ارتفاع إعانات البطالة الأمريكية، و أصابع الاتهام تشير إلى كرايسلر؟

ازدادت أعداد المطالبين بإعانات البطالة بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال التأمين ضد البطالة الأسبوع الماضي، ويرجع السبب وراء ذلك الارتفاع إلى إفلاس شركة كرايسلر.

هذا وقد ارتفعت إعانات البطالة بنحو 32,000 لتصل إلى 637,000 في الأسبوع المنتهي في 9 مايو، من القراءة المراجعة الأسبوع الماضي عند 605,000، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن وزارة العمل بواشنطن.

بالإضافة إلى ذلك، صرح المتحدث باسم وزارة العمل- بدون أن يعطي تقديرات دقيقة - قائلاً " يرجع قدر كبير من الارتفاع في إعانات البطالة في الولايات المختلفة إلى صعود إعانات البطالة في القطاعات المرتبطة بصناعة السيارات ".

علاوة على ذلك، وصل إجمالي أعداد الأفراد الحاصلين على تأمينات بطالة الأسبوع الماضي إلى 6.56 مليون، ليسجل رقما قياسيا للشهر الـ 15 على التوالي، مشيرا إلى عزوف الشركات عن تعيين الأفراد. ويهدد نقص التوظيف انفاق المستهلكين، المكون الأكبر للناتج المحلي الإجمالي للدولة، كما يؤخر من عودة النمو الذي يطمح فيه الاقتصاديون إلى وقت آخر من العام.

هذا وقد صرح " روبرت ميل مان " الاقتصادي بمؤسسة جي.بي. مورجان بنيويورك قبل صدور التقرير قائلاً " لا يزال يتسم سوق العمل الأمريكي بالضعف "، كما يجب ألا نولي اهتماما كبيرا بارتفاع إعانات البطالة هذا الأسبوع لأن تسريح العمالة بكرايسلر هو السبب وراء ذلك ".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

المصدر: bloomberg

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي