جوردون: لابد من التخلص من الديون المعدومة وإعادة رسملة النظام المصرفي

صرح توماس جوردون عضو مجلس إدارة البنك الوطني السويسري قائلاً " يواجه الاقتصاد العالمي كساد عميق اتبعه انتعاش طفيف نتيجة لانتهاء الأسوأ من الأزمة الائتمانية، ولكن من غير المحتمل أن يواجه الاقتصاد " كساد كبير " آخر والفضل يرجع في ذلك إلى الجهود الصارمة التي قامت بها العديد من الحكومات والبنوك المركزية. كما أضاف قائلاً " إن التعامل مع الأزمة الاقتصادية هو ما يتم التركيز عليه في الأجل القصير، إلا أن الهدف على المدى البعيد هو تعافي النظام المالي و خلق تنظيمات أفضل لهذا النظام ".

كما صرح قائلاً " على الرغم من أننا لسنا على شفا كساد كبير آخر، إلا أننا لا يمكننا تجنب الكساد الحاد وما يلحقه من فترة من انخفاض النمو الاقتصادي" . واستكمل حديثه قائلاً " التاريخ يبين لنا أن الاقتصاديات تعود إلى مسارها الطبيعي في أعقاب الأزمات المالية والعقارية فقط عن طريق التخلص من الديون المعدومة و إعادة رسملة النظام المالي ".

ويرى أن التحدى الذي يواجه العالم بأكمله على المدى القريب هو خروج الاقتصاد العالمي من داومة الكساد، ويرى الآن أنه يجب التخلص من الديون المعدومة وأن تعاد هيكلية رأس مال النظام المصرفي. كما قال " يجب أن تجنبنا السياسات النقدية والمالية خطر التدهور، وأن تحمينا من أزمات الائتمان، بل وتمنع مخاطر الانكماش ".

والبنك السويسري مثله مثل سائر البنوك، قد اتخذ خطوات صارمة لمحاربة مخاطر الانكماش، بما تتضمن التدخل في سعر صرف الفرنك السويسري للحول دون ارتفاعه، و خفض سعر الفائدة إلى أدنى المستويات عند 0.25%، وكذلك شراء سندات الشركات.

كما أضاف بأن " يجب أن تتسم الأسواق المالية بالقوة في الأجل الطويل، وأن هناك حاجة إلى مزيد من التشريعات لتنظيم أسواق المال ". كما " يجب أن تكون جميع المؤسسات المالية خاضعة للتشريعات، يجب أن تكون مضدات رؤوس الأموال و السيولة كافية ، كما يجب أن تعدل قوانين حكومة الشركات". وأخيرا يجب أن تحل مشكلة أن تفشل كبرى المؤسسات حيث إنها " كبيرة للغاية لتفشل " خاصة في سويسرا مع قطاعها المالي الضخم والذي يشكل 13% من حجم الاقتصاد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

المصدر: Guardian

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي