مؤشر ثقة الأعمال الألماني يرتد من انخفاضاً دام 26 عاماً ، و أكسيل ويبر عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي يتوقع انتعاشاً اقتصادياً في العام 2010.

قفز مؤشر IFO لثقة الأعمال الألماني ليرتفع بواقع 38.7 مقابل قراءة إبريل و التي سجلت 82.1 و ذلك في أعقاب تراجعاً دام 26 عاماً ، في حين ارتفعت التوقعات المستقبلية للمؤشر على وجه العموم لتسجل 83.9 مقابل 81.6 في الشهر السابق. بالإضافة إلى ذلك ، ارتفعت التقديرات الحالية للمؤشر لتسجل 83.6 مقابل 82.7.



الزوج ( يورو/ دولار) : قفز مؤشر IFO لثقة الأعمال الألماني ليرتفع بواقع 38.7 مقابل قراءة إبريل و التي سجلت 82.1 و ذلك في أعقاب تراجعاً دام 26 عاماً ، في حين ارتفعت التوقعات المستقبلية للمؤشر على وجه العموم لتسجل 83.9 مقابل 81.6 في الشهر السابق. بالإضافة إلى ذلك ، ارتفعت التقديرات الحالية للمؤشر لتسجل 83.6 مقابل 82.7.هذا و تأتي البيانات لتكشف عن أن الشركات قد أصبحت أقل تشائماً حيال الاقتصادي في ظل استمرار مساعي صانعي السياسة النقدية في تطبيق تدابير غير تقليدية من أجل انتشال المنطقة من الكود الساحق. في الوقت نفسه، صرح أكسيل ويبر رئيس البنك المركزي الألماني أنه يتوقع أن يكون هناك انتعاشاً اقتصادياً في العام 2010 على غرار تحسن النشاط الاقتصادي للأسواق الناشئة ، والتصريحات تشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي قد اتخذ موقفاً محايداً ، حيث اتبع سياسة الانتظار والمضي قدما لتنفيذ التدابير الحالية من خلال الاقتصاد الحقيقي كما يتوقع البنك المركزي أن يرتفع معدل النمو في العام المقبل.

الزوج ( استرليني/ دولار ) : شهد النشاط الاقتصادي للمملكة المتحدة تقلصاً منذ العام 1979 حيث جاءت القراءة الأولية لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي لتكشف عن أن الاقتصاد قد تقلص بواقع 1.9% في الربع الأول من السنة المالية ، لتكون تلك النسبة أقل كثيراً من توقعات الاقتصاديين و التي بلغت 1.5% ، مما أدى إلى تراجع المعدل السنوي للنمو بواقع -4.1% مقابل -2.0% . هذا و قد كشف التقرير عن انخفاض الأنشطة الخدمية بواقع 1.2% مقابل ربع السنة السابق، في حين انزلقت مخرجات المؤشر الصناعي لتسجل 5.5% ليسجل أكبر تراجعاً ربع سنوي منذ العام 1948، هذا و تؤكد البيانات على الحالة المريعة للاقتصاد في ظل الشركات التي تواصل خفض إنتاجها. علاوة على ذلك ، شهدت مخرجات المؤشر التصنيعي تراجعاً حاداً إثر تراجع الإنتاج بواقع 6.2% مقارنة بالربع الأخير من السنة المالية للعام 2008 ، و الذي سجل أسوأ قراءة له . في الوقت نفسه، كشف تقرير منفصل عن ارتفاع مفاجئ للإنفاق على مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بواقع 0.3% في مارس ، و الذي أدى إلى ارتفاع قراءة المعدل السنوي بواقع 1.5% مقابل 0.4قراءة الشهر السابق و التي سجلت 0.4%. و على الرغم من ارتفاع معدل إنفاق الأسر المعيشية إلا أن توقعات النمو لثاني أكبر اقتصاديات منطقة اليورو لا تزال قاتمة في ظل مؤشر الناتج المحلي الإجمالي و الذي تراجع بما يتجاوز 1% و ذلك للربع الثاني على التوالي و لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية ، هذا و قد خفض صندوق النقد الدولي من توقعات النمو بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي للمنطقة حيث من المرجح أن تُمنى توقعات النمو بالمزيد من التدهور في ظل التراجع الحاد الذي يشهده الاقتصاد العالمي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر: Dailyfx
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي