(اليورو/دولار) يتجاهل أوامر الوقف في ظل تلاشي المخاوف

حركة السعر :

· زوج (الدولار/ين) : شهية المخاطرة تدفعه نحو مستوى 97.00
· زوج (الأسترالي/ين) : يرتد بقوة إلى مستوى 7150
· زوج (الإسترليني/دولار) : يصعد إلى مستوى 1.4700
· زوج (اليورو/دولار) : تدفقات التداول بأسيا تدفعه إلى مستوى 1.3200

شهدت جلسة التداول الأسيوية تحسن وتيرة التداول نحو المخاطرة، والتي دفعت اليورو وعملات العائد المرتفع الأخرى نحو الصعود، حيث بدأت مخاوف انتشار وباء الانفلونزا في التلاشي. هذا وصرح أحد مسئولي منظمة الصحة العالمية، متجاهلاً جميع ما تردد من أنباء حول مصرع حوالي 150 شخص بسبب انفلونزا الخنازير، أن عدد ضحايا الوباء لم يتجاوز السبعة حول العالم. كما قالت "فيفيان ألان" مسئولة برنامج الوقاية الصحية بالمنظمة أنه لم يتم الإبلاغ إلا عن سبعة وفيات فقط حول العالم وأن جميعها وقع في المكسيك، بينما تم الإبلاغ عن حوالي 79 مصاب. لذا أدت هذه الأنباء إلى تقليل المخاوف التي انتابت أسواق العملات بسبب احتمالات انتشار الوباء الذي كان من شأنه أن يؤثر سلباً على سلوك المستهلكين في دول مجموعة العشرة وأن يهدد جميع فرص انتعاش الاقتصاد في النصف الأول من عام 2009.

ونتيجة لذلك، تم تداول زوج (اليورو/دولار) على نطاق واسع أثناء جلسة التداول الأسيوية. ثم تجاوز مستوى 1.3200 رغم أوامر الوقف، في بداية التداول الأوروبي. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ظهرت نتائج مؤشر PMI للتجزئة بالمنطقة الأوروبية والتي دعمت اليورو بشكل كبير، حيث ارتفع من 44.4 إلى 48.9. وتشير هذه البيانات إلى أن الأوضاع الاقتصادية في المنطقة بدأت في الاستقرار، على الأقل في الوقت الحالي. هذا ولا يزال مؤشر PMI للتجزئة دون مستوى الـ 50 بنقطتين – وتعد هذه النتيجة مذهلة في ظل حدة الانكماش في دول الاتحاد الأوروبي.

في الوقت ذاته، ارتفعت ثقة المستهلكين في المنطقة الأوروبية في أبريل من 65.6 إلى 67.2، بينما تحسن مؤشر مناخ الأعمال من -3.53 إلى -3.33. ويتمثل العائق الوحيد أمام ارتفاع اليورو في بيانات التوظيف الألمانية المقرر صدورها غداً، حيث يتوقع السوق أن تسجل 65 ألف، ولكن في حالة أن تسوء النتائج الحقيقة عن المتوقع، فإن ذلك من شأنه أن يثير المخاوف من خطورة زيادة عمق الركود في المنطقة هذا العام.

على صعيد أخر، تحمل لنا المفكرة الاقتصادية أثناء جلسة التداول الأمريكية اليوم بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالولايات المتحدة الأمريكية للربع الأول من العام والذي أشارت التوقعات إلى أن يسجل -5.00% مقابل ما سجله في الربع الرابع عند -6.30%. ولكن في حالة أن تكون النتائج أفضل من المتوقع وفي ظل تحسن نتائج ميزان التجارة حيث لديها فرصة جيدة لأن تفوق التقديرات، فمن المحتمل أن تستمر شهية المخاطرة هذا اليوم. علاوة على ذلك، تصدر تصريحات لجنة الإحتياطي الفيدرالي اليوم في تمام الساعة 18:15 بتوقيت جرينتش، حيث يتوقع السوق من جانبه أن تعلن اللجنة عن بعض التغييرات في سياستها، ولكن يتوقف ذلك على نبرة اللجنة. وفي حالة أن يؤكد البنك الفيدرالي على فكرة تحسن الاقتصاد الأمريكي وبدءه مرحلة الصعود من القاع، فإن ارتفاع الثقة قد يدفع الأسهم إلى مواصلة الصعود، كما يدفع زوج (اليورو/دولار) إلى تجاوز مستوى 1.3300 قبل نهاية التداول اليوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي