نتائج أسعار المنتجين تزيد من الضغوط على المركزي الأوروبي

كشفت نتائج مؤشر أسعار المنتجين بالمنطقة الأوروبية عن تراجع معدل التضخم في مارس، حيث تراجع المؤشر بنسبة 0.7% وهو أسوأ من التوقعات التي أشارت إلى تراجعه بنسبة 0.5%. كما تمت مراجعة نتائج شهر فبراير لترتفع من -0.5% إلى -0.4%. وعلى صعيد القراءة السنوية تراجع المؤشر بنسبة 3.1% والذي يعد أدنى مستوى له منذ عام 1987.

من ناحية أخرى، انخفض مؤشر أسعار المنتجين باستثناء أسعار الطاقة بنسبة 0.4% في مارس. ويعد مارس هو الشهر الثامن على التوالي الذي ينكمش فيه المؤشر، وهي أطول فترة انكماش يشهدها المؤشر منذ عقد مضى.

ويرى بعض المحللون أن مثل هذه البيانات من شأنها أن تزيد من الضغوط على المركزي الأوروبي لرفع توقعات التضخم على المدى المتوسط. فإن التراجع الذي شهده المؤشر في الفترة الأخيرة ليس هيناً، حيث بلغ قمته عند 9.2%. ووفقاً لبعض التوقعات فإن مثل هذه الضغوط سوف تنتقل إلى أسعار المستهلكين أيضاً، والذي من المتوقع أن يتراجع في الفترة المقبلة.

جدير بالذكر أن اليورو لم يتأثر فور صدور هذه البيانات. هذا ويتم تداول زوج (اليورو/دولار) دون 40 نقطة من سعر الافتتاح اليوم، بعد أن استعاد نصف الخسائر التي حققها في بداية التداول ليلة أمس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر : The LFB Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي