أسعار الغذاء المسؤول الأول عن ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي

ارتفعت أسعار المنتجين بالولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 0.3% في أبريل، مقابل انخفاض الشهر الماضي بنحو 1.2%. ويرجع جزء كبير من السبب وراء ذلك نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء، في حين ارتفعت أسعار المنتجين بقيمتها الأساسية والتي تستثني أسعار الغذاء والطاقة بنحو 0.1%، لتتماشى مع توقعات السوق.

هذا وقد صعدت أسعار الغذاء بنسبة 1.5%، ليعد أكبر ارتفاع منذ يناير 2008، وأول ارتفاع في 3 أشهر. بالإضافة إلى ذلك، انخفضت أسعار الطاقة بنحو 0.1% في أبريل، ليعد انخفاضا للشهر الثاني على التوالي. كما انخفضت أسعار كهرباء المنازل بنحو 0.6% و أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 6.2%، على الرغم من ارتفاع أسعار وقود الديزل بنحو 17% و أسعار البنزين بنحو 2.6%.

علاوة على ذلك، انخفض معدل التضخم بنسبة 3.7% - غير معدلة - على مدار الـ 12 شهر الماضيين ، ليعد أكبر انخفاض منذ يناير 1950. كما هبط المعدل السنوي للتضخم للخمسة أشهر الأخيرة، مع تسارع وتيرة الانخفاض على مدار تلك الأشهر. أما عن التضخم بقيمته الأساسية فقد ارتفع خلال 12 أشهر الماضية بنحو 3.4%، أقل من النسبة المحققة خلال 12 شهر حتى مارس عند 3.8%.

وهبطت أسعار السلع الوسيطة بنحو 0.5%، ليعد انخفاضا للشهر التاسع على التوالي. كما ارتفعت أسعار السلع الخام بنحو 3%، ليعد ارتفاعا للشهر التاسع على التوالي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
المصدر: PLUSDailyFX

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي