الإحتياطي الأسترالي يعلن عن ثبات سعر الفائدة في الفترة المقبلة

قرر البنك الإحتياطي الأسترالي عدم تغيير سعر الفائدة لديه وبقاءها عند 3.0% مثلما أشارت جميع التوقعات في الأسواق. هذا وذكر البيان الذي صحب قرار الفائدة أن البنك المركزي سوف يترك سعر الفائدة بدون تغيير في الفترة القادمة. وذكر البيان "أن مجلس إدارة البنك سوف يقوم بدور المراقب لأداء النشاط الاقتصادي والمالي بهدف تقييم مدى فعالية والحاجة إلى خفض الفائدة." كما علق على قرار الفائدة السابق للبنك بأن مجموعة القرارات التي تم اتخاذها في السياسة المالية والنقدية دفعت معدل القروض العقارية "التي بلغت مستويات منخفضة للغاية في تاريخها" إلى الارتفاع. من ناحية أخرى، لا تزال التوقعات المستقبلية إيجابية في ظل موقف السياسة النقدية الذي من شانه أن يدعم الطلب المحلي بقوة على مدار الفترة المقبلة.

على صعيد أخر، سيطر ضعف سوق العمالة على جميع أنحاء أستراليا. ففي شهر مارس ارتفع معدل البطالة بنسبة 0.5% لتسجل أعلى مستوياتها فيما يزيد عن نصف عقد لتصل إلى 5.7%. هذا وتوقع الاقتصاديون أن تبلغ البطالة معدلاً أقل من القيمة الحقيقية. فإن مثل هذه الأنباء المحبطة تسببت في نتيجة إيجابية واحدة على الأقل ألا وهي انخفاض الضغوط على أسعار المستهلكين.

كما أن المخاوف التي أحاطت بالسياسة النقدية الغير ثابتة من شأنها أن تؤثر سلباً على معدل التضخم قد تهدأ بعد أن كشفت النتائج الأخيرة عن تحسن طفيف. حيث ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.1% في الربع الأول من عام 2009، مما دفع القراءة السنوية إلى 2.5%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي