ارتفاع الدولار و الين إثر صدور بيانات التجزئة الأمريكية، هل عادت تدفقات تجنب المخاطرة؟

ارتد الدولار والين بقوة في بداية الفترة الأمريكية في أعقاب ظهور البيانات المحبطة لمبيعات التجزئة الأمريكية حيث انخفضت المبيعات على نحو مفاجيء للشهر الثاني على التوالي بنسبة -0.4% في أبريل، في حين تم مراجعة بيانات شهر مارس لتصل إلى -1.3%. هذا وقد انخفضت المبيعات باستثناء السيارات للشهر الثاني على التوالي بنسبة -0.5%، كما تم مراجعة بيانات شهر مارس لتصل إلى 1.2%. علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر أسعار الواردات بنسبة 1.6% في أبريل مقارنة بتوقعات صعوده بنحو 0.4%.

ارتفع الدولار والين، وعلى الرغم من احتمال مشاهدة بعض الحركات التصحيحية للأزواج التقاطعية للدولار والين إلا أن هناك دليل ضعيف على انعكاس الاتجاه. علاوة على ذلك، يستقر زوج (اليورو/ ين) و زوج (الإسترليني/ ين) فوق المستويات 124.35 و 139.00. حتى زوج (الدولار/ ين) - والذي من المحتمل أن يكون نموذج رأس و كتفين – يستقر فوق مستوى الدعم 95.61. بالإضافة إلى ذلك، لا تزال العملات الرئيسية للدولار، متضمنة زوج (اليورو/ دولار) وزوج (الإسترليني/ دولار) وزوج (الأسترالي/ دولار) داخل قناة صاعدة.

هبط الإسترليني في أعقاب صدور تقرير التضخم لبنك إنجلترا اليوم. هذا وقد صرح كينج محافظ بنك إنجلترا قائلاً " من المحتمل أن يواجه الاقتصاد البريطاني فترة أطول حتى ينتعش و كما ستتسم وتيرة تلك الانتعاش بالتباطؤ. كما أظهر التقرير توقعات انكماش النمو بنسبة -4.5% في الربع الثاني قبل أن يرتفع النمو ببداية عام 2010 بنحو 2.5% خلال عامين. ولكن يلاحظ أن تطلعات النمو على غير العادة غير مؤكدة. بالإضافة إلى ذلك، انخفضت توقعات التضخم لتصل إلى 0.5% في الربع الأخير من عام 2009 ولكنه سيظل دون 2% المستهدفة قبل عام 2012.

وعلى صعيد آخر، هبط الانتاج الصناعي بالاتحاد الأوروبي بأكثر مما كان متوقعا بنسبة -2.0%، و-20.2% على أساس سنوي في مارس. هذا وقد صرح "كرانجيك " عضو البنك المركزي الأوروبي قائلاً " من المحتمل بشدة أن ينفق البنك المركزي الأوروبي أكثر من 60 مليار يورو في شراء السندات، في حين يعد سعر الفائدة 1% ملائماً.

وفي اليابان، اتسع فائض الحساب الجاري الياباني ليصل إلى 902.3 مليار ين في مارس، ليفوق توقعات السوق بوصوله إلى 513.5 مليار ين، وفي مقابل 673.4 مليار ين الشهر الماضي. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع المعروض النقدي M2 وشهادات الإيداع بنسبة2.6% في أبريل، لترتفع أيضا عن توقعات السوق بـ 2.3%، وفي مقابل قراءات الشهر الماضي عند 2.2%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

المصدر: Action Forex

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي