الاسهتلاك السويسري بخير

تعافى مؤشر UBS للاستهلاك الاسويسري اليوم ليسجل قراءة ارتفعات به إلى 0.99 مقابل 0.89 سجلتها قراءة الشهر الماضي مما يشير إلى أن المستهلك السويسري لا يستجيب للحالة العامة التي يفرضها الركود العالمي على الاستهلاك و أن الإنفاق يتحسن تدريجياً. على الرغم من ذلك، ظهرت بعض التقارير التي تشير إلى أن تطلعات الإنفاق و الاستهلاك السويسري لا زالت قاتمة و لا يمكن الاعتماد عليها في القول بأن تعافياً حقيقياً يشهده إنفاق المستهلك في الوقت الراهن و هو ما يمكن تفسيره في ضوء التطلعات السيئة للبطالة السويسرية التي تخيم على الموقف مضيفةً المزيد من التشاؤم و ملقيةً بظلالها على توجهات الإنفاق..

و حتى الآن لا زال المستهلك السويسري مستمر في الإنفاق، إلا أنه في ظل التدهور الذي تتعرض له الصادرات و كانكماش استثمارات الشركات كانا من العوامل التي أدت إلى إلغاء الكثير من الوظائف على مدار الشهرين الماضيين. و أضاف أحد خبراء مؤسسة الـ UBS الاقتصادية السويسرية أن الاستهلك السويسري من المتوقع أن يرتفع بنسبة 0.4% بنخاية العام الحالي حيث يعمل انخفاض التضخم على تحفيز قوى الإنفاق. يذكر أن إنفاق المستهلك في العام الماضي قد حقق ارتفاعاً بنسبة 1.7%..

كما تجدر الإشارة إلى أن المؤشر السويسري نسير قراءته وفقاً لاتجاهات الاستهلاك بالبلاد علاوة على أن إنفاق استهلاك القطاع الخاص يمثل 60% من إجمالي الناتج المحلي بسويسرا. كما تجدر الإشارة إلى أن مؤشر UBS للاستهلاك يتم حسابه على أساس مبيعات السيارات الجديدة، أوضاع الشركات و الأعمال في قطلع التجزئة، قراء ثقة المستهلك، عدد أيام إشغال الفانادق بواسطة مواطنين سويسريين علاوة عاى تعاملات بطاقات الائتمان للمحليين..
الأثر المباشر على العملات:
لم يكن لهذاا الخبر أثر كبير على الفرنك حيث ينحصر تحرك العملة في نطاق 20 نقطة فقط منذ افتتاح التعاملات الأوروبية.

_______________________________
المصدر: The Guardain
Thelfb
ترجمة قسم التحليلات و اللأخبار بالمتداول العربي..