انتعاش طفيف للدولار والين و ثقة "ستيفنس " في الاقتصاد الأسترالي

انتعش الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية في أعقاب عمليات البيع الكثيفة التي شهدها بالأمس، وعلى الرغم من ذلك لا يزال الدولار تحت ضغط. وكذلك شهدت أزواج الين التقاطعية انخفاضا نتيجة عمليات جني الأرباح. ولا تزال معنويات المستثمرين مرتفعة في أعقاب ارتفاع مؤشر الداو بالأمس بـ 214 نقطة. على الرغم من انخفاض الدولار بالأمس دون المستويات المنخفضة التي حققها العام الماضي، إلا أن القوة الدافعة حتى الآن تتسم بالغموض. والتركيز الآن ينصب على مؤشر ISM غير التصنيعي والمزمع صدوره في وقت لاحق خلال اليوم، في محاولة للتأكد من منظور تباطؤ الكساد الاقتصادي. واليوم أيضا سيدلو بيرناك رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي بشهادته أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة، ومن المحتمل أن تعبر تلك الشهادة عن نفس ما ببيان لجنة الاحتياطي الفيدرالي الصادر الأسبوع الماضي، وأن تعطي تقيم أقل تشاؤما للاقتصاد الأمريكي. وعلاوة على ذلك، ستتحول الأنظار أيضا لنتائج اختبار الضغط، والمزمع صدورها الخميس القادم.

وكما كان متوقعا، قرر البنك الاحتياطي الأسترالي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 3% في أعقاب تخفيض الفائدة 6 مرات خلال 8 أشهر حيث يرغب صانعي القرار في مشاهدة تأثير خفض الفائدة بـ 425 حتى الآن والانفاق الحكومي بـ 90 مليار دولار أسترالي. علاوة على ذلك، يعتقد " سيتيفنس " محافظ البنك الأسترالي بأن الاقتصاد الأسترالي سيتدعم من السياسات المالية الحكومية والسياسة النقدية الحادة التي اتبعها البنك حتى الآن وكذلك من انتعاش الاقتصاد الصيني. ولا يزال الأسترالي مستقر في أعقاب الإعلان.

وفي أسيا، ارتفع مؤشرANZ لأسعار السلع بنسبة 2.5% في أبريل في أعقاب ارتفاع الشهر الماضي بـ 1%. وجدير بالذكر أنه ما زالت أسواق أسيا مغلقة في عطلة. وفي الاتحاد الأوروبي، انخفض مؤشر أسعار المنتجين بالمنطقة الأوروبية في شهر مارس بنسبة 0.7% و 3.1% على أساس سنوي، في أعقاب القراءة المعدلة في فبراير عند -1.7%. ويعد هذا الانخفاض أكثر حدة من المتوقع حيث انخفض المؤشر لأدنى مستوى منذ 22 عام.

وفي وقت لاحق خلال اليوم ، من المزمع صدور بيانات مؤشر ISM غير التصنيعي، ومن المتوقع أن تتحسن قراءات المؤشر لتصل إلى 42 في أبريل من 40.8 الشهر الماضي، وكذلك يُتوقع أن يعتدل مكون التوظيف بالمؤشر.

ومن الناحية الفنية، كسر مؤشر الدولار مستوى الدعم عند 83.89، مما يشير إلى أن الانخفاض من 86.87 قد استأنف. وحتى الآن، لا توجد دلائل قوية على القوة الدافعة للانخفاض. ولكن سيظل سيناريو الهبوط قائم طالما لم تنكسر المقاومة 84.87. وكما ذكرنا مسبقا، يعتبر الارتداد من 82.63 حتى 86.87 هو حركة تصحيحة في إطار موجة ثلاثية من الانخفاض من 89.62. ويعد الانخفاض من 86.87 هو استئناف لهذا الهبوط من 89.62، وبالتالي سيكون الهدف التالي عند مستوى 82.63، ومن ثم إلى أسفل.

ومع ذلك، فاعتمادا على حركة السعر الحالية، سيؤدي اختراق المؤشر للمقاومة عند 84.87 بأن الحركة الهابطة من 86.87 قد اكتملت. وإذا تحقق هذا الأمر فستتحول التطلعات إلى الإيجابية. وتعبر حركة السعر من 86.13 حركة تصحيحية في أطار موجة ثلاثية من الارتفاع من 82.63، وفي تلك الحالة فإذا ارتفع مؤشر الدولار فمن المحتمل أن يصل إلى 86.87 ومن ثم إلى أعلى.







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

المصدر:Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي