ساكسو بانك 12/10/2005
الدولار الأمريكي يظهر علامات الانسحاب ارتفاع الدولار قد ينقلب الى انحدار الدولار في وقت لاح من هذا الأسبوع


بيانات الحساب الجاري الياباني الليلة قد تكون مهمة لأزواج الين الياباني .
عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسةالسابقة

- أسعار البترول ارتفعت اليوم متجاوزة أعلى سعر لها خلال أسبوع واحد .

حركة السوق

اضعف الدولار الأمريكي اليوم فيما بقي الين ضعيفا في أزواج غير الدولار بينما ارتفع الدولار الكندي مع ارتفاع أسعار النفط .

المواضيع المرتقبة في الجلسةالقادمة


بعض بيانات المصرف الفيدرالي الأمريكي من الأمس لم نلقي عليه الضوء في تقرير الصباح وهي أن احد أعضاء الفيدرالي (والمستشار الاقتصادي للبيت الأبيض ) ويدعى بين بيرنانك من الأسماء المرشحة لخلافة جرينسبان بعد تقاعده في العام المقبل وهذا الشخص هو شخص سيء السمعة وعلق أن أسعار التضخم الرئيسية ارتفعت كما نشاهد في مؤشر CPI بدون الغذاء والطاقة .
نحن دائما نشعر انه من السخف أن نضع موضوعا ضخما لمناقشة من أين يأتي التضخم حيث أن معظم الناس تأكل وتقود سياراتها وتستخدم الكهرباء .... الخ ومن المهم ملاحظة هذه الأرقام مع مستويات العرض والطلب العام . إن التضخم بقيمته الأساسية صامت في ظل متاعب الطاقة من حيث تكلفة الإنتاج ومن حيث ارتفاع العرض عن الطلب . بكلمة أخرى يعتقد أن أسعار النفط ستقتل العملية الإنتاجية بشكل أوسع حيث أن المنتجين للمنتجات التامة الصنع لابد وان يهضموا تكاليف الطاقة المرتفعة وبالتالي تنخفض أرباح الشركات علاوة على أن شريحة كبيرة من المستهلكين سيقتطعون جزءا من مكتسباتهم للطاقة والغذاء على حساب المنتجات الأخرى .
المفتاح لكل هذا هو أسعار الفائدة فان أسعار النفط المرتفعة باستمرار لا تعني نسب مرتفعة خاصة إذا التضخم الرئيسي( وناتج النمو المحلي الإجمالي) لا يرتفعان ( متوقع أن يصل مستوى الفائدة على المدى القصير 4.5% أما على المدى الطويل فسيكون عند مستوى 4% وربما اقل ) هذا في ظل بقاء أسعار البترول فقط وبعض السلع مرتفعة بينما الاقتصاد الأمريكي بشكل عام ضعيف وفي النهاية سينهار الدولار في ظل كساد متوقع مع ارتفاع أسعار الطاقة ومخاوف النمو .
حركة اليوم كما ذكرنا في الصباح شهدت عمليات بيع للدولار وتغطية لأرباح شراء الدولار ونحن نتطلع لحجم اكبر من عمليات بيع الدولار خلال يوم غد أو الجمعة فهناك العديد من عقود الخيارات تبيع الدولار الأمريكي على المدى القصير أمام الفرنك السويسري وأمام اليورو.
اليورو ين في حركة الارتفاع قد يرتفع إلى القمة عند مستوى 138.80 عند نهاية هذا الأسبوع وربما ما بعد ذلك مفتاح هذا الزوج مع بيانات الحساب الجاري الياباني الذي يصدر الليلة
سنجدد التعليقات الفنية في صباح الغد .
مع تحيات فريق أخبار المتداول العربي