حالة من الضعف العام تصيب الين الياباني

ازداد ضعف الين الياباني بوجه عام منذ بداية التداول هذا الأسبوع. حيث ارتفعت الأسهم الأسيوية تأثراً بالأنباء الجديدة بارتفاع مؤشر PMI الصيني من 52.4 إلى 53.5 في أبريل، مستقراً بذلك فوق منطقة 50 للشهر الثاني على التوالي. كما استمر ارتفاع الطلبات الجديدة بسبب ارتفاع الطلب المحلي بالصين عقب خطة التحفيز الضخمة التي قدمتها الحكومة الصينية. في الوقت ذاته، ارتفعت الطلبات الجديدة على الصادرات لتبلغ 49.1. علاوة على ذلك، أعلنت جمعية دول شرق جنوب أسيا واليابان والصين وكوريا الجنوبية عن إنشاء صندوق إحتياطي أجنبي بحوالي 120 مليار دولار بنهاية العام الحالي من أجل استعادة ثقة المستثمرين.

هذا وكان كلاً من الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي الرابحين في ظل الأجواء المحيطة من شهية المخاطرة. حيث تجاهل الدولار الأسترالي تراجع أسعار المنازل الأسترالية في الربع الأول من عام 2009 وارتفع مسجلاً أعلى مستوى له في سبعة أشهر أمام الدولار. جدير بالذكر أن مؤشر أسعار المنازل تراجع إلى -2.2% في الربع الأول من عام 2009، وهو أسوأ من التوقعات بأن يسجل 0%، كما تمت مراجعة نتائج الربع السابق لتنخفض إلى -1.2%. وفي الوقت الراهن تتجه أنظار متداولي الدولار الأسترالي نحو قرار الفائدة الأسترالية المقرر صدوره يوم الثلاثاء والذي أشارت التوقعات إلى عدم تغييرها وثبوتها عند 3.00%.

من ناحية أخرى، لا يزال اليورو يتأثر بعدة عوامل أخرى في صعوده مقابل الدولار، حيث يواجه بعض الضغوط من جراء عمليات البيع التي تشهدها أزواج اليورو التقاطعية. وبالفعل، فإن التراجع الأخير الذي شهده زوج (اليورو/دولار كندي) و (اليورو/دولار أسترالي) لا يزال مستمراً، حيث نتوقع أن يزداد ضعف كل منهما، مما يقلل فرص صعود اليورو مقابل الدولار الأمريكي. علاوة على ذلك، انخفضت مبيعات التجزئة الألمانية بشكل مفاجئ في مارس إلى -0.1% مقابل التوقعات بارتفاعها إلى 0.2%. كما ارتفعت القراءة النهائية لمؤشر PMI الأوروبي في أبريل ليسجل 36.8 مقابل التوقعات بأن يسجل 36.7، وكذلك تمت مراجعة نتائج شهر مارس لترتفع من 33.9 إلى 36.7. بالإضافة إلى تحسن قراءة مؤشر سينتكس لثقة المستثمرين بالمنطقة الأوروبية إلى -28 في مايو مقابل -35.3 في أبريل. وفي سويسرا ارتفع مؤشر SVME PMI إلى 34.7 في أبريل بعد أن سجل 32.6 في مارس.

على صعيد جلسة التداول الأمريكية، من المفترض أن تسجل مبيعات المنازل المعلقة بالولايات المتحدة الأمريكية 0.0% في مارس بعد أن ارتفعت بنسبة 2.1% في فبراير، بينما تشير التوقعات إلى تراجع الإنفاق بقطاع البناء بنسبة 1.4% في مارس بعد أن تراجع بنسبة 0.9% في فبراير.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي