روث : المركزي السويسري لن يتوانى في محاربة خطر الانكماش بشتى الوسائل الممكنة

صرح "جان بيير روث" محافظ البنك المركزي السويسري يوم الأربعاء أن البنك سوف يحارب ارتفاع قيمة الفرنك السويسري من أجل الحفاظ على الاقتصاد بمنأى عن خطر الانكماش. وقال روث أن قرار البنك يوم 12 مارس بالتدخل في سوق العملات لم يكن إلا لتأمين الفرنك السويسري من خطر ارتفاع قيمته مقابل اليورو، مما يهدد سويسرا بحدوث انكماش دائم. وأضاف روث أنه "طالما البيئة المحيطة لا تشهد أية تطورات إيجابية وفي ظل وجود مخاطر الانكماش واضحة، فسوف نواصل السير على نفس الاستراتيجية الحالية."

هذا وقال روث أن سعر صرف الفرنك السويسري ليس هدفاً في حد ذاته ولكنه وسيلة أساسية للسياسة النقدية لأنه يعد عاملاً مؤثراً في معدل التضخم والتوقعات الاقتصادية المستقبلية للاقتصاد السويسري الذي يقوم في الأساس على الصادرات. كما أضاف أن "مشتريات النقد الأجنبي تعد أداة طارئة لمحاربة خطر الانكماش، في ظل أزمة الركود الحاد التي يمر بها الاقتصاد السويسري وحقيقة اقتراب سعر الفائدة من الصفر. فإن ارتفاع قيمة الفرنك السويسري تهدد بحدوث انكماش دائم في سويسرا. ودورنا هو تجنب حدوث أزمة مثل هذه بشتى الوسائل المتاحة لدينا." وقال روث "علاوة على ذلك، تعد مشتريات النقد الأجنبي أقوى أداة كما أنها أفضل الوسائل لتخفيف حدة الأزمة النقدية وتجنب مخاطر الانكماش."

جدير بالذكر أن البنك المركزي السويسري اتخذ خطوات جادة وفعلية لمحاربة خطر الانكماش. حيث خفض البنك سعر فائدة الاقتراض لثلاثة أشهر إلى أدنى مستوياتها لتبلغ 0.25%، كما تدخل في سوق العملات وبدأ بالفعل عمليات شراء سندات الشركات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Guardian

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي