أوروبا و أمريكا الشمالية ـ و تسليط الضوء على مجموعة العشرين
الملخص
من المرجح أن مجموعة العشرين و ليست مجموعة السبع هي مصب اهتمام الأسواق اليوم

العناوين الأساسية

الصين : صرح هو شياوليان رئيس الدولة لإدارة النقد الاجنبي قائلاً : لقد ارتفع احتياطي مخزون الذهب في البلاد منذ العام 2003 بما يقدر بنحو 1.054 طن مقابل 454 طن . و أضاف أن الصين سوف تلتزم بالعملات الأساسية و الأصول عالية الجودة في ظل تطبيقها لسياستها المعتادة في تنويع احتياطياتها من النقد الأجنبي. هذاو قد أعرب زانج ليكن أحد الاقتصاديين في مركزي البحث و التطوير ـ قائلاً إن هناك تحسناً ملحوظاً في النمو الاقتصادي في الربع الثاني من السنة المالية ، نظراً لارتفاع معدل الاستثمار . و أشار : " إننا نعتقد أن التراجع في معدل الصادرات سيواصل تقلصه بشكل كبير.

الممكلة المتحدة : جاء عن صحيفة الديلي تليغراف البريطانية أن " توقعات تراجع التصنيف الائتماني للمملكة المتحدة من AAA صار وشيكاً." هذا و قد صرح أرناود ماريس ، أحد كبار المحللين الاقتصاديين بمؤسسة موديز في المملكة المتحدة ، قائلاً : " إن توقعات الخزانة لصافي اقتراض القطاع العام لا يزال متجاوز الـ 5% من الناتج المحلي الإجمالي للعام الخامس على التوالي و حتى يثير قلق الجميع . مما يكشف عن أن السياسة المالية قد تكون أكثر صرامة في الآونة المقبلة . أما عن البديل فسيكون في خيار الحكومة لأن تعيش بشكل دائم مع ارتفاع عبء الديون و التي من المرجح أن يكون لها المزيد من العواقب على مر الزمن . أما عن سوق السندات فقد ذكرت المصادر أيضاً أن وكالات الائتمان بالمملكة المتحدة قد خضعت بالفعل لضغط اختبار جديد مما يرجح إمكانية التراجع من جديد.

أما عن التقرير الصادر عن مكتب الإحصاءات الوطني فقد جاء ليكشف عن تراجع مؤشر الناتج المحلي الإجمالي بواقع 1.9% على أساس ربع سنوي ليسجل أكبر تراجعاً له منذ الربع الثالث من السنة المالية للعام 1979 ، حيث جاءت القراءة دون التوقعات و التي سجلت تقلصاً في المؤشر بواقع 1.5% . جاء ذلك التراجع في أعقاب التراجع الذي شهده المؤشر في الربع الأخير من السنة المالية الماضية بواقع 1.6% . هذا و قد أشارت رويترز أن توقعات وزير المالية أليستر دارلنجز للمؤشر قد سجلت 3.5% لتقترب كثيراً من قراءة الربع الأخير من السنة المالية للعام الماضي .

أما على صعيد مبيعات التجزئة فقد ارتفعت لتسجل 0.3% على أساس شهري في مارس و ذلك في أعقاب قراءة فبراير الماضي و التي جاءت لتنخفض بواقع 2% . هذا و قد سجلت التوقعات 0.5% . كما ارتفع معامل الانكماش بواقع 1.0% على أساس سنوي مقابل القراءة السابقة و التي سجلت 0.4% .

الولايات المتحدة الأمريكية : صرحت مصادر خاصة بصحيفة النيويورك تايمز بأن وزارة الخزانة الأمريكية تعمل على إعداد شركة كريسلر لإشهار إفلاسها . و في ظل هذه النتيجة فإن شركة فيات سوف تتمم تعاقدها مع كريسلر في ظل إجراءات الحماية من الإفلاس التي تخضع لها الشركة .

هذا و قد صرح تيموثي غيثنر وزير الخزانة الأمريكية لجريدة الفاينينشيال تايمز قائلاً : " كانت هناك بعضاً من علامات التشجيع في أن التراجع الاقتصادي العالمي قد يتباطئ في الأسابيع الأخيرة ، حيث تحسنت الأوضاع في بعض أسواق المال ، و بالتالي فإن الانخفاض في التجارة العالمية قد يكون قاب قوسين أو أدنى من التوقف.

روسيا : صرح وفد مسئول إلى رويترز أن روسيا قد تعقد خطاباً غير مسبوق بشأن الاقتصاد مع الإدارة الأمريكية خلال اجتماعات وزراء مالية مجموعة الدول العظمى السبع و مجموعة الدول العظمي العشرين . و التي من المقرر انعقادها في واشنطن . و قد قال المصدر أن الوفد الروسي سوف يلتقي مع غاري لوك سكرتير الرئيس الأمريكي باراك أوباما و كذلك مع مستشاريه الماليين لورينز سامرز و بازل فولكار . و أضاف المصدر قائلاً أن التحسين من أداء صندوق النقد الدولي ، من شانه أن يحقق استقادة كبيرة من خلال حقوق السحب الخاصة به ، كما سيتم مناقشة جدول أعمال الاجتماع الأول لتحقيق الاستقرار المالي و الذي من المرجح أن ينعقد في يونيو المقبل خلال تلك الاجتماعات.

و عما يتعلق بحقوق السحب الخاصة : فيقول المصدر " إن الدور الذي تلعبه هذه الأداة قد يزداد أهمية أثناء الأزمة و من ثم فإن هناك احتمالات بأن يتم مناقشة هذا الأمر. و قد صرح المصدر بأن مجموعة الدول العظمى العشرين من المرجح أن تصدر بيان منفصل بهذا الصدد في أعقاب اجتماع واشنطن إلا أن تلك القضية ستكون قيد المناقشة .

كوريا الجنوبية : ارتفع مؤشر الناتج المحلي الإجمالي الموسمي المُعدل للربع الأول من السنة المالية ليسجل 0.1% ، يأتي ذلك ليتوافق مع توقعات السوق .

منطقة اليورو : ارتفع مؤشر إنفاق المستهلكين الفرنسي بواقع 1.1% على أساس شهري في مارس ليتجاوز التوقعات و التي سجلت ارتفاعاً بلغت نسبته 0.3%.

أما عن مؤسسة IFO الاقتصادية فقد أشارت إلى أن مؤشر مناخ الأعمال قد ارتفع ليسجل 83.7 مقابل قراءة مارس و التي سجلت 82.2 في مارس حيث تم تعديلها لترتفع عن القراءة السابقة و التي سجلت 82.1 .

هذا و قد سجل معدل البطالة الإسبانية 4 ملايين في الربع الأول من السنة المالية ، ليكون أقرب إلى ضعف مستويات العام الماضي .حيث بلغ قراءة معدل البطالة 13.9% تلك القراءة التي تمت مراجعتها لترتفع مسجلة 17.4% في الربع الأخير من السنة المالية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر: Bank Of New York Mellon
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي