ياهو تعاني من العجز وتستعد لتسريح 5% من عمالها

أكدت شركة (ياهو) أنها سجلت عجزا في دخلها في الربع الأول من العام الجاري بسبب تراجع مبيعاتها وأنها ستخفض عمالتها بنسبة 5% في إطار جهودها لمقاومة حالة الركود الاقتصادي وهيمنة شركة جوجل على عمليات البحث عبر الإنترنت.

وقالت الشركة إن دخلها ربع السنوي تراجع إلى 118 مليون دولار فحسب، بانخفاض بنسبة 78% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، لكنها لا تزال أعلى من توقعات المحللين. وهوت مبيعات الشركة، التي تتخذ كاليفورنيا مقرا لها بنسبة 13% لتصل إلى 1.6 مليار دولار.

وأعلنت الشركة أن عملية التقليص سوف تطول ما بين 600 إلى 700 عامل، وهو نفس عدد الوظائف الذي ألغته الشركة العام الماضي تقريبا في محاولة لزيادة الأرباح.

وقالت ياهو إن تقليص حجم العمالة هو الأول من نوعه الذي تصدق عليه المديرة التنفيذية كارول بارتز التي خلفت جيري يانغ أحد الشركاء المؤسسين بعد أن ترك منصبه في يناير الماضي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: القناة


كريدي سويس يحقق أرباحا من جديد

عاد مصرف كريدي سويس الى تحقيق أرباح في الفترة ما بين يناير ومارس بفضل تعافي قسم الاستثمارات فيه. وبلغ معدل الأرباح التي حققها المصرف خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي 1,7 مليار دولار.

وكان المصرف قد حقق خسائر مقدارها 6 مليارات فرنك سويسري في الفترة الواقعة بين شهري أكتوبر وديسمبر من العام الماضي.

وقد عاد المصرف وهو ثاني أكبر مصرف سويسري لتحقيق الأرباح بعد تسريحه 5100 موظف من العاملين في فروعه المختلفة في العالم.

وقال مدير المصرف برادي دوجان أن النتائج الأخيرة التي حققها جاءت بفضل الإجراءات التي اتخذها مؤخرا ومنها تقليص التكاليف وتعزيز رأس المال.

وتبلغ الأرباح التي حققها المصرف في الشهور الثلاثة الأولى من هذه السنة ضعف ما كان يتوقعه المحللون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

المصدر: BBCArabic



ارباح هيونداي في الربع الأول تتجاوز التوقعات

سول (رويترز) - أعلنت هيونداي موتور أكبر شركة كورية جنوبية لصناعة السيارات يوم الخميس انخفاضا أقل من المتوقع بنسبة 43 بالمئة في أرباحها الصافية في الربع الأول من العام مدعومة بضعف قيمة العملة التي ساعدت في الحد من أثر تراجع المبيعات وارتفاع تكاليف التسويق

وحصلت كل من هيونداي وكيا المتحالفة معها على حصة في السوق الامريكية لسياراتها الصغيرة لكن من المستبعد أن تبقى الشركتان بمنأى عن أسوأ تراجع عالمي في قطاع السيارات الذي دفع شركتا جنرال موتور وكرايسلر الأمريكيتين للاقتراب من اشهار افلاسهما ويدفع منافسين يابانيين مثل تويوتا لتكبد خسائر.

وقال لي جونج وو رئيس شركة اتش.ام.سي للاستثمار في الاوراق المالية "في ظل التراجع الاقتصادي كان أداء هيونداي جيدا لكن ذلك يرجع بدرجة كبيرة الى مكاسب استثنائية نتجت عن ضعف قيمة الوون ." وأبدت هيونداي تفاؤلها بشأن نتائجها في الفصول المقبلة.

وقال تسونج تاي هوان المدير المالي للشركة للصحفيين والمحللين "اعتبارا من الربع الثاني نتوقع ان تؤثر خطط التحفيز الحكومية وخطط دعم قطاع السيارات بالايجاب على القطاع."

وسجلت هيونداي خامس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم ارباحا صافية قدرها 225 مليار وون (166.5 مليون دولار) متجاوزة توقعات بأن تبلغ 205 مليارات وون في استطلاع أجرته رويترز شمل 11 محللا.

وذلك بالمقارنة مع 392.7 مليار وون قبل عام. وانخفض هامش الربح بشكل عام بنسبة 2.5 بالمئة في الربع الاول من 6.5 بالمئة قبل عام بعد أن أثر الكساد العالمي على قطاع السيارات برفع تكاليف التسويق وخفض الاسعار.

وقالت هيونداي إن حصتها في السوق زادت الى 4.7 % في الربع الاول من 4%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

المصدر: Reuters



صندوق النقد يتوقع تفاقم الركود العالمي

توقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الاقتصاد العالمي تراجعا بنسبة 1.3% العام الحالي ما يعد أكبر ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

وكان صندوق النقد قد توقع في يناير الماضي أن يشهد إجمالي الناتج العالمي زيادة بنسبة 0.5 % خلال عام 2009 . لكن أحدث تقرير للصندوق بشأن اقتصاديات كبرى الدول توقع انكماشا للاقتصاد البريطاني بنسبة 4.1 % خلال العام الحالي.

وبالنسبة للاقتصاد الألماني توقع صندوق النقد انكماشا بنسبة 5.6 % واليابان 6.2 % وإيطاليا 4.4 %. وجاءت توقعات صندوق النقد متشائمة أيضا بالنسبة لاقتصادات الدول الكبرى في 2010 حيث تنبأ التقرير بعدم تحقيق نمو في معظم الدول. وأكد التقرير أن هناك تراجعا حقيقيا في إجمالي ناتج الدول التي تساهم بنحو 75 % في الاقتصاد العالمي.

وقال الصندوق إنه في الربع الأخير من 2008 تراجع الناتج في الدول الغنية بصورة غير مسبوقة بنسبة 7.5 % . ويرى التقرير أن تحقيق انتعاش في اقتصادات الدول النامية والأسواق الواعدة يمكن أن يعيد الاقتصاد العالمي إلى النمو الإيجابي في عام 2010.

أما التوقعات بشأن التجارة العالمية فجاءت أكثر تشاؤما، فقد تنبأ الصندوق بأن تشهد حركة التجارة العالمية تراجعا بنسبة 11 % خلال 2009 ويضرب هذا التراجع كبرى الدول المصدرة خاصة في آسيا.

و قال صندوق النقد إن بعض علامات التحسن بدأت تظهر على الاقتصاد الأمريكي لكن النمو الإيجابي ليس متوقعا قبل العام القادم.

وأوضح تشارلز كولينز نائب مدير البحوث في الصندوق في مؤتمر صحفي إنه حدث بعض التحسن في ثقة قطاع الاعمال وبعض الإشارات على نهاية حالة الركود في سوق العقارات الأمريكي لكن الوقت مازال مبكرا لتحقيق نمو.

وأضاف كولينز أن الصين تظهر مرونة كبيرة بتحركها بقوة بقوة للتصدي للركود العالمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

المصدر: BBCArabic



النقد الدولي يتوقع تراجعا كبيرا باقتصادات الشرق الأوسط



توقع صندوق النقد الدولي تراجع النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط بشدة هذا العام.
وقال الصندوق في تقريره عن الآفاق الاقتصادية العالمية إن الهبوط الكبير في أسعار النفط والذي يضر المنطقة بشدة، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، يشكلان ضغطا على الدول المنتجة وغير المنتجة للنفط على السواء.

وتوقع الصندوق أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط هذا العام 2.5% بالمقارنة بـ5.9% في 2008. وكان الصندوق توقع في يناير الماضي نمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط بنسبة 3.9% في 2009.

كما توقع الصندوق تدهور أحوال الميزانيات العامة بدرجة كبيرة مع انخفاض العائدات ولجوء الحكومات إلى استغلال احتياطيات أيام الرواج لمساندة المشروعات المحلية.

وقال الصندوق إن البلدان التي تستطيع استخدام الاحتياطات التي تكونت لديها خلال سنوات الرواج النفطي في مشروعات الإنفاق لملء الفراغ الذي نشأ من تراجع القطاع الخاص، ستساعد في دعم النمو في شتى أنحاء المنطقة.

وأضاف أن التضخم في المنطقة من المتوقع أن يتراجع تراجعا كبيرا في عام 2009، ومن المنتظر أن يتحول ميزان المعاملات الجارية للمنطقة إلى عجز صغير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

المصدر: Aljazeera



الشيوخ الأميركي يقر تشكيل لجنة للتحقيق بالأزمة المالية


أقر مجلس الشيوخ الأميركي أمس بأغلبية كبيرة مشروع قانون معدل يقضي بإنشاء لجنة مستقلة للتحقيق في أسباب أسوأ أزمة مالية واقتصادية تضرب الولايات المتحدة والعالم منذ ما يعرف بالكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

وستكون هذه اللجنة -في حال تشكلها بعد موافقة الكونغرس بمجلسيه ثم توقيع الرئيس باراك أوباماعلى قانون- على شاكلة اللجنة التي شكلت للتحقيق في الإخفاقات الاستخبارية، خاصة التي أفضت إلى أحداث 11 سبتمبر 2001 بالولايات المتحدة.

ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 92 صوتا مقابل أربعة أصوات على مشروع القانون المعدل الذي سيفرض -إذا تحول إلى قانون- إجراءات لمكافحة الاحتيال المالي.

وقال السيناتور الجمهوري جوني أساكسون -وهو أحد مقدمي مشروع القانون الرئيسيين- إن "السبيل الوحيد للحصول على تقييم موضوعي لمواطن الخطأ هو إنشاء لجنة مستقلة من الخبراء لمعرفة أوجه الصواب والخطأ, وما الذي كان يمكننا أن نفعله لمنع هذه الأزمة"، مشيرا إلى أنها ستضم خبراء ومشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي من مجلسي النواب والشيوخ.

من جهته قال السيناتور الديمقراطي كانت كونراد -وهو أيضا أحد المقدمين الرئيسيين للمشروع- إن "اللجنة ستحقق في التصرفات الخاطئة وستساعد في وضع قواعد للمساعدة على تعزيز اقتصادنا الوطني، وضمان ألا تحدث هذه الأزمة مرة أخرى".

وسيكون للجنة سلطة استدعاء الشهود وسلطة إحالة أي أدلة على انتهاكات للقانون من مؤسسات أو أفراد إلى وزير العدل الأميركي أو سلطات الادعاء, وستمنح 18 شهرا للتحقيق.

وفي نهاية تحقيقها ستقدم اللجنة تقريرا بالنتائج التي توصلت إليها وتوصياتها إلى الكونغرس. وبالتزامن مع الموافقة على تشكيل لجنة التحقيق في الأزمة المالية والاقتصادية, أقر مجلس الشيوخ مشروعا موازيا تقدم به العضوان الجمهوري جون ماكين والديمقراطي بايرون دروغان, ينص على تشكيل لجنة من أعضاء المجلس للتحقيق في أسباب الأزمة.

وأبدى دروغان تأييده التام للجنة التحقيق المستقلة المنتظر تشكيلها, بيد أنه قال إن مجلس الشيوخ ينبغي أن يحقق أيضا في الأزمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

المصدر: Aljazeera

مؤشر نيكي يغلق مرتفعا 1.4% مع انتعاش أسهم السيارات


طوكيو (رويترز) - استرد مؤشر نيكي للأسهم اليابانية خسائره المبكرة وأغلق مرتفعا 1.4 بالمئة يوم الخميس تدعمه مكاسب منتجي السيارات والالكترونيات.


وصعدت أسهم شركات السيارات وسط بوادر على أن موجة هبوط السوق الامريكية ربما تكون قد بلغت الذروة في حين قفز سهم بايونير 23.3 بالمئة بعد أن قال مصدر في الشركة ان هوندا موتور تخطط لاستثمار عدة مليارات من الين في شركة الالكترونيات المتعثرة.

وارتفع مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 119.71 نقطة ليغلق على 8847.01 نقطة.وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.2 بالمئة الى 839.50 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

المصدر: Reuters



استقر مؤشر FTSE بسبب ارتفاع تجارة التجزئة

استقرت أسواق الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، حيث شهد تجارالتجزئة بعض علامات التعافي في الهاي استريت البريطاني. هذا وقد استقرت مؤشر FTSE 100عند 4,032.76، مدعوما بأسهم ماركس اند سبنسر و Home Retail Group.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

المصدر: Financial Times


الفضل الأكبر للمستثمرين في رفع الأسهم العالمية رغم التخوفات السابقة من القطاع المصرفي


نحى المستثمرون جانباً المخاوف الأخيرة حيال الاقتصاد العالمي و القطاع المصرفي اليوم الخميس ، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم العالمية و عودة تدفقات الملاذ الآمن إلى الين الياباني .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

المصدر: Yahoo Finance


النفط يرتفع قليلا مقتربا من 49 دولارا للبرميل

لندن (رويترز) - ارتفع سعر النفط مقتربا من 49 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد نتائج أفضل من المتوقع أعلنها كريدي سويس ودعمت الأسعار التي تراجعت في وقت سابق وسط مخاوف بشأن الاقتصاد والطلب على النفط.

وجاءت ارباح كريدي سويس في الربع الاول من العام ضعف المتوقع مما حد من المخاوف بشأن القطاع المصرفي التي أثارها تسجيل بنك مورجان ستانلي الامريكي ثالث خسائر فصلية في ستة فصول يوم الأربعاء الماضي.

لكن الاتجاه العام بشأن الاقتصاد ككل والطلب على النفط مازال ضعيفا خاصة بعد أن خفض صندوق النقد الدولي توقعاته وأظهرت بيانات رسمية قفزة أخرى في مخزونات الخام الامريكي.

وفي الساعة 0830 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي عشرة سنتات الى 48.95 دولار بعد انخفاضه بمقدار 48 سنتا في التعاملات الاسيوية المبكرة. وصعد سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي ستة سنتات الى 49.75 دولار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

المصدر: Reuters



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر متنوعة

ترجمة وإعداد قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي