الين يواصل رحلته تحت مظلة المخاوف التي تحيط بالأسواق من كل اتجاه

واصل الين الياباني رحلة صعوده مقابل جميع العملات الرئيسية عقب إعلان منظمة الصحة العالمية عن رفع حالة الطوارئ حيث ارتفع عدد ضحايا مرض أنفلونزا الخنازير في المكسيك. كما تأكد وجود إصابات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأسبانيا مع احتمالات وجود إصابات في فرنسا والنرويج وألمانيا والسويد وإسرائيل ونيوزيلندا. فلقد قررت منظمة الصحة العالمية رفع حالة الطوارئ بمستواها الرابع مما يعني وجود إصابات بين البشر مما يتسبب بدوره في تفشي المرض في أي دولة تحدث بها إصابة. هذا ويتخوف السوق من أن يتسبب تفشي الوباء في تعطيل انتعاش الاقتصاد العالمي علاوة على المخاوف من إعلان المسئولين الأمريكيين عن حاجة بنك أوف أمريكا ومجموعة سيتي جروب لزيادة رأس المال عقب الانتهاء من اختبار الضغط.

من ناحية أخرى، كانت العملات مرتفعة العائد الخاسر الأكبر في ظل حالة تجنب المخاطرة الحالية. فلقد تراجع الدولار الأسترالي والنيوزيلندي بما يزيد عن 4% مقابل الين وبنسبة 3% مقابل الدولار. واستئنافاً لحديثنا عن زوج (الدولار/ين) في الأسبوع الماضي، فلقد انتهى الزوج من اختبار دعم خط العنق لنموذج رأس وكتفين الموضح بالرسم والذي تحول إلى مستوى مقاومة، حيث واصل الزوج هبوطه من مستوى 73.46 ليصل إلى مستوى 67.12. كما أن كسر قناة الصعود على المدى القريب يؤكد تكوين قمة للزوج. وكذلك فإن المزيد من التراجع في انتظار الزوج مستهدفاً مستوى الدعم القوي عند 64.55 (والذي يعد ارتداداً بنسبة 50% للموجة من 55.53 إلى 73.46 عند 64.50).


وفيما يتعلق بمؤشر الدولار، فهو لا يزال يستفيد من تدفقات الملاذ الأمن. وكما ذكرنا من قبل، لا يزال اتجاه مؤشر الدولار غير واضحاً في الوقت الحالي. على الرغم من ذلك، هناك تفسير يشير إلى أن حركة السعر من مستوى 86.13 إلى 84.45 ليست إلا حركة عرضية في إطار نموذج موجة ثلاثية تعمل على تصحيح الصعود من مستوى 82.63، ثم عادت للصعود من جديد. كما أن هذا يدعم القول بأن الموجة الثلاثية تتجه نحو الصعود من مستوى 83.73 إلى 86.87. ولا يزال الاتجاه اليومي للمؤشر حتى الأن صاعداً طالما لم ينكسر الدعم عند 85.00. وإن ارتداد المؤشر بنسبة 61.8% للموجة من 86.87 إلى 84.46 عند 85.94 يؤكد حالة الصعود. على الرغم من ذلك، فإن هبوط المؤشر دون 84.46 سوف يؤكد القول بأن ارتفاع المؤشر من مستوى 82.63 ليس إلا حركة عرضية في إطار موجة ثلاثية تتجه نحو الهبوط من مستوى 89.62 وهو لا يزال مستمراً ليستهدف 82.63 ودونه.


وعلى صعيد البيانات، تراجعت مبيعات التجزئة السنوية لليابان إلى -3.9% في مارس، مقابل التوقعات بتراجعها إلى -5.8%. ويعد هذا هو التراجع السابع على التوالي، حيث أثر ارتفاع البطالة على إنفاق الأسر. جدير بالذكر أن مبيعات الملابس والسلع العامة والسيارات هي التي قادت مسيرة التراجع في مارس.

هذا ومن المقرر اليوم صدور نتائج مؤشر ستاندارد أند بورز وكاس شيلر المجمع والذي من المتوقع أن يتراجع إلى -18.8 على أساس سنوي في فبراير، بعد أن تراجع إلى -19 في يناير، حيث تعد هذه القراءة هي أول قراءة جيدة منذ نوفمبر 2005. كما تصدر اليوم نتائج مؤشر CB لثقة المستهلكين والذي تشير التوقعات إلى ارتفاعه من 26 في مارس إلى 29 في أبريل نتيجة لتحسن أداء الأسواق المالية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي