة، فمن الممكن ان يتعرض (اليورو / دولار) لمزيد من الهبوط حال استمرار عمليات البيع المكثفة لـ (يورو / ين) و يوضح الرسم أدناه الرتباط بين الزوجين حيث يشير الخط الأحمر إلى (اليورو / دولار)، بينما الخط الأزرق فيشير إلى زوج (اليورو / ين)

في نفس الوقت، حقق الدولار الأسترالي ارتداداً إيجابياً في أعقاب الهبوط الحاد الذي أصابه في تعاملات الفترة الأسيوية و الأوروبية حيث تمكن من العودة و بقوة إلى الساحة معوضاً ما انتابه من خسائر في الفتريتين السابقتين أثناء التعانلات الأمريكية و ربما تتجه العملة في الوقت الحالي إلى مستوى 0.7700 مكونة قمة عند هذا المستوى، على الرغم من ذلك، من الممكن أن يتعرض الدولاار الأسترالي إلى هبوط آخر حال هبوط أسعار المعادن (النحاس بصفة خاصة) و هبوط أسواق أسواق الأسهم الأسترالية. و من الطبيعي كما عودتنا أسواق العملات أنها لا تتحول على كافة المستويات و هو ما يشجعنا على القول بأن زوج (الأسترالي / دولار) يتمتع بتطلعات صعود حتى الآن..

و إذا ما كنت من متابعي معدلات التضخم، فمن الطبيعي أنك لم تستمتع بأي قدر من الإثارة اليوم عندما علمت أن مؤشر أسعار المنتجين لم تحدث أي تغيير فيما يتعلق بالدولار الأمريكي حيث تجاهلتها العملة و هو ما يجعلك في حاجة ماسة إلى جولة أخرى من متابعة الأخبار بالغد للحصول على ما تريد من مؤشرات تفيدك في التداول اليومي. و بغض النظر عن التفاصيل الخاصة بالتقارير الرسمية للتضخم الأمريكي، من المتوقع حال هبوط قراءة مؤشر "كايس شيللر" لأسعار المنازل أن تتوالي البيانات التي تشير إلى الانكماش على دار الأشهر القادمة..





______________________________
المصدر: Saxobank
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..