التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي دون التوقعات

جاءت نتائج التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي أسوأ من توقعات الربع الأول من السنة المالية، و ذلك على خلفية تراجع استثمار القطاع الخاص في مواصلة المستويات التجارية تقلصها .

هذا و قد مُنيت قراءة التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من السنة المالية للعام 2009 بتقلصاً بلغت نسبته 6.1% و ذلك مقابل التوقعات التي سجلت تراجعاً بلغت نسبته 4.7% . و مقابل قراءة الربع السابق ( غير المُعدلة ) و التي سجلت تقلصاً بلغت نسبته 6.3% .

هذا و قد جاءت قراءة الناتج المحلي الإجمالي سلبية للمرة الخامسة على التوالي على أساس ربع سنوي منذ بدء أزمة الائتمان في أغسطس للعام 2007.

هذا و قد سبق هذا الإصدار توقعات بالتقلص بواقع 8.0% ، إلا أن الانكماش تراجع ليسجل 2.8% . أما على جانب الإنفاق الشخصي و الذي يمثل 70% من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ، فقد ارتفع بواقع 2.2% في الربع الحالي من السنة المالية ، و ذلك مقابل التوقعات و التي سجلت 0.9% لترتفع بذلك عن قراءة الربع الأخير من السنة المالية للعام السابق.

كما قاد مسيرة هذا التباطؤ تقلص صافي الاستثمار الخاص بواقع 51.8% ، مشتملاً على تقليص لإنفاق من لا تتوافر لديهم الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 37.9% و كذلك تباطؤ وتيرة الاستثمار الثابت بواقع 37.9% أيضاً .

كما تراجعت مخزونات الأعمال بواقع 103.7 مليار دولار. و جاء التقرير اليوم ليكشف عن ارتفاع مؤشر السلع المعمرة بواقع 9.4% و ارتفاع مؤشر السلع غير المعمرة بواقع 1.3% .

و على الجانب التجاري ، تقلصت الصادرات بواقع 30.0% مقابل تراجعها في الربع الأخير من السنة المالية للعام الماضي بواقع 23.6% ، في حين تراجعت الواردات بواقع 34.1% في أعقاب التراجع السابق الذي شهده المؤشر بواقع 17.5% .

أما عن الإنفاق الحكومي فقد شهد تراجعاً بلغت نسبته 3.9% ، على الرغم من ارتفاع الإنفاق غير الدفاعي بواقع 1.3% . إلا أن مكتب الإحصاء الأمريكي جاء ليؤكد على أن بيانات التقديرات الأولية للمؤشر الناتج المحلي الإجمالي قد جاءت غير كاملة حيث أنها ستكون عرضة للتعديل في وقت لاحق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:Action Forex
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي