مفاجآت بنك أنجلترا والمركزي الأوروبي تثير الأسواق


زوج (الإسترليني/دولار)

قرر بنك أنجلترا تثبيت سعر الفائدة عند أدنى مستوياتها التي بلغت 0.5%، ولكنه أعلن عن رفع تكلفة برنامج شراء الأصول بحوالي 50 مليار إسترليني مما دفع إجمالي تكلفة البرنامج إلى 125 مليار إسترليني. ويرجع ذلك، إلى توقعات البنك بانخفاض معدل التضخم دون 2% هذا العام بسبب انخفاض أسعار السلع الغذائية والطاقة. علاوة على ذلك، قال صناع السياسة أن فترة تنفيذ البرنامج سوف تمتد إلى ثلاثة أشهر إضافية من أجل الانتهاء منه، إلا أن لجنة السياسة النقدية أشارت إلى أن الاقتصاد العالمي سوف يظل منغمساً في ركود عميق وأن النظام المالي سوف يظل عرضة لأزمات أخرى.

زوج (اليورو/دولار)

قرر المركزي الأوروبي خفض سعر الفائدة بمعدل 25 نقطة لتصل الفائدة الأوروبية إلى أدنى مستوياتها عند 1%، كما أعلن البنك عن إمداد فترة الإقتراض إلى 12 شهر بالإضافة إلى شراء سندات أوروبية. علاوة على ذلك، ارتفعت طلبات المصانع الألمانية صباح اليوم للمرة الأولى منذ سبعة أشهر، حيث ارتفع المؤشر بشكل مفاجئ إلى 3.3% في مارس بعد أن تراجعت بنسبة 3.1% في فبراير، مما دفع المعدل السنوي إلى الارتفاع من -38.0% إلى -26.7. هذا وكشف التقرير عن ارتفاع طلبات الصادرات بنسبة 5.6%، وارتفاع الطلب المحلي بنسبة 1.1%.

زوج (الفرنك سويسري/دولار)

ازدادات سرعة نمو الأسعار في سويسرا عن المتوقع، حيث راتفع مؤشر أسعار المستهلكين السويسري بنسبة 0.9% وسط التوقعات بارتفاعها بنسبة 0.6%. في الوقت ذاته، ارتفع المعدل السنوي للتضخم من -0.4% إلى -0.3%. هذا وكشف التقرير عن ارتفاع أسعار الملابس والأحذية بنسبة 17.8%، بينما ارتفعت أسعار النقل بنسبة 1.1% بسبب ارتفاع أسعار النفط. على الرغم من ذلك، طالما لا تزال القراءة الأولية للتضخم سلبية، فإن البيانات تؤكد على تحذير رئيس البنك الوطني السويسري "روث" من أن الاقتصاد على شفا الانزلاق في الانكماش. وفي ظل استمرار انخفاض ضغوط الأسعار، فإن البنك سوف يواصل تدخله في سوق العملات بهدف تجنب ارتفاع قيمة الفرنك السويسري في إطار محاولات صناع السياسة لتقليل مخاطر النمو والتضخم.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي