أوباما يقترح قرضا بمائة مليار دولار للنقد الدولي

اقترح الرئيس الأميركي باراك أوباما أن تقدم الولايات المتحدة قرضا قيمته مائة مليار دولار إلى صندوق النقد الدولي لدعم موارده وحث على حصة أكبر في الصندوق للاقتصادات الصاعدة الرئيسية مثل الصين والهند.

وقال أوباما - في رسالة إلى زعماء الكونجرس- إن التمويل الأميركي لا يعتبر إنفاقا في الميزانية أو أي زيادة في العجز لأنه يمثل فعليا مبادلة للأصول, مؤكدا أن الدول تتطلع إلى الولايات المتحدة للوفاء بتعهداتها في إطار مجموعة العشرين، مشيرا إلى أن حكومات أخرى قد تحذو حذو أميركا في المساهمة بدعم موارد الصندوق.

وتعتبر الأموال المرصودة جزءا من تعهدات قدمتها مجموعة العشرين أثناء قمة في لندن في الثاني من أبريل عندما وافقت على مضاعفة موارد صندوق النقد ثلاث مرات لتصل في مجملها إلى 750 مليار دولار لمساعدته في التصدي للأزمات في الاقتصادات الصاعدة التي تطبق آليات السوق والناتجة عن الأزمة المالية العالمية والتباطؤ الاقتصادي.

وسيدعم التمويل الأميركي ما يعرف بالترتيبات الجديدة للإقراض في صندوق النقد الدولي وهو برنامج يسمح للدول الأعضاء بتقديم ائتمانات إلى الصندوق للتصدي للأزمات التي قد تهدد استقرار النظام المالي العالمي.

وأشار أوباما إلى زيادة موارد برنامج الترتيبات الجديدة للإقراض لتصل إلى خمسمائة مليار دولار سيسمح بزيادة مشاركة الاقتصادات الصاعدة التي تطبق آليات السوق وخصوصا الصين والهند.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

المصدر: القناة


اليابان تسجل أول عجز تجاري خلال 28 عاما

سجلت اليابان أول عجز تجاري لها خلال 28 عاما إذ انخفضت الصادرات بنسبة 16% منذ بداية السنة الحالية وحتى شهر مارس/آذار الماضي. وبلغت قيمة انخفاض الصادرات اليابانية أكثر من سبعة مليارات دولار أ مريكي.

وقالت وزارة المالية اليابانية إن مجموع الصادرات انخفض في شهري فبرابر/شباط ومارس الماضيين إلى النصف مقارنة مع نفس المدة من السنة الماضية.

ويُذكر أن الطلب الأمريكي والأوروبي على السيارات والمواد الإلكترونية اليابانية ظل منخفضا في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية العالمية. لكن محللين يقولون إن انخفاض حركة المبيعات إلى الصين قد يعني أن خطة تحفيز الاقتصاد الصينية بدأت تؤتي أكلها.

وانخفضت الصادرات اليابانية بنسبة 45.6% في شهر مارس الماضي طبقا للتنبؤات الاقتصادية في حين تراجعت الواردات إلى نسبة 36.7%، حسب قاعدة بيانات وزارة المالية.

ورغم العجز التجاري السنوي، فإن الاقتصاد الياباني حقق فائضا تجاريا محدودا بلغ 111.5 مليون دولار في شهر مارس. وهبطت الصادرات إلى نصف قيمتها مقارنة بما كان عليه الحال قبل سنة بسبب تراجع الطلب على السيارات والمواد الإلكترونية اليابانية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

غير أن الصادرات المتجهة إلى الصين لم تنخفض سوى بنسبة 31.5% في مارس مقارنة مع الوضع في السنة الماضية في حين وصلت نسبة الانخفاض إلى 39.7% في شهر فبراير وإلى نسبة 45.2% في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

ويرى محللون أن التحسن النسبي في حركة الصادرات اليابانية في شهر مارس الماضي يمنح الأمل في تحسن الوضع الاقتصادي على الأقل فيما يخص حركة التجارة في القارة الآسيوية.

وتنقل وكالة رويترز عن خبير اقتصادي في معهد بحوث السوق داي-إيشي، يدعى يوشيكي شينك، قوله إن حركة التراجع قد تتباطأ خلال الربع القادم من السنة الحالية.

__________________________

المصدر: BBC



البطالة البريطانية ترتفع إلى 2.1 مليون، أعلى المستويات منذ 1997

تلقت الحكومة البريطانية صفعة قوية قبيل الإعلان عن ميزانية "دارلنج" و ذلك من خلال بيانات التوظيف التي عكست ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى المستويات منذ 1997.

_____________________

المصدر: The Independent


استقالة "بلانشفلاور" عضو لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا

أعلن "ديفيد بلانشفلاور"، الخبير الاقتصادي و عضو لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا، أنه يفكر جدياً في الاستقالة من منصبه في أعقاب معاناته من العزلة داخل اللجنة بعد تنبؤه بالركود العميق و دعوته إلى خفض الفائدة الأوروبية..

و من المقرر أن يوضح بلانشفلاور إلى أي مدى وصلت العزلة التي يعيشها عن باقي أعضاء اللجنة و ذلك في إطار برنامج من حلقتين يذاع على القناة الرابعة بالتليفزيون البريطاني يحوره فيه كاتب الأوبزيرفر "ويل هيلتون". و يعد الإعلان عن قرار الاستقالة من الأمور التي أرقت "ميرفن كينج" محافظ البنك المركزي حيث صاحب إعلان الاستقالة العديد من النتقادات من جانب العضو "بلانشفلاور" التي أكد من خلالها أنه متعجب من موقف اللجنة الذين يركزون فقط على مخاوف التضخم مع تجاهل تام لخطر الانكماش و غيره من المشكلات الكوارثية التي من الممكن أن تواجه اقتصاد البلاد..

_______________________

المصدر: The Observer


زوليك: قمة العشرين لم تقدم مساعدات تذكر للدول الفقيرة

أكد رئيس البنك الدولي يوم الثلاثاء أن قمة مجموعة العشرينالأخيرة لم تقدم أي مبالغ للدول النامية التي تكافح للتغلب على الفقر، مؤكدا أنه سيحث وزراء مالية 185 دولة في اجتماعهم المقبل في واشنطن الأسبوع الجاري على مساعدة الدول الفقيرة.

وقال روبرت زوليك إن قمة مجموعة العشرين التي عقدت في وقت سابق من الشهر الحالي في لندن ناقشت العديد من "المشاكل المالية العالمية الكبرى" التي تواجه اقتصاديات العالم ولكنها قدمت مبالغ قليلة أو لم تقدم أي مبالغ للدول النامية التي تناضل للتغلب على الفقر.

وأضاف في لقاء مع الصحفيين أنه من الأهمية أن نجري مناقشات أكبر لتوفيرالمزيد من التمويل، مضيفا "ما زلنا بحاجة إلى التركيز على الدول الأكثر فقرا".

وسيلتقي وزراء المالية من 185 دولة في واشنطن في وقت لاحق من الأسبوع الحالي في الاجتماع نصف السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وأوضح زوليك أن الاجتماع سيعنى بمتابعة تلك التعهدات وإبداء اهتمام أكبر بقضايا أخرى تواجه الدول الفقيرة، بينها ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي أضر كثيرا من الدول الأفريقية وبعض الدول الآسيوية.

وسيكون هذا الاجتماع الأول لوزراء المالية منذ قمة العشرين التي عقدت بداية أبريل/ نيسان الحالي في لندن وتعهدت بتقديم أكثر من تريليون دولار للمؤسستين العالميتين للمساعدة في مواجهة أول ركود عالمي منذ الحرب العالمية الثانية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

المصدر: الجزيرة


انتعاش الأسهم الأمريكية و الأسيوية وصعود أسعار النفط

ارتفعت الأسهم اليابانية في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء بعد أن ساعدت تعليقات لوزير الخزانة الأميركي تيموثي جيثنر في تهدئة المخاوف بشأن القطاع المصرفي, وكانت الأسهم الأميركية قد أغلقت مرتفعة بنهاية تعاملات الثلاثاء إثر تصريحات جيثنر كما عاودت أسعار الخام الأميركي الارتفاع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

المصدر: الجزيرة


مؤشر نيكي يغلق مرتفعا 0.2 % وأسهم بايونير والبيدا تقفز

طوكيو (رويترز) - اغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية على ارتفاع طفيف يوم الأربعاء متشجعا بأسهم شركات مثل بايونير كورب والبيدا ميموري التي ارتفعت بقوة بفضل توقعات بدعم حكومي. لكن المكاسب كانت محدودة وسط أجواء الحذر قبيل اعلان نتائج شركات محلية وبنوك أمريكية.

وارتفع مؤشر نيكي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 15.97 نقطة ليغلق على 8727.30 نقطة.وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 بالمئة الي 829.96 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

المصدر: Reuters


النفط يتراجع قرب 48 دولارا إثر بيانات أظهرت ضعف الطلب

سنغافورة (رويترز) - تراجع النفط مقتربا من 48 دولارا للبرميل يوم الاربعاء إثر بيانات أظهرت ضعف الطلب من كبار المستهلكين الأسيويين مما بدد التأثير الايجابي لمكاسب وول ستريت والهبوط غير المتوقع في مخزونات النفط الامريكية.

وأصدر معهد البترول الامريكي بيانات بعد اغلاق الأسواق يوم الثلاثاء أظهرت انخفاضا قدره مليون برميل في مخزونات الخام في امريكا الأسبوع الماضي مما اثار بعض الآمال بأن بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي ستصدر في وقت لاحق يوم الأربعاء قد تخرج عن النمط المتكرر لزيادات كبيرة في المخزونات.لكن الطلب على النفط لا يزال ضعيفا حيث أظهرت بيانات نفطية من الاقتصادت الكبرى في آسيا اذيعت يوم الاربعاء أن الطلب على الخام ما زال ضعيفا مع انخفاض واردات الصين واليابان وكوريا الجنوبية في مارس مقارنة مع مستوياتها في العام الماضي.

وبحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود يونيو حزيران 30 سنتا الى 48.25 دولار للبرميل في حين هبط مزيج برنت 17 سنتا الى 49.65 دولار للبرميل.

وقال مسؤول كبير بالبنك المركزي الصيني يوم الربعاء إن ثالث أكبر اقتصاد في العالم وصل الي القاع في الأشهر الثلاثة الاخيرة من 2008 وأظهر علامات ايجايبة على التعافي في الربع الأول من هذا العام.

وقال كين هاسيجاوا مدير المبيعات في شركة نيو ايدج للسمسرة في طوكيو "المناخ العام في سوق النفط ليس مواتيا. ومن الصعب جدا أن ترتفع الاسعار."وأضاف يي جانج نائب محافظ بنك الشعب الصيني إن نمو الاقتصاد هذا العام سيقترب من المستوى الذي تستهدفه الحكومة والذي يبلغ ثمانية بالمئة.

وتنتظر الاسواق أحدث تقرير أسبوعي للمخزونات البترولية من إدارة معلومات الطاقة الامريكية والذي سيصدر في وقت لاحق يوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

المصدر: Reuters


الفيفا تطلق خطوط الموضة لتدخل عالم الأعمال

هناك ارتباط تلقائي بين كرة القدم و الملابس حيث يرتدي الللاعبون ملابساً بألوان و تصميمات مختلفة و ربما يكون ذلك ه ما دفع الفيفا "الاتحاد الولي لكرة القدم إلى التفكير في دخول مجال الأعمال التجارية حيث يعتزم الاتحاد جداً إطلاق خطوط موضة جديدة دون اللجوء إلى أي من الأسماء المشهورة في عالم الملابس و هو ما يشير إلى أنه سيكون مشروع تابع للإشراف و التشغيل المباشر من جانب الاتحاد الدولي.

و بالفعل قام الاتحاد بتوقيع مجموعة من الصفقات لتوريد الملابس الرياضي و العصرية تحمل شعار الفيفا تتضمن بعض المعاطف و قمصان اللعب التي تحمل الشعار و التي من المقرر طرحها في الأٍواق في أوائل اغسطس القادم. يذكر أن العلامة التجارية للفيفا لن تكون متاحة لبيوت الموضة العالمية و أن الاتحاد سوف يحتكر العلامة لتوضع حصرياً على منتجاته..

_____________________

المصدر: The Observer


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ

مصادر متنوعة


إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي