الاقتصاد الإسباني و تقلصاً حاداً في الربع الأول من السنة المالية منذ العام 1970

شهد النمو الاقتصادي الإسباني تقلصا حاداً في الربع الأول من السنة المالية مسجلاً أدنى مستوى له فيما يقرب من 40 عام ، جاء ذلك وفقاً لبنك إسبانيا .

و في تقريره الشهري و الذي صدر اليوم الأربعاء ، أشار البنك المركزي إلى أن الاقتصاد الإسباني قد تقلص بواقع 1.8% فيما بين الربع الأول من السنة المالية للعام 2009 و الربع الأخير من السنة المالية للعام 2008 ، في حين تراجع مؤشر الناتج المحلي الإسباني بواقع 1.0% . و على أساس سنوي ، تقلص الاقتصاد بواقع 2.9% في الربع الأول من السنة المالية ، ليتجاوز بذلك قراءة الربع الأخير من السنة المالية للمؤشر نفسه و التي سجلت 0.7% . و كذلك المعدل السنوي منذ العام 1970.

هذا و قد صرح بنك إسبانيا بأن معدل نمو الأسعار لا يزال على الجانب السلبي لهذا العام .و أضاف أنه ليست هناك مخاطر للانكماش في كلاً من إسبانيا كما هو الحال مع منطقة اليورو .

أما عن البنك فقد صرح في تقريره قائلاً : إن مخاطر الإنكماش بالنسبة لإسبانياليست سوى تلك التي قد تكون موجودة في منطقة اليورو ، إلا أن الأمر برمته لا يزال مستبعداً ، الأمر الذي يتوافق مع مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي .

كما أضاف البنك أيضاً أنه لا يزال أمامه فرصة محدودة النطاق لتطبيق للقيام بالمزيد من التدابير التحفيزية ، أما عن توقعات العجز العام فقد ارتفعت لتسجل 8.3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2009.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:Action Forex
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي