اليابان من سيء إلى أسوأ و تحركات سوق العملات في حالة ترقب حتى افتتاح الفترة الأمريكية

- طلبات المصانع الأمريكية.
-مؤشر ISM التصنيعي.
-القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميتشيجان لثقة المستهلك الأمريكي.

تعليق السوق:

خضعت "كرايسلر" أخيراً لقوانين إشهار الأفلاس الأمريكية ليلة أمس و هو التحرك الذي توقعته الأسواق على نطاق واسع خلال الأيام القليلة الماضية حيث صرح الرئيس "أوباما" بأن هذه العملية لابد و أن تتسم بالسرعة و الفاعلية و أن الإجراءات لابد و أن يتم الانتهاء منها في غضون 60 يوم من الآن. كما أعلن أن ثمة عملية دمج من المقرر أن تتم بين "كرايسلر" و "فيات" الإيطالية على أن تقدم الحكومة الأمريكية دعماً لعملية الدمج بقيمة 3.5 مليار دولار و تقوم "فيات" بصناعة السيارات و المحركات في الولايات المتحدة. إضافة إلى تركيز الأخبار على نتائج تجربة المقاومة و التي أعلنت الجهات الرسمية إمكانية تأجيل ظهورها رسمياً حتى تتمكن الجهات التنفيذية المالية بحكومة الأمريكية مناقشة النتائج الأولية مع القائمين على رصد النتائج. كان من المقرر أن تظهر الننائج في الرابع من مايو الجاري، إلا أنه من الممكن أن يتم تأجيل ذلك حتى نهاية الأسبوع.

كما أغلقت معظم أسواق آسيا اليوم بمناسبة عيد العمال علاوة على إغلاق أسواق معظم أسواق أوروبا لذلك اتسمت فترة التداول الأسيويو بالهدوء لذا لم يكن هناك أي من التحركات الجديرة بالمتابعة.

و على صعيد الاقتصاد الياباني، تسببت البيانات اليابانية الصادرة بالأمس في بعض التحركات العنيفة في محافظ الاستثمار حيث بدأ المستثمرون الأجانب في الأصول اليابانية عمليات بيع مكثفة لما يحملونه من استثمارات في الأسهم و السندات اليابانية، بينما بدأ المستثمرون اليابانيون في عمليات شراء واسعة النطاق للسندات و الأسهم الأجنبية. و نتيجة لذلك، صل صافي التدفقات الخارجة من اليابان إلى 585 مليار ين ياباني في الأٍبوع المنتهي في 25 إبريل مقارنة بقراءة صافي التدفقات الداخلة لليابان التي بلغت 933 مليار قبل ذلك بأسبوع..

إضافةً إلى ذلك، جاءت بيانات التوظيف لتزيد من التدهور الذي يعانيه الاقتصاد الياباني لتصل إلى أدنى المستويات في أربع أعوام و هو ما نتج عنه وصول معدل البطالة إلى 4.8% في مارس و هو ما جاء أسوأ من التوقعات التي أشارت إلى 4.6% ليضيف ذلك إلى التدهور المسجل في قراءة فبراير التي سجلت 4.4% و يشير إلى تدهور مستقبليات سوق العمل الياباني و هو الأمر الذي أصبح سمة غالبة على جميع اقتصادات العالم. كما انخفضت نسبة الوظائف إلى المتقدمين بطلبات توظيف إلى 0.52 مقابل 0.59 سجلتها القراءة السابقة. علاوة على ذلك، هبطت قراءة إنفاق الأسر اليابانية ليصل إلى 4% مقابل 3.5-% سجلتها قراءة الشهر السابق، على الرغم من ذلك، و هو ما جاء أفضل بقليل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى 2.5-%. و لمزيد من الأخبار السيئة، انخفض معدل أجور الوقت الإضافي إلى 20.8% على أساس سنوي للشهر الثامن على التوالي و هو ما يشير إلى أسوأ منذ يوليو 2002..

كما تأكد اتجاه الاقتصاد الياباني نحو الانكماش و بقوة منقطعة النظير من خلال قراءة مؤشر أسعار المستهلك حيث هبط مؤشر أسعار المستهلك بقيمته الأساسية للمرة الأولى منذ 2007 بمنسبة 0.1% على أسا سنوي في أعقاب القرانءة الصفرية الأخيرة التي تكررت للشهرين الماضيين على التوالي. و باستثناء أسعار الطاقة و الغذاء، هبطت جميع الأسعار بنسبة 0.35..

عموماً، استمرت البيانات في إعطاء صورة قاتمة للاقتصاد الياباني، خاصةً فيما يتعلق بقطاع التوظيف و هو ما وضع وزير المالية الياباني، يوسانو"، في موقف لا يُحسد عليه على الإطلاق حيث لم يجد سوى قليل من الإيجابيات ليصرح به في أعقاب صدور البيانات اليابانية. لذا لجأ "يوسانو" إلى التقليل من شأن بوادر التحسجن التي حققها قطاع الصناعة الياباني مؤخراً مؤكداً على أن مخاوف الاتجاه الهابط لا زالت قائمة بسبب استمرار تدهور أوضاع الطلب المحلي و عجزه عن تعويض هبوط الصادرات..

و لعل أقل الأنباء سوءً اليوم هو الارتفاع الطفيف لمؤشر PMI الصيني لتجسل قراءته 53.5 مقابل 52.4 سجلتها قراءة الشهر السابق و هو ما يشير إلى التحسن للشهر الخامس على التوالي التي بدأت رحلة التعافي من مستوى 38.8 التي سجلها المؤشر في نوفمبر. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت الصادرات بكوريا الجنوبية من كسر حاجز الصمت لتحد من الهبوط الذي عانته في وقت سابق و تسجل نقراءة بلغت 19.0%على أساس سنوي و هو ما يشير إلى تحسن على الرقم من الاستمرار في المنطقة السالبة حتى الآن.
و كما أشرنا إلى ذلك من قبل، كانت فترة التداول الأسيوية تتسم بالهدوء الشديد (مع ملاحظة معدل ضعيف للطلب على لدولار الامريكي) مع استمرار معظم العملات على نفس المستويات التي أغلقت عندها تعاملات الفترة الأمريكية الماضية. و لا يبدو أن أن فترات التداول الأوروبية أي تحسن علاوة على إمكانية تأجيل الكثير من التحركات في إطار سوق العملات حتى افتتاح الفترة الأمريكية كما يتوقع أن تسيطر التداولات في نطاقات ضيقة مع تباطؤ شديد في حركة التداول على تعاملات اليوم..


_____________________________
المصدر: Saxobank
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..