هل يتعرض اليورو لعمليات بيع حادة هذا الأسبوع؟

حركة السعر :

· زوج (الدولار/ين) : يتراجع دون مستوى 9800
· زوج (الأسترالي/دولار) : يصعد إلى مستوى 7700 ولكن عمليات جني الأرباح تدفعه إلى الهبوط
· زوج (الإسترليني/ دولار) : يتراجع إلى مستوى 1.5100
· زوج (اليورو/دولار) : يتراجع دون مستوى 1.3600 تأثراً ببيانات الإنتاج الصناعي الفرنسي

اتسم التداول اليوم بحالة من الهدوء، في ظل فقر المفكرة الاقتصادية للأحداث، حيث أدى هدوء حركة السعر في أسواق الأسهم إلى عدم وضوح اتجاه أسواق العملات في بداية الأسبوع. كما شهد زوج (اليورو/دولار) موجة طفيفة من عمليات جني الأرباح بسبب نتائج الإنتاج الصناعي الفرنسي التي خالفت التوقعات إلى الأسوأ، حيث تراجع الزوج دون مستوى 1.3600 مما أحبط حالة التفاؤل التي أحاطت بالزوج بارتفاعه بمعدل 200 نقطة يوم الجمعة الماضي.

هذا وتراجع الإنتاج الصناعي الفرنسي إلى -14 مقابل التوقعات بتراجعه إلى -0.5%. ويعد هذا هو الشهر الخامس على التوالي الذي يتراجع فيه المؤشر بما يزيد عن 1%، مما يرجح استمرار تدهور القطاع الصناعي بثاني أكبر اقتصاد أوروبي. هذا ومن المفترض أن يكون لنتائج بيانات الإنتاج الصناعي الفرنسي أثراً سلبياً على نتائج الإنتاج الصناعي والناتج المحلي الإجمالي بالمنطقة الأوروبية المقرر صدورها هذا الأسبوع. وفي ظل عمليات الشراء الضخمة التي شهدها زوج (اليورو/دولار) بعد صعوده المفاجئ في الأسابيع الماضية، فإن أي بيانات سلبية من شأنها أن تؤدي إلى موجة من عمليات البيع لجني الأرباح هذا الأسبوع.

في الوقت ذاته، صدرت نتائج مؤشر NAB الأسترالي لثقة الأعمال، حيث تراجع من -13 إلى -14 في أبريل. على الرغم من ذلك، كان الاقتصاد الأسترالي هو النجم المضئ بين اقتصادات مجموعة العشرة، حيث فاق أدائه أداء نظائره، بسبب معدل الطلب الصيني الضخم على الموارد الطبيعية للدولة والتي قللت من حدة أزمة الركود بأستراليا. جدير بالذكر أن الدولار الأسترالي ارتفع إلى مستوى 7700 قبل أن يعاود الهبوط بسبب عمليات جني الأرباح، ولكنه يحتفظ بقوته للشراء في حالة عودته إلى مستوى 7500، إذا استمر انتعاش معدل الطلب العالمي في النصف الثاني من العام الحالي.

وفيما يتعلق بجلسة التداول الأمريكية، فإن البيانات الوحيدة التي ينتظرها السوق اليوم هي نتائج مؤشر أسعار المنازل الجديدة بكندا، في ظل خلو المفكرة الاقتصادية تماماً من الأحداث الأمريكية. هذا ومن المقرر أن يتحدث "بين بيرنانك اليوم" بشأن نتائج اختبار الضغط في ولاية جورجيا، ولكن بعد صدور نتائج الاختبار بالفعل فلن يكون لهذا الحديث أثراً قوياً. ومن المحتمل أن يظل التداول محدوداً اليوم، حيث لا زالت الأسواق تستوعب صعود زوج (اليورو/دولار) بمعدل 200 نقطة يوم الجمعة الماضي، كما تعيد تقييم حالة التفاؤل تجاه انتعاش الاقتصاد العالمي في النصف الثاني من العام الحالي. كما تنتظر الأسواق بشغف نتائج مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها يوم الأربعاء المقبل.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ


المصدر: FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي