حركة السعر:

·زوج (الدولار/ ين): وصل إلى مستوى 99.55 بناء على تدفقات المخاطرة.

·زوج (الدولار الأسترالي/ دولار): واصل أدائة الجيد فوق مستوى 7300ولكن أثرت عليه بيانات مؤشرPMI

·زوج (الإسترليني/ دولار): ارتفع فوق مستوى 1.4850 بناء على قراءات PMI.

·زوج ( اليورو/ دولار): تأثر بتدفقات زوج (اليورو/ إسترليني)، حتى الآن لم يتم اختراق مستوى 1.3300 .

هل يخترق زوج ( الدولار/ ين) مستوى 100 اليوم؟

تقلصت السيولة في الأسواق بسبب انخفاض عمليات التداول اليوم حيث أغلقت بعض من أسواق أوروبا وأسيا لعطلة عيد العمال. ولا تزال شهية المخاطرة نشطة حيث ارتفع كل من مؤشر نيكاي و داكس بأكثر من 1% مما دفع بزوج (الدولار/ ين ) لتجاوز 99.50 بحلول منتصف الفترة الأوروبية.

على الرغم من المعنويات الإيجابية للمستثمرين، جاءت البيانات الاقتصادية من اليابان قاتمة حيث قفز معدل البطالة لأعلى مستوى منذ 7 سنوات عند 4.8%، في حين انخفض انفاق الأسر المعيشية للشهر الثالث عشر على التوالي. وكما أشرنا سابقا، تلقى الاقتصاد الياباني ضربة من الانكماش الاقتصادي بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الين الياباني حيث يعتمد الاقتصاد الياباني بالأساس على الصادرات كمحفز للنمو، وبالتالي أصبحت اليابان هى التي تعاني من أسوأ الظروف الاقتصادية من ضمن مجموعة العشر دول. كما خلق تسارع فقد الوظائف و تدهور الطلب الاستهلاكي شكوكا في ارتداد طفيف في الاقتصاد الياباني بحلول منتصف العام.

ومع ذلك، فمن المحتمل أن تنعكس نفس القوى التي خلقت كل هذا التدهور الاقتصادي باليابان حيث يقترب زوج (الدولار/ ين) من مستوى 100. ويعتبر مستوى 100 حرج بالنسبة لوضع الاقتصاد الياباني، حيث إذا تم تداول الزوج عند المستويات الحالية بل و ارتفع إلى أبعد من ذلك، فسيكون ذلك بمثابة حافز للنشاط الاقتصادي. وبالفعل شهدت اليابان بعض علامات على تحسن النشاط الاقتصادي من خلال بيانات الانتاج الصناعي بالأمس والتي شهدت ارتفاعا لتصل إلى 1.60% من 0.8%. ومن هنا نستطيع القول، بأن اليابان تقع تحت رحمة تغيرات سعر صرف عملتها بصورة أكبر من أي من مجموعة الدول العشر، حيث ثبت عدم فاعلية السياسات المالية والنقدية.

ومع تداول الزوج بالقرب من 99.50 قبيل الفترة الأمريكية، فإذا ارتفعت أسواق الأسهم الأمريكية فسيكون ذلك بمثابة حافز لتفعيل أوامر الوقف عند 100.00. ومع ذلك، فإن المدخل الوحيد لانتعاش الاقتصاد الياباني على المدى الطويل يعتمد على ما إذا كانت سيستقر سعر الصرف الياباني عند تلك المستويات لأكثر من يوم. و إذا انخفضت أسواق الأسهم كعادتها في الصيف، فمن المحتمل أن يرتفع الين الياباني إلى أبعد من ذلك، وبالتالي سيتضرر الاقتصاد الياباني كثيرا.

وفي المملكة المتحدة اليوم، جاءت البيانات اليوم إيجابية حيث ارتفع مؤشر PMI ليصل إلى 42.8 من 40. إن أكثر مكونات المؤشر التي بعثت على التفاؤل، هو ارتفاع الطلبات من 39.4 إلى 46.3 لتعد أعلى قراءة منذ أواخر أكتوبر الماضي. وتستمر البيانات في التأكيد على الرأي الداعم للاتجاه الصاعد والذي يقول أن الربع الأول سيكون نهاية لتوقف الاقتصاد عن التدهور حيث بدأ النشاط في إظهار بعض علامات التحسن. وارتفع زوج ( الإسترليني/ دولار) في أعقاب ظهور تلك البيانات ليصل إلى 1.4850، ويستهدف الآن مستوى 1.4900 إذا استمرت شهية المخاطرة في الفترة الأمريكية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكة اليوم، يعتبر الحدث الهام هو مؤشر ISM التصنيعي، وإذا أخذنا في الاعتبار ارتفاع قراءات مؤشر PMI لمنطقة شيكاغو بالأمس، فمن المتوقع أن يرتفع هذا المؤشر اليوم. ويبقى السؤال هل سيستمر موقف المستثمرين الأمريكين الشرائي في عطلة نهاية الأسبوع. وبالأمس، بدأت تتضاءل قوة ارتفاع أسواق الأسهم، ولكن إذا جاءت البيانات الاقتصادية إيجابية فستنتعش شهية المخاطرة لجلسة أخرى، وكذلك يُحتمل أن يرتفع زوج (الدولار/ ين) إلى مستوى 100.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

المصدر: FX360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي