الدولار يفقد قوته بعودة شهية المخاطرة

شهد الدولار الأمريكي ارتفاعاً طفيفاً صباح اليوم، حيث ساعده على ذلك البيانات الأوروبية المحبطة إلا أنه سرعان ما فقد قوته في بداية التداول الأمريكي، حيث عادت شهية المخاطرة للأسواق من جديد. هذا وافتتحت أسواق الأسهم الأمريكية على ارتفاع كما ازدادت قوتها عقب صدور بيانات الإسكان التي فاقت التوقعات. حيث ارتفعت مبيعات المنازل المعلقة بالولايات المتحدة الأمريكية بشكل مفاجئ في مارس لتسجل 3.2%، كما ارتفع الإنفاق بقطاع البناء بنسبة 0.3%.

ومن الناحية الفنية، لم يكن ارتفاع مؤشر الدولار قوياً فهو لا يزال يتحرك في نطاق ضيق فوق مستوى 83.89. ولا تزال التوقعات المستقبلية غير مؤكدة، ولكن من المرجح أن يواصل المؤشر تحركه في الاتجاه الهابط طالما لم يخترق المقاومة عند 86.01. وبذلك، فإن ارتفاع المؤشر من مستوى 82.63 لم يكن إلا حركة تصحيحية للاتجاه الهابط من مستوى 89.62، والتي اكتملت بنموذج موجة ثلاثية عند مستوى 86.87 ليواصل بعد ذلك المؤشر هبوطه من مستوى 89.62.


من ناحية أخرى، صدرت صباح اليوم نتائج مؤشر SVME PMI السويسري ليرتفع في أبريل من 32.6 إلى 34.7، مما يشير إلى انتهاء تراجع النشاط التصنيعي. في الوقت ذاته، صدرت القراءات النهائية لمؤشر PMI التصنيعي بالمنطقة الأوروبية وألمانيا عن شهر أبريل ليسجلا 36.8 و 35.4 على الترتيب. علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر سينتكس لثقة المستثمرين في مايو من -35.3 إلى -34.3، مقابل توقعات السوق بأن يسجل -28. بينما انخفضت مبيعات التجزئة الألمانية في مارس إلى -1.0 مقابل التوقعات بارتفاعها إلى 0.2%.

أما الدولار الأسترالي فقد تجاهل تراجع أسعار المنازل الأسترالية وارتفع مسجلاً أعلى مستوى له في سبعة أشهر أمام الدولار. جدير بالذكر أن مؤشر أسعار المنازل تراجع إلى -2.2% في الربع الأول من عام 2009، وهو أسوأ من التوقعات بأن يسجل 0.0%، كما تمت مراجعة نتائج الربع السابق لتنخفض إلى -1.2%. وفي الوقت الراهن تتجه أنظار متداولي الدولار الأسترالي نحو قرار الفائدة الأسترالية المقرر صدوره يوم الثلاثاء والذي أشارت التوقعات إلى عدم تغييرها وثباتها عند 3.00%.

على صعيد أخر، ارتفع مؤشر PMI التصنيعي بالصين من 52.4 إلى 53.5 في أبريل، مستقراً بذلك فوق منطقة 50 للشهر الثاني على التوالي. كما استمر ارتفاع الطلبات الجديدة بسبب ارتفاع الطلب المحلي بالصين عقب خطة التحفيز الضخمة التي قدمتها الحكومة الصينية. في الوقت ذاته، ارتفعت الطلبات الجديدة على الصادرات لتبلغ 49.1. علاوة على ذلك، أعلنت جمعية دول شرق جنوب أسيا واليابان والصين وكوريا الجنوبية عن إنشاء صندوق إحتياطي أجنبي بحوالي 120 مليار دولار بنهاية العام الحالي من أجل استعادة ثقة المستثمرين.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي