تفسير حركة زوج (الدولار/ين) (تقرير كاثي لين)

على مدار الأسبوعين الماضيين، أدى تغير التداول أثناء فترات الركود إلى دفع كل من الدولار والين نحو الهبوط. على الرغم من ذلك، أدى افتقار المفكرة الاقتصادية اليوم للبيانات الاقتصادية الأمريكية إلى موجة من عمليات جني الأرباح في سوق العملات. ولكن تبدو هذه الحركة التصحيحة وكأنها وقفة قبل مواصلة الصعود، لأنه قلما نرى مثل هذه التحركات في أن واحد. ونحن بحاجة إلى مهلة أثناء مسيرة صعود زوج (اليورو/دولار) والعملات الرئيسية الأخرى قبل أن نمهد الطريق إلى المزيد من المكاسب. حيث تزداد عمليات شراء العملات ذات العائد المرتفع مقابل الدولار.

هذا وساهمت الحركة التصحيحة في الأسهم الأمريكية بالإضافة إلى عمليات جني الأرباح في عمليات البيع التي شهدتها معظم العملات الرئيسية. ولكن هناك عوامل أخرى دفعت زوج (الدولار/ين) نحو الهبوط. حيث أخفق الزوج في اللحاق بمسيرة الصعود التي شهدتها الأسواق يوم الجمعة الماضي وتراجع بمعدل 300 نقطة في أخر يومين للتداول الأسبوع الماضي.

الأسباب الحقيقية وراء حركة زوج (الدولار/ين)

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على حركة زوج (الدولار/ين)

1- أدت عمليات البيع التي شهدها زوج (الدولار/ين) في أن عدم تمكنه من أن يلحق بركب الصعود الذي شهدته الأسواق يوم الجمعة حيث قام العديد من المصدرين في اليابان ببيع الزوج بصورة حادة.

2- التوقعات التي ترددت حول المزيد من خطط التحفيز الصينية – لا شك أننا بحاجة إلى الصين والولايات المتحدة الأمريكية لمساعدة الاقتصاد على الخروج من أزمة الركود الحالية. هذا وقد استهدفت الصين حوالي 8% من معدل النمو هذا العام، ومن أجل الوصول إلى هذه النسبة نتوقع أنها قد تقدم المزيد من خطط التحفيز للاقتصاد الصيني. حيث أكد "وين جياباو" رئيس الوزراء الصيني أن خطط التحفيز التي أعلن عنها في العام الماضي والتي بلغت 4 تريليون يوان ياباني ليست إلا جزء من الجهود الحكومية وأن المزيد من الإجراءات في طريقها إلى الإعلان عنها هذا العام. وكون الصين أحد الشركاء التجاريين لليابان فإن خطط تحفيز الاقتصاد الصيني من شأنها أن تساعد على تعافي الاقتصاد الياباني.

3- حركة التصحيح للأسهم الأمريكية – لم يساعد ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية زوج (الدولار/ين) يوم الجمعة الماضي، ولكن عمليات البيع الحادة صباح اليوم أدت إلى زيادة تراجع الزوج. وكل ذلك يفسر حركة زوج (الدولار/ين).

ومن الناحية الفنية، يقترب زوج (الدولار/ين) من مستوى هام للغاية. حيث تكون لدينا نموذج رأس وكتفين، كما يحاول الزوج الدخول في منطقة البيع مقترباً من الدعم الذي يتمثل عند خط الاتجاه. جدير بالذكر أن إغلاق الزوج دون مستوى 96.80 قد يمهد الطريق إلى المزيد من الهبوط.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي