أول عجز للمزازنة العامة الفيدرالية في شهر أبريل منذ 1983

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن عجز بالموازنة العامة لشهر أبريل يصل إلى 20.9 مليار دولار، ليعد أكبر عجز لأشهر أبريل، وكذلك أول عجز منذ 1983 في شهر أبريل، حيث عادة ما يتسم هذا الشهر بتحقيق فائض نتيجة لتدفقات ايرادات الضرائب. وهذا كله في مقابل توقعات السوق بتحقيق عجز قدره 20 مليار دولار في أعقاب فائض شهر أبريل عام 2008 بـ 159.3 مليار دولار.

ها وقد كان من المتوقع أن تتكبد الموازنة العامة مقدار أكبر من العجز، ولكن قامت الخزانة الأمريكية بإدخال تغيرات على تأثير مدفوعات خطة إنقاذ الأصول المتعثرة (TARP) على العجز مما أسفر عن تكبد الموازنة العامة لعجز اقل. وعلى وجه الخصوص، قالت الخزانة بأنها تحاول الآن معاملة مدفوعات خطة إنقاذ الأصول المتعثرة على أساس محاسبي آخر ألا وهو " صافي القيمة الحالية " وليس على أساس " نقدي ".

هذا وقد قلص هذا التغير من عجز الموازنة من أكتوبر حتى مارس بـ 175 مليار دولار، أما عن عجز شهر أبريل الذي يقدر بـ 20.9 مليار دولار فهو أيضا يعكس هذه التعديلات. وعن طريق استخدام تلك الحسابات الجديدة، فتسجل الموازنة العامة الحالية للسنة المالية 2009 عجز يقدر بـ 802.3 مليار دولار، قد يصل إلى 997 مليار دولار بدون الأخذ في الاعتبار تلك التغيرات. هذا وقد قال المسؤولون بوزارة الخزانة بأنهم لم يعلنوا عن الفرق بين المنهجين، وأن صافي القيمة الحالية المنخفضة سوف يستخدم في أرقام الفائض والعجز المستخدم في كل شهر.

وفي تقرير الشهر الماضي، أعلنت الخزانة عن تكبد عجز حتى مارس يقدر بـ 956.8 مليار دولار، ولكن ذلك قبل أن تدخل الخزانة تغييرات محاسبية. كما أضاف المسؤولون بأن تقديرات مكتب الإدارة والموازنة اليوم بعجز قدره 1.84 تريليون دولار للسنة المالية 2009 قد أخذ في الاعتبار تلك التغيرات المحاسبية، مما قد يعني وصول قراءات عجز الموازنة الصادرة عن هذا المكتب إلى 2 تريليون دولار للسنة المالية بدون إحداث أي تغيرات محاسبة.

علاوة على ذلك، أعلنت وزارة الخزانة عن ايرادات شهر أبريل والتي بلغت 266. 2 مليار دولار، لتنخفض كثيرا عن 403.8 مليار دولار المحققة في أبريل العام الماضي. هذا وقد انخفضت ايرادات ضرائب الدخول الفردية بـ 180 مليار دولار مقارنة بالسنة المالية الماضية، أما عن ايرادات ضرائب الشركات فقد نمت لتصل إلى 287.1 مليار دولار من 226.5 مليار العام الماضي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
المصدر: Plus DailyFX

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي